3
7
السعودية

ما هو ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

ما هو ترتيب الرتب العسكريه في السعوديه ترتيب الرتب العسكرية السعودية الرتب العسكرية في السعودية ومدة كل رتبه الرتب العسكرية السعودية للافراد الرتب العسكرية بالترتيب الرتب العسكرية الامريكية الرتب العسكرية السعودية بالانجليزي رتب الضباط العسكرية السعودية مدة الترقيات العسكرية للافراد.

ننشر إليك عزيزي القارئ ترتيب الرتب العسكرية في السعودية ، فالرتب أو الدرجات العسكرية يختلف ترتيبها بحسب للتنظيم الهرمي الذي يتبع للمنشآت العسكرية، وتتشابه تلك الرتب في المملكة في ترتيبها مع عدد من الدول الأخري كالأردن والكويت.

تنقسم الرتب العسكرية داخل المملكة العربية السعودية إلى نصفين رئيسيين وهم الضباط والأفراد، حيث يترقى الفرد في تلك المؤسسة ليبلغ إلى أخر تدريجاته الوظيفية بعد ذلك يتم إحالته للتقاعد عند بلوغه سن المعاش.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على ماهية الرتب العسكرية وما هو ترتيبها داخل المملكة العربية السعودية بالتفصيل من خلال المختصر كوم .

ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

تعتبر الرتب العسكرية هو التسلسل الخاص بالرتب من الأعلى وحتي الأدنى في ترتيب تنازلي، وتختلف المهام الموكلة لجميع رتبة بحسب لمكانة ومهام ملاكها والواجبات المكلفين بها.

ويكونوا هم المسئولين عن أمن المملكة حيث ينتسبون إلى الهيئات والوزارات التي لها صلة بالأمن العام، ولتعيين تلك الرتب هناك فرقة بالغة من الشروط للتعيين والترقي من المرتبة الحالية للرتبة الأعلى، وتلك الرتب هي: رتبة الجندي وهي المرتبة الرئيسية لجميع فرد ينتمي إلى المؤسسة القانونية العسكرية أسفل لواء الدولة، وللجندي العديد من المهام فهو النواة الأولى والأساسية للقوات المسلحة في أي دولة فالجيش يتكون من جنود المشاة وجنود سلاح الجو وجنود الهندسة وسلاح البحرية وغيرهم.

رتبة جندي أول

وهي أعلى من رتبة جندي وأقل من رتبة العريف، حيث يترقى عقب مدة معينة ليصبح ضباط صف عريف.

رتبة ضابط صف عريف

وهي رتبة أعلى من الجندي الأول ولكنها أقل من الرقيب.

رتبة مفوض

رقيب وهي رتبة أقل من رتبة الرقيب، وفي هذه المرتبة يقود مالكها حظيرة أكبر من حظيرة العريف.

رتبة رقيب

الرقيب هو رتبة من رُتب ضباط الصف، ويقوم بقيادة فرقة من الجنود والأفراد، وبمساعدة العريف في جميع المجالات القانونية والعسكرية وقيادة الحظيرة.

رتبة رقيب أول

أما الرقيب أول فهي المرتبة الأكبر من الرقيب والأقل من رئيس الرقباء، ومدة الخدمة بها خمس سنوات، وهي أحد الرتب التي تتبع بضباط الصف.

رتبة رئيس رقباء

وهي المرتبة الأولي في مُتتالية الضباط، وفيها يترقى الضابط ليصبح رتبة ملازم، ومدتها 5 سنوات.

رتبة ضابط ملازم

رتبة يحصل مالكها على نجمة واحدة، وتمنح للتلميذ فور اجتيازه للكلية العسكرية، ويتسلم قيادة فصيل شامل من الجنود، يتكون من 32 إلى 37 جندي، ومدة المرتبة عامان وعقبها يصبح ملازم أول.

رتبة ملازم أول

وهي ثاني رتبة يحصل عليها الضابط المتخرج من الكلية العسكرية، ومدتها 4 سنوات، ويقود الملازم الأول الفصيلة.

رتبة ضابط نقيب

وهي ثالث رتب الضباط الأعوان الملازم ورتبة ملازم أول ورتبة نقيب، والقادة رائد ومقدم وعقيد، في حين الأمراء فرتبتهم تختلف فهم عميد أو لواء أو فريق ومدة المرتبة 6 أعوام بعد ذلك يصبح رائد.

رتبة الرائد

وهي المرتبة العسكرية الأعلى من النقيب والأقل من رتبة المقدم، وهي من الرتب السرية داخل قيادات المؤسسة العسكرية، ومدة الخدمة بها 4 سنوات.

رتبة مقدم

أما رتبة مقدم فهي من رتب الضباط القادة، ومدة الخدمة بها 4 سنوات، وعقبها يترقى ليصبح عقيد.

رتبة عقيد

عقيد هي المرتبة التي يقال لها في الإنجليزية الكولونيل، والعقيد هو من يقود الكتيبة، ومدة الخدمة بهذه المرتبة هي أربع سنوات.

رتبة عميد

أما رتبة العميد فهو الضابط الذي يقود الفوج والذي يبلغ عدد الجنود فيه حوالي 200 فرد، ومدة الخدمة بها أربع سنوات.

رتبة لواء

أما اللواء فهو من الرتب الكبرى، وذلك المسمي أو المرتبة متواجدة في معظم الجيوش العربية، وفيها يقود الضابط الفرق أو فرقة من الكتائب والتي قد يبلغ أعدادها ما بين عشرة آلاف فرد إلى 45 ألف فرد تقريباً.

رتبة فريق

أما رتبة الفريق فهي من الرتب العسكرية العليا في المملكة، ومدة الخدمة بها تكون بقرار ملكي وغير معينة المدة.

رتبة فريق أول

وتعد رتبة الفريق أول هي المرتبة العسكرية الأعلى في السعودية، وأيضا في العديد من الدول، أما الأفراد الذين يحصلون عليها فعددهم قليل جداً لا يتعدى الفرد أو الفردين ويكون مسئول عن قيادة ما يقرب من 80 ألف فرد أو أكثر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى