3
7
السعودية

ما هي الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية

الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية ما هي الكمية التي تسمح بها الجمارك للمشتريات الشخصية؟ الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية المعسل الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية للمعسل رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية التبغ كم رسوم الجمارك السعودية جمارك الشراء من الانترنت السعودية الكمية التجارية الجمارك
تسأل مؤخرًا العديد من الأسئلة الخاصة بمبلغ الجمرك و الكميات المسموح بها من قبل الجمرك السعودية والحد الأقصى للكميات المعفاة من المستحقات الجمركية لجميع شخص من السلع المستوردة ، و آلية تقييم منسوبو الجمرك لهذه السلع على أنها صفة أو لأغراض تجارية ، و الخطوات المتخذة ضد السلع التي تصنف على أنها لأغراض تجارية و غيرها من الاستفسارات التي يطرحها المتسوقين من خلال الانترنت.
تقييم الشحنة بأنها غير صفة و لأغراض تجارية عند تقييم شحنتك من قبل الجمرك على أنها لأغراض تجارية تقوم مؤسسة البريد التي إتفقت معها في هذه الحالة بإبلاغك أن الشحنة الخاصة بك قد توقفت في الجمرك لأسباب محددة ، و عندها ينبغي أن تقوم بتوكيل أحد المستخلصين الجمركيين مالكي الثقة لإنهاء الخطوات و إخراج شحنتك من الجمارك.
ضوابط تحديد الشحنة تجارية أم شخصية؟
 لا فالأمر كله يرتبط بتقييم منسوب الجمرك و رؤيته الخاصة فإذا قيم الشحنة على أنها لاستخدامك الشخصي ، فهي أيضا و إذا قيم الشحنة على أنها من أجل تجاري فهي كذلك.
الكميات المسموحة بها في الجمارك 
– ذكرت الجمرك السعودية على كافة المنافذ البحرية و الجوية و البرية أهمية تطبيق الإرشادات الجديدة الخاصة بكميات التبغ و مشتقاته المسموح بمرورها للاستخدام الشخصي من خلال الجمرك و شركات النقل السريع ، و التي قد أقرتها اللجنة العامة للغذاء و الدواء.
 – هذا و قد نصت هذه الإرشادات على أن الكمية المسموح بها للاستخدام الشخصي من السجائر هي عدد 200 سيجارة و 500 غرام من مشتقات التبغ الأخرى.
 بالنسبة للقواعد الموضوعة من قبل الجمرك في المملكة فيما يختص بالرسوم الموضوعة على تلك الاشياء التي تقوم باستيرادها ، يتم تحديد هذا الامر اعتمادا على كمية المنتج الذي جرى استيراده ، فعلى مسعى المثال إذا قام شخص بشراء 30 ساعة على مسعى المثال فقد تبدو هذه الكمية غير مستعملة من أجل شخصي ، و انها من أجل تجاري ، و هنا يستلزم الامر عدد من التفاصيل المتنوعة ، و التي تضم تواجد شروط و قوانين متعددة تتعلق ب هذه الكميات ، و من بينها تواجد دوْنَ تجاري على مسعى المثال.
 – اما بالنسبة لإمكانية التقدير ما إذا كانت هذه الأمور المستوردة من أجل شخص أو من أجل البيع و الشراء ، فهي يتم تقديرها اعتمادا على رأي مخلص الجمرك في المقام الأول ، فهي تختلف من منتج لاخر ، فعلى مسعى المثال فيما يخص الجوالات الاجهزة اللوحية اذا مثلا جرى شراء 7 اجهزة ، فقد يكون الأمر تجاريا اكثر منه من أجل شخصي على عكس الملابس.
– أما بالنسبه للضوابط الخاصة باسعار التخليص الجمركي ، فليس هناك شروط محددة تتعلق ب منتج محدد ، و انما يعزى الأمر إلى منسوب الجمرك ، و هو من يتمكن من تقدير النسبة التي يتم دفع الجمرك بها ، و ما اذا كانت هذه الكمية صفة او تجارية ، و بناء على ذلك يتم تحديد المبلغ الذي يتم دفعه.
– وقد كشفت الجمرك السعودية أن هذه الإرشادات و الضوابط لا تسري على المستوردين المُقَيدين لدى اللجنة العامة للغذاء والدواء، مع المواصلة بحظر دخول عدد من المنتجات.
– وتهيب لجنة الجمرك السعودية بالسادة المواطنين بأهمية الالتزام بالكميات المسموح بها للاستخدام الشخصي عند العبور من منافذ الجمرك السعودية وعدم تخطي هذه الكميات من أجل ضمان إعجال وسهولة عملية الفحص الجمركي أثناء السفر والعودة إلى المملكة.
آلية الخطوات الجمركية لشحنات شركات النقل السريع
 – ذكرت الجمرك السعودية أنها تعمل على مدار ال24 ساعة لإنهاء الخطوات الجمركية الخاصة بشحنات شركات النقل السريع في جمارك مطار الملك خالد الدولي بمعدل 40ألف شحنة يوميًا.
– كما كشفت الجمرك السعودية أنها تستعمل كيفية الفحص العاجل أثناء إتمام الخطوات الجمركية لفسح هذه الشحنات بمجرد فحصها.
 – كشفت لجنة الجمرك السعودية أن إلتزام تجهيز الشحنات وتوفير المستندات اللازمة هي بداخل مهام شركات الشحن.
شروط إستثناء العفش الشخصية و الهدايا من المستحقات الجمركية 
حددت الجمرك السعودية فرقة من الشروط لإعفاء العفش الشخصية والهدايا التي برفقة المسافرين من المستحقات الجمركية تبعاً للآتي:
– ألا تتعدى قيمة العفش عن ثلاثة ألاف ريال سعودي أو ما يعادلها.
– أن لا تكون المستوردات مدرجة بداخل قوائم العفش المحظورة أو المقيدة في القانون الجمركي.
– أن تكون العفش أو الهدايا ذات طابع شخصي وغير معينة للاستخدام التجاري.
 – ألا يكون المسافر من المترددين بصفة متواصلة على الدائرة الجمركية أو ممتهني التجارة للمواد التي بحوزته.
ضوابط إرساليات التبغ من خلال الجمرك السعودية “ترانزيت” 
اتخذت الجمرك السعودية عدد من الخطوات والضوابط التي تتعلق ب إرساليات التبغ المقبلة الى المملكة بهدف عبور أراضيها ترانزيت والتي تتضمن:
– أن تكون نقلية التبغ ومشتقاته حاوية مغلقة و ذات أبواب جاهزة بأقفال يمكن وضع الأختام الجمركية عليها في جمارك الدخول ويسجل رقم القفل في التقرير الجمركي.
 – أن تكون القواعد المعدنية الخاصة بأقفال الأبواب و مفصلات الأبواب من الأطراف مثبتة بآلية محكمة وغير قابلة للإزالة.
 – أهمية فحص النقلية من خلال أنظمة الفحص الإشعاعي و المعاينة اليدوية إذا لزم الأمر.
– وضح أجهزة تحديد الموقع على الحاويات لتتبع وملاحظة خط سيرها داخل المملكة إلى أن تنم حدود المملكة لتمتد لمقصدها النهائي.
– و إشتملت هذه الضوابط أيضًا أهمية تحصيل ضمان مالي يكسو قيمة النقلية بالإضافة إلى مبلغ المستحقات الجمركية و قيمة الضريبة الانتقائية الخاصة بمنتجات التبغ ومشتقاته مع إضافة قيمة ضريبة القيمة المضافة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى