3
7
السعودية

كيف اعرف إني مسجل في الموارد البشرية صندوق هدف

يتألم الكثير من الشباب من إنهائهم مراحل تعليمهم بدون إيجاد وظائف مناسبة لهم، وذلك نظرًا بسبب عدم استطاعتهم التوصل للمناصب بالشركات والقطاعات الخاصة، ولذلك حاولت المملكة العربية السعودية جاهدة القيام بتلك الخطوة المهمة وهي تنسيب هؤلاء الشباب وتقديم لهم جو مناسب لتنمية مهارتهم وقدراتهم العلمية.
ولذلك جرى توثيق وعمل صندوق تنمية الموارد البشرية لتزويد كوادر وعمالة وطنية في القطاع الخاص، كما أن ذلك الصندوق يضمَن طرق تنمية المهارات للشباب الراغب في الالتحاق بالعمل من الجنسين، وهو ما يعني القضاء بنحو كبير على أشكال البطالة المتمثلة في الشباب الذين أنهوا دراستهم ولم يلتحقوا بأي فرص بعد.
 ما هو صندوق تنمية الموارد البشرية
 تم تأسيس ذلك الصندوق من خلال سند الشركات له، حتى يتم تحفيز الشباب للالتحاق والعمل في القطاع الخاص لتنشيط العملية الاقتصادية في السعودية، ويُعد صندوق التنمية البشرية من الهيئات الحكومية التي تتعلق بتوظيف المواطنين وتوفير لهم الكثير من برامج التدريب المهنية، ولكنه تابع لوزارة العمل .
لا يقتصر هدف ذلك الصندوق على الشباب الخريجين فقط، بل يقوم برعاية الكثير من الحقوق الخاصة بالمرأة المتزوجة، حيث يقوم الصندوق بنجدتها وتشجعيها على الخروج للعمل، بالإضافة إلى منحه العديد من برامج الدعم المادي الذي يحتاجه الكثير من المواطنين.
 أهداف صندوق تنمية الموارد البشرية 
يعتبر صندوق تنمية الموارد البشرية أحد البرامج المهمة التي جرى توثيقها من قبل المملكة لتزويد فرص عمل مناسبة للشباب في القطاع الخاص، وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص لكشف ما يحتاجه من كوادر ومتطلبات علمية، لتزويد تلك العمال من المواطنين بسهولة، مما سوف يعمل على تطور الجانب الاقتصادي والاجتماعي الى المملكة بنحو كبير، وسنقوم بتوضيح مهام ذلك الصندوق وكيف يمكن أن يعلم المواطن هل قام بالتسجيل فيه أم لا.
وتتمثل أهداف صندوق التنمية البشرية في عدد من النقاط وهي :
– يوفر الصندوق برامج تدريبية تتعدى من فنون وقدرة المواطن على الالتحاق بالوظائف الشاغرة والمطلوبة في القطاع الخاص.
– يشتغل الصندوق على وضع خطط مدروسة من أجل تنسيب أكبر قدر ممكن من الشباب والمواطنين عقب تدريبهم بنحو كامل.
– يقوم الصندوق بسداد نحو 30% من دخل الشباب الذي جرى تأهيلهم وتوظيفهم في القطاع الخاص عقب انضمامهم وتسجيلهم بصندوق تنمية الموارد البشرية.
 – يساعد الصندوق الكثير من المؤسسات والشركات في القطاع الخاص من خلال أعطاهم قروض للتوسع، حتى يتمكنوا أن يضموا ويقبلوا العمال المزودة إليهم من قبل الصندوق.
 برامج صندوق تنمية الموارد البشرية
 يضم صندوق تنمية الموارد البشرية فرقة بالغة من البرامج المتقدمة التي تعمل على تأهيل الشباب خلال مدة قصيرة وتتمثل تلك البرامج في الآتي :
 – برنامج حافز وبرنامج سند نقل المرأة الذي يهدف في تمكين المرأة السعودية من الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص، بحيث يتولى أمر نقلها من وإلى العمل.
 – برنامج تمهير ومجموعة من البرامج الإرشادية والتي تتجزأ إلى برامج ذاتية وجماعية وفردية ومهنية وبدء ولطلاب المدارس.
– برنامج ماهر وبرنامج طاقات وبرنامج مكافئات الثبات الوظيفي وبرنامج ما قبل التوظيف وبرنامج التدريب وبرنامج على رأي العمل.
 – فرقة من برامج التدريب وهي برنامج التدريب الصحي والتدريب الصيفي والتدريب التعاوني.
– فرقة من برامج الدعم وهي برنامج سند أجر أيام غسيل الكلى وبرنامج هدف من أجل دعم التوظيف الموسمي وبرنامج عمل المرأة السعودية في المنزل وبرنامج عمل المرأة في المصانع.
كيف أعرف أني مسجل في الموارد البشرية
 للتحقق من كون المواطن السعودي ملتحق ومسجل بصندوق الموارد البشرية أم لا، لا يحتاج ذلك إلى الذهاب لمكتب أو ناحية حكومية، فيمكن التأكد من ذلك ألكترونيًا من خلال عمل عدد من الإجراءات وهي :
– البحث عن صفحة صندوق الموارد البشرية على جوجل، بعد ذلك سيظهر عقب ذلك صفحة تشمل على خانة مطلوب فيها كتابة رقم الهوية (رقم البطاقة الشخصية)، وفور وضع الرقم والضغط على كلمة تحقق سوف تظهر النتيجة.
– ففي حالة ظهور جدول باسم المواطن ومذكور بجانبه رقم عضويته فهو بذلك مسجل في صندوق الموارد البشرية.
 – لكن في حالة منع تسجيله بالصندوق، سوف يتم ظهور عبارة باللون الأحمر مفادها بأن ذلك الرقم غير موجود ومقيد بصندوق الموارد البشرية.
– وفي حالة التحقق من منع الانضمام في الصندوق يمكن التسجيل من خلال الموقع الرئيسي للصندوق، حيث تشمل البوابة على صفحة خاصة للتسجيل من خلال ملء استمارة التسجيل وتقديمها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى