3
7
السعودية

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

” كيف اعرف الفحص الدوري منتهي للمركبة؟” إستفسار يُردده الكثير من الأفراد مؤخرًا نظرًا للغرامة التي تُفرض فور منع تجديد استمارة السيارة بمدة 60 يوم وفقًا لما ذكرته مديرية المرور السعودي، فيما خصصت المملكة العربية السعودية موقع رسمي لتفتيش المركبات مبينة جميع البيانات التي يحتاج إليها القارئ، والتي من بينها أنواع السيارات التي ينبغي أن تخضع للفحص، فضلاً عن أنواع الفحص الداخلي للسيارة والذي يخضع لتفتيش الانزلاق الجانب والمكابح الآلية واختبار غازات الديزل الآلية، إلى طرف الرد على أهم الأسئلة المُتكررة، فيما يبقى السؤال الأشد تردد على الأذان حول طريقة تحديد الفحص الدوري، تُجيب المختصر كوم عن هذا التساؤل من خلال هذا المقال.

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

إليك عزيزي القارئ المواعيد التي تنتهي فيها صلاحية الفحص الدوري الفني للسيارات، وفقًا لما ذكرت عنه مديرية الفحص الدوري الفني للسيارات، والذي نستوضحه من خلال النقاط الآتية: تُعتبر المرحلة التي تنتهي فيها صلاحية الفحص الدوري الفني للسيارة هي ثلاث سنوات، إذ أن يُجرى الفحص للسيارات الخاصة عقب هذه المرحلة من إصدار الترخيص الفني الدوري.

قد تُحدد الإدارة العامة للمرور فترة أقل لتفتيش المركبة فنيًا بنحو دوري والتي قد تُطبق كل عام.

بينما تخضع عدد من المركبات للتفتيش الفني الدوري عقب مرور عامين من إصدار الترخيص، ومن بين تلك المركبات؛ مركبات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام، وذلك في حال التراخيص التي تصدر لها لأول مرة، ولكن تُفحص بنحو دوري سنويًا إن لم تُطبق الإدارة بيان فيما يخص الفحص.

تتيح الإدارة العامة للمرور فحص السيارة دوريًا بنحو مجاني مرتين أو ثلاثة أو أربعة وخامسة، بما يضمن تقديم أحسن الخدمات بجودة عالية، فضلاً عن تنفيذ فحوصات دورية للسيارات الأتوماتيكية.

تخضع السيارات لتفتيش دوري وفقًا لرعبة مالكة المركبة أو الوكيل له، وذلك في حالاتٍ عدة من بينها القيام بالسفر، أو تواجد عطل فني وحدوث عُطل فني وفي حالة سقوط حادثة.

تسري صلاحية الفحص الفني للمركبات عام شامل من سنة إصدار تراخيص المركبة، ومن بعد ذلك تنتهي بعدها، لذا يُرجى التوّجه لإجراء الفحوصات الضرورية بما يضمن سلامة الركاب.

الجدير بالذكر أن الفحص الفني للسيارات لا يتم تغريم صاحب السيارة في حال التأخير عن القيام به، كما يُسمح بتنفيذ الفحص عقب أسبوعين في حال منع اجتياز المركبة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى