3
7
السعودية

ما هي الفئات المستثناة من حظر التجول في السعودية

ما هي الحالات المستثناة من منع التجول في السعودية ؟ هذا ما نستوضحه من خلال مقالنا من خلال المختصر كوم، فقد فرضت المملكة العربية السعودية العديد من التدابير والإجراءات الاحترازية التي من شأنها أن تقلل من تفشي وباء فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا وذلك في إطار حرص السعودية على حفظ أرواح المواطنين، فقد حصد فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ ظهوره لأول مرة في مدينة ووهان في الصين في كانون الأول 2019 حتى الآن ما يقرب من 422 ألف حالة موت على مستوى العالم، فيما استبعدت وزارة الداخلية العديد من الفئات من تطبيق منع التجول عليهم، فما هي تلك الحالات المستثناة هذا ما نحن بصدد تناوله من خلال مقالن.

الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية

عرضت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية سلسلة بالحالات المستثناة من فرض قرارات منع التجول عليهم، فلا تحتاج تلك الفئات من استخراج تصريح التنقل اثناء منع التجول 1441 فقد جرى تطبيق تلك القرارات على العديد من القرارات التي من بينها، الأنشطة الحيوية والجهات الأمنية ومشايخ الجوامع والمؤذنين، وفيما يلي نستعرض تلك الحالات المستثناة.

الأنشطة الحيوية المستثناة من حظر التجول

توجد العديد من الأنشطة الحيوية التي تشمل فرقة من القطاعات المتنوعة والتي سمحت لهم وزارة الداخلية بالتنقل أثناء مدة حظر التجول، كقطاع الإعلام، والقطاع الصحي والنقل والطاقة والأغذية، وإليكم سلسلة بتلك الأنشطة التي لا تحتاج إلى تصريح تنقل:

استثناء القطاع الصحي من منع التجول، والذي يشمل فرقة من القطاعات كالمستشفيات ومعامل الأجهزة الطبية والصيدليات والعيادات الطبية الخاصة، المستوصفات.

استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع التجارة الإلكترونية من منع التجول، بما يتضمنه من تطبيقات المشتريات الإلكترونية، إلى طرف العمال في مجال تطبيقات التوصيل.

استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع الأغذية من منع التجول، حيث يشمل المحال التجارية التي تبيع الدواجن واللحوم والخضار، فضلاً عن المصانع والسوبر ماركت والمعامل الغذائية، ومنافذ التموينات.

استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع الإعلام من منع التجول بجميع التخصصات والوسائل التي يشملها.

استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع المياه من منع التجول، وما يتضمنه من خدمات أخرى كخدمات توصيل مياه الشرب الصالحة إلى المنازل” الشيب”، إلى طرف إتاحة خدمات الطوارئ لشركة المياه.

استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع الخدمات المالية من منع التجول، فضلاً عن الخدمات التأمينية الصحية العاجلة، والتأمين المباشر للحواد ” نجم”، إلى طرف جميع خدمات التأمين.

استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع الاتصالات من منع التجول، إلى طرف العمال فيه من ُشغلي الشبكة العنكبوتية أو شبكات الاتصال.

استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع النقل من منع التجول، حيث يشمل العديد من أنشطة النقل التي من بينها؛ نقل الطرود والمستودعات والخدمات اللوجستية والقطاع الغذائي، ونقل البضائع، والمخازن، وتشغيل الموانئ، وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي.

استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع جميع أنشطة خدمات الإقامة من منع التجول وما تتضمنه من الفنادق والشقق المفروشة.

استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع الطاقة من منع التجول فضلاً عن خدمات الطوارئ الخاصة بشركة الكهرباء.

أنشطة التوصيل السريع المستثناة

استثنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أنشطة التوصيل السريع من خلال التطبيقات التي تقدم التوصيل بالطلب من خلال الجوالات الذكية.

حيث إن تلك التطبيقات هي التي توافر الاحتياجات الدوائية والغذائية والسلع الرئيسية والخدمات إلى المنازل، لذا جرى وضعها في سلسلة الأنشطة المُستثناة من تطبيق منع التجول.

المركبات المستثناة من الحظر استثنت وزارة الداخلية السعودية من تطبيق منع التجول المركبات العسكرية والأمنية والصحية والخاصة بالخدمات الحكومية الرقابية.

الفئات المستثناة من حظر التجول

تم استبعاد فئتي المؤذنين من العمال في المساجد لزيادة الآذان أوقات الصلاة، فضلاً عن الدبلوماسيين والعاملين في المنظمات الدولية إلى طرف المقيمين العمال في تلك المراكز العفو لهم بالانتقال ضمن الحي الدبلوماسي والسماح لهم بالانتقال من وإلى مركَز العمل أثناء مدة الحظر.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي التي خصصت أرقام مجانية تقدم التعرُّف على إذا ما كانت مهنتك عزيزي القارئ من الأنشطة المُستثناة أم لا، وذلك من خلال التَواصُل على رقم 999 من جميع المناطق، أو التَواصُل على رقم منطقة مكة المكرمة على رقم 911،فيما يتوّجب على مواطني السعودية الالتزام بالحظر حرصًا على سلامة وأمن الجميع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى