3
7
السعودية

لائحة الضريبة الانتقائية والزكاة تعلن مكافآت مالية للابلاغ عن المخالفات

صحيفة المختصر – نشرت اللجنة العامة للزكاة والدخل على موقعها الرئيسي -قبل قليل- ملابسات اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية ، والذي يشرع تطبيقه الأحد القادم.
وتتكون اللائحة من 22 فصلاً و 58 مادة تشمل التعريفات والإجراءات .
ونصت إحدى مواد اللائحة على أن الضريبة الانتقائية تستحق فوراً على جميع البضائع الانتقائية الموجودة داخل المملكة من تاريخ دخول النظام حيز النفاذ.
وكشفت إحدى مواد اللائحة حجم المكافآت التي تعطي لمن يبلغون عن مخالفات النظام إذ أجازت لمجلس الإدارة أعطى جائزة مالية لأي شخص من غير منسوبي اللجنة يسهم في التحري عن أي انتهاك لأحكام النظام أو اللائحة ونجم عن هذا تحصيل ضريبة أو غرامة، على ألا تتعدى 2.5% من قيمة العُقُوبَة التي يتم تحصيلها أو1,000,000 ريال سعودي، أيهما أقل.
وأعفت اللائحة البضائع الانتقائية من الضريبة إذا جرى بيعها إلى المستفيد من إحدى مراكز الأسواق الحرة المُخَوَلة كمستودع ضريبي إذا وصل المستفيد بطاقة ارتفاع إلى الطائرة لرحلة جوية عالمية تغادر خلال فترة 24 ساعة من وقت البيع.
وفيما يلي نص اللائحة: اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية الصادرة بحق بيان مجلس الإدارة رقم 9-1-2017 وتاريخ 5/9/1438هـ الفصل الأول: تمهيد المادة الأولى: تعريفات
1- يقصد بالألفاظ والعبارات الآتية -أينما قدِمت في النظام-المعاني المبينة أمام كل منها، مالم يقتضِ السياق نزاع ذلك: المجلس: مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
الدولة العضو: أي دولة تتحلى بالعضوية الشاملة في المجلس بحسب لنظامه الأساسي.
اللجنة الوزارية: هيئة التعاون المالي والاقتصادي لدول المجلس.
الضريبة المستحقة: الضريبة على البضائع الانتقائية والواجب سدادها للهيئة.
الوعاء الضريبي: قيمة السلعة الانتقائية التي تفرض الضريبة بالاعتماد عليها، وتتمثل في القيمة الأعلى من سعر بيع التجزئة المعين من قبل المستورد أو المنتج، أو السعر المعياري المتفق عليه لتلك البضائع بحسب لأحكام الاتفاقية أيهما أعلى؛ غير كامل الضريبة المستحقة وضريبة القيمة المضافة.
الوضع المعلق للضريبة: الوضع الذي يعلق فيه استحقاق الضريبة على البضائع الانتقائية.
الشخص الملزم بدفع الضريبة: الشخص الملزم بحق أحكام النظام واللائحة عن احتساب الضريبة المستحقة على بروفايله والإقرار عنها وسدادها للهيئة.
المرخص له: الشخص الذي يوافق له من قبل اللجنة للقيام، خلال ممارسته شُغله, بإنتاج البضائع الانتقائية، أو تحويل، أو حيازة، أو تخزين، أو نقل، أو إستِلام البضائع الانتقائية المنتجة محلياً أو المستوردة في مخزن ضريبي.
السلع الانتقائية: البضائع الخاضعة للضريبة بحسب لأحكام النظام واللائحة.
استيراد البضائع الانتقائية: دخول البضائع الانتقائية إلى المملكة والتي لا يتم وضعها لاحقاً أسفل إدراج معلق للرسوم الجمركية، بالإضافة إلى التخليص الجمركي والافراج عن البضائع الانتقائية لأغراض الاستيراد في المملكة.

المستودع الضريبي: الموقِع المعين الذي يتيح فيه للمرخص له بإنتاج البضائع الانتقائية، أو تحويل، أو تخزين، أو إستِلام البضائع الانتقائية أسفل إدراج معلق للضريبة. التلف الكلي: يكون حينما تصبح البضائع الانتقائية غير صالحة للاستعمال بنحو مطلق.
2- في حين عدا ما نصت عليه الفقرة (1) من هذه المادة، تكون للألفاظ والعبارات الواردة في اللائحة المعاني المخصصة لها في الاتفاقية والنظام. الفصل الثاني: البضائع الانتقائية المادة الثانية: البضائع الانتقائية ، تُفرض الضريبة الانتقائية على البضائع التالية:
1- انتاجات التبغ. 2- المشروبات الغازية.
3- مشروبات الطاقة. المادة الثالثة: معدلات الضريبة
1- يطبق متوسط ضريبه مقداره 100% على انتاجات التبغ.
2- يطبق متوسط ضريبه مقداره 50% على المشروبات الغازية.
3- يطبق متوسط ضريبه مقداره 100% على مشروبات الطاقة.
الفصل الثالث:
حساب الضريبة المستحقة المادة الرابعة: حساب الضريبة
1- تحتسب الضريبة المستحقة على البضائع الانتقائية، من خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المخصصة لجميع سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة.
2- يتم احتساب الضريبة المستحقة بالاعتماد على متوسط الضريبة المطبق في وقت القي السلعة الانتقائية للاستهلاك.
3- في حال تعدد معدلات الضريبة الانتقائية التي يمكن أن تطبق على السلعة، تطبق الضريبة الانتقائية الأعلى. الفصل الرابع: أوضاع فرض الضريبة المادة الخامسة: الطرح للاستهلاك تُعد البضائع الانتقائية مطروحة للاستهلاك وعلى ذلك تستحق الضريبة عليها في الحالات التالية:
1- استيراد البضائع الانتقائية ما لم تكن في إدراج معلق للضريبة.
2- تصنيع البضائع الانتقائية خارج إدراج معلق للضريبة.
3- الإفراج عن البضائع الانتقائية من أي إدراج معلق للضريبة.
4- حيازة البضائع الانتقائية خارج أي إدراج معلق للضريبة لم تسدد الضريبة المستحقة عليها.
5- التلف الكلي للسلع الانتقائية أو فقدانها في إدراج معلق للضريبة، ما لم يُؤكَد المرخص له أن فقدها أو تلفها ناتج عن مسببات خارجة عن إرادته وذلك بالشروط والإجراءات التالية: ‌
أ) قيام المرخص له بإدخَال النموذج المعد من اللجنة لذلك الغرض، على أن يتضمن على الأدنى البيانات التالية:
1) رقم رخصة المستودع الضريبي للشخص المرخص له.
2) البيانات التي تتعلق بحالة التلف الكلي أو الفقد النهائي للسلع الانتقائية.
3) أدلة تثبت بأن التلف الكلي أو الفقد النهائي للسلع الانتقائية كان خارجاً عن إرادة المرخص له. ‌ب) قيام المرخص له يتزويد النموذج إلى اللجنة خلال فترة لا تتعدى 7 أيام من تاريخ وقوع التلف الكلي أو الفقد النهائي.
‌ج) تقوم اللجنة بإشعار المرخص له بقرارها خلال فترة لا تتعدى 14 يوماً من تاريخ استلام النموذج وإلا أعتبر التلف الكلي للسلع الانتقائية أو فقدها قد جرى لأسباب خارجة عن إرادة المرخص له. ‌
د) يجوز للمديرية ذات العلاقة في اللجنة ولمرة واحدة فحسب

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى