3
7
السعودية

طريقة الحصول على نسخة من شهادة الثانوية العامة في السعودية وزارة التعليم

يعد النظام التعليمي في المملكة واحد من النظم المتطورة في العالم العربي، حيث يأتي في شكل تعليم حكومي أو تعليم خاص، وتمثل نسبة الأمية في المملكة نسبة ليست عالية إذ تبلغ نسبة الأمية في الذكور تقريبًا 11% في حين في النساء ترتفع قليلًا لتمتد إلى 19 في المائة تقريبًا.
نبذة عن التعليم في المملكة قبل التوحيد 
لم تعرف المملكة لم يكن هناك مدراس كانت يوجد الكتاتيب حيث يتم فيها تعليم الأطفال القرآن الكريم وحفظه إلى طرف تعلم اللغة العربية من خلال تعلم الحروف والكتابة والإملاء إلى طرف عدد من المهارات الحسابية القليلة إذ كان الأساس هو القرآن الكريم واللغة العربية، أما المدارس القليلة التي كانت موجودة فهي مدارس قام بتأسيسها العثمانيين والهاشميين وكان من أشهرها الصولتية، والفخرية، والفلاح، والمدارس الهاشمية.
بعد التوحيد جاءت النهضة والعملية التنظيمية لمختلف نواحي الدولة وكان على رأسها التعليم، فقام النظام ببناء إدارَة المعارف التي كانت مسئولة عن كل نواحي التعليم والمتعلمين فيما عدا التعليم العسكري وعملت على تأسيس المدارس والمعاهد، بعد ذلك أتى تأسيس وزارة المعارف التي تولت تلك المهام وأدخلت أسفل مظلتها التعليم الصناعي، الزراعي، التجاري أو ما يعلم في التعليم الفني.
فكرة تعليم البنات في المملكة منذ القدم وبالرغم من عدد من الأفكار الغريبة حول فكرة تعليم البنات إلا أنه كانت هناك كتاتيب لتعليمهن كما الصبيان، وأيضا كانوا يرتادون عدد من المدارس الأهلية أو يحصلون على تعليمهم في الخارج بالرغم من ندرة عدد المتعلمات في المنصرم إلا أنه ومع تطور نظام التعليم والقوانين أو القرارات التي تتعلق به ازدادت نسبة تعليم البنات حتى أصبح من يجيدون القراءة والكتابة تتجاوز نسبتهم 79%.
التعليم العالي لم يقتصر التعليم على المراحل الرئيسية أو المراحل المدرسية وإنما تخطاها لتأسيس عدد كبير من الجامعات والمعاهد في شتى التخصصات والمجالات ما إذا لدراسة البنات أو الشباب.
التعليم والحاسب استغلت المملكة التقدم التكنولوجي أقصى ما يمكن من الاستغلال حيث جرى توظيفه في شتى نواحي الحياة حتى التعليم، فقد شرعت عدد من المراكز التعليمة تطبيق نظام التعلم الإلكتروني وفيه يتم التخلص من الكتاب الورقي التقليدي بآخر إلكتروني عن طريق استعمال الحواسيب الآلية.
مراحل التعليم في المملكة يتم التعليم في المملكة من خلال فرقة من المراحل تتمثل في : مرحلة ما قبل الدراسة أو ما يعلم بفترة الروضة وهى مرحلة غير إلزامية، وتعد مرحلة تمهيد للمدرسة لها قواعدها وضوابطها الخاصة للرعاية والاهتمام بالطفل فهي مراكز تربوية بالدرجة الأولى لا تعليمية.
مرحلة التعليم الرئيسي وهى الفترة الأطول والتي تتمثل في الفترة الابتدائية والتي تدوم لست أعوام من الدراسة، بعد ذلك الفترة المتوسطة ومدتها ثلاث سنوات، وأخيرًا الفترة الثانوية ومدتها ثلاث أعوام وتتسم مرحلة التعليم الرئيسي بأنها مرحلة تعليم إلزامية كما أنها مجانية.
مرحلة التعليم الجامعي حيث أضحت المملكة توافر عدد كبير من الجامعات والمعاهد العليا للدارسين داخل المملكة ما إذا حكومية أو أهلية.
ولكل مرحلة عقب انتهائها درَجة تصور جزء من ملف الدارس لإثبات أن الدارس قام بإتمام الفترة الدراسية المعنية، وفي الأسطر التالية دعونا نتحدث عن إستخراج درَجة واحدة من أبرز المراحل وهى مرحلة الثانوية العامة.
كيفية الحصول على نسخة من درَجة الثانوية العامة
بداية فإنك بنهاية الفترة الثانوية وإجراء الامتحانات والنجاح فإنك عند التوجه إلى المدرسة من أجل الحصول على أوراقك حتى تستطيع التقديم على الفترة التالية فإنك تحصل بداخل أوراقك على درَجة الثانوية العامة.
يمكن أن تتعرض تلك الشهادة للضرر أو الضياع وأنت بحاجة لها لذا فإن بإمكانك استخراج بدل تالف أو بدل فاقد للشهادة عن طريق خدمات برنامج نور.
كيف يتم الحصول على بدل تالف أو بدل فاقد لشهادة الثانوية العامة
أصبحت سياسة المملكة تتجه إلى شكل الحكومة الإلكترونية وبشكل كبير فأصبح من السهل إنهاء غالبية المعاملات أو الطلبات من خلال الشبكة العنكبوتية عن طريق فرقة من المواقع التي توفرها الحكومة للتيسير على المواطنين والتقليل من الزمن والجهد، ومن تلك الخدمات احتمال استخراج بدل فاقد أو بدل تالف لشهادة الثانوية العامة ويتم ذلك بإتباع الإجراءات التالية: قم بالدخول على صفحة نظام نور من خلال الرابط التالي من هنا
إذا لم تكن مسجل في نظام نور قم بالتسجيل وإن كنت مسجل فحسب قم بإدخال اسم المرور والرقم السري ورمز التأكد المعطى.
بعد فتح الصفحة الجديدة من القائمة التي تظهر أمامك اختر تقارير.
من القائمة الجديدة اختر تقارير الدرجات.
من القائمة الجديدة اختر درَجة بدل مفقود/تالف.
في الصفحة الجديدة الظاهرة قم بملئ المعلومات اللازمة وكلها في شكل إختيارات ما عدا الجزء الخاص ببيانات الاسم بعد ذلك قم بالنقر على بحث.
حدد اسمك أو اسم المطلوب له الشهادة وقم بالنقر عليه وستظهر لك صورة من الشهادة.
في أعلى صفحة الشهادة اختر حفظ PDF وسيتم حفظها لديك ويمكنك عمل صورة ورقية منها في أي وقت تشاء.
ملاحظة يتم استعمال نظام نور لهذه العملية للشهادات الصادرة من العام الدراسي 1431/1432 هجرية فما فوق أما لمن هم قبل هذا السنوات فيتم استخراج الشهادة من أماكن متعددة تبعًا لعام التخرج، فمن تخرجوا في العام الدراسي 1421/1422 يتم التوجه إلى الوزارة، أما من تخرجوا منذ العام 1430/1431 يتم استعمال بوابة معارف، أو يمكن بنحو عام استعمال بوابة الخدمات الإلكترونية لإدارية الاختبارات والقبول لمختلف الشهادات من خلال الرابط التالي من هنا

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى