3
7
السعودية

مؤتمر الرياض يكشف نسبة هدر الطعام في المملكة

صحيفة المختصر – السعودية – ذكر المهندس «عبدالعزيز النغيثر» الأمين العام لجمعية «إطعام» أن 5 أطنان تهدر بشكل يومي في أسواق الخضراوات بالرياض، مبينا إلى أن كمية الهدر في الخبر والمعجنات وصلت الى 35%، في حين تراوحت نسبتها في الأرز ما بين 30 إلى 40%.

وأضاف «النغيثر» خلال كلمته في مؤتمر «إطعام الدولي الأول» الذي عقد أول من يوم أمس بالرياض، أن الغذاء المهدر كل عام يستهلك 173 مليار متر مكعب من الماء، ما يؤول إلى انبعاث مليار طن من غاز الميثان، مشيرا إلى وفاة شخص كل 3 ثوان نتيجة الجوع حول العالم، في حين يهدر ما يقارب خمسين طنًّا من الخضراوات، في المقابل 12 في المائة من اهالي العالم لا يجدون الغذاء.

من جهته ذكر الدكتور «خالد الرويس» المحاضر بجامعة الملك سعود، أن صعود الأسعار سببه الرسمي هو هدر الطعام، مشيرا إلى أن رفع الدعم عن البضائع سيسهم في تقليل نسبة الهدر.

فيما أوضح الدكتور «سعود الحقيل» مدير عام مديرية الإرشاد الزراعي، أن المملكة تصنع 9 آلاف طن من الأطعمة، وتستورد 20 ألف طن، في الزمن الذي قدرت فيه وزارة الشؤون البلدية والقروية حجم النفايات في المملكة لسنة 2015 بما يقارب 14 مليون طن، وصلت الى نسبة مخلفات الطعام منها 28%.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى