3
7
السعودية

ماهي شروط فتح سجل تجاري في السعودية

ما هي شروط فتح سجل تجاري إلكتروني ؟ إستفسار يطرحه العديد ممن يرغب في البدء بمزاولة المهن التجارية في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، إذ أن السجل التجاري يعتبر أبرز الشروط الرئيسية في مزاولة المهنة في شتى المجالات بآلية قانونية ومعتمدة من وزارة التجارة والاستثمار، ولأجل ضمان حقوق المستهلكين من عمليات النصب والاحتيال التي تتم في عدد من المواقع الإلكترونية.

وتتيح وزارة التجارة والاستثمار لمن يرغب في إصدار سجل تجاري بالحصول على هذه الخدمة من الموقع الرئيسي لها من غير الضرورة إلى الذهاب للمكاتب التي تتبع لأجل إتاحة الزمن والجهد وتحسين مستوى الخدمات بما يتوافق مع رؤية المملكة للتطوير 2030، في المختصر كوم بإمكانكم التعرف على الشروط التي حددتها الوزارة لإصدار سجل تجاري إلكتروني وخطوات الحصول على الخدمة.

ماهي شروط فتح سجل تجاري

ينبغي تواجد متجر يمارس منه مقدم الطلب نشاطه التجاري، مع تقديم جميع المستندات التي مفادها بامتلاكه لهذا المحل.

  • يشترط توفر جميع معلومات مقدم الطلب.
  • يشترط ألا يشتغل مقدم الطلب في المراكز الحكومية.
  • أن يكون الوقف الأقل لمقدم الطلب 18 عام.
  • يجب أن يكون الوقف الأقل لرأس المال 5000 ريال.
  • يجب أن يكون لمقدم الطلب حساب على موقع أبشر لتفعيل الخدمة.
  • دفع رسوم خدمة فتح السجل الإلكتروني التجاري وهي 200 ريال في حالة إصدار سجل تجاري رئيسي، و100 ريال في حالة فتح سجل تجاري فرعي.

خطوات إصدار سجل تجاري إلكتروني

  1. يتم أولاً الدخول على الموقع الرئيسي لوزارة التجارة والاستثمار من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. في الخطوة التالية يتم الضغط على أيقونة “الدخول للنظام”، ليظهر لك الموقع عقب ذلك صفحة تسجيل الدخول لأجل الحصول على الخدمة اللازمة من خلال إدخال اسم المستعمل وكلمة المرور ومن بعد ذلك الضغط على أيقونة “دخول”.
  3. في الصفحة التالية عليك باختيار خدمة إصدار سجل تجاري من سلسلة السجلات التجارية.
  4. يتم في الخطوة التالية ملء المعلومات اللازمة وهي معلومات مقدم الطلب من الاسم ورقم الهاتف ورقم الهوية والبريد الإلكتروني، بعد ذلك ادخل المعلومات الخاصة بالسجل من خلال اسمه وتعيين نوعه ونوع النشاط التجاري.
  5. في الخطوة التالية يتم إدخال المعلومات الخاصة بمحل مقدم الطلب كالعنوان والرقم البريدي الخاص به، وعقب الانتهاء من إدخال جميع المعلومات سيظهر لك الموقع عقب ذلك رسوم الخدمة وكيفية سدادها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى