3
7
السعودية

ما هي حقيقة منح الجنسيات في السعودية 2020

في المقال الاتي نوضح لكم ما هي صِحة منج الجنسيات في السعودية بالتفصيل، ففي عام 1374 هجرياً، جرى اعتماد قانون الجنسية السعودي في المملكة، وبحلول عام 2019 ميلادياً، قامت الحكومة باعتماد قانون أخر خاص بالتجنيس، وذلك من خلال تجنيس الخبراء وأصحاب الكفاءات، بالإضافة إلى النابغين في المجالات العلمية، ومنحهم الجنسية تكريماً لهم، وذلك بهدف احراز رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تقوية العلوم والاهتمام بالعلماء وأصحاب الكفاءة، ويرغب الكثير من الأشخاص في معرفة ما هي شروط الحصول على الجنسية، بالإضافة إلى كيفية التقديم لها، وسنوضح لكم من خلال فقرات المختصر كوم التالية جميع البيانات الخاصة بقانون التجنيس السعودي.

حقيقة منح الجنسيات في السعودية

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية باعتماد قانون الجنسية السعودي، والذي يعلل الأشخاص الذين يملكون الجنسية السعودية، ومن لا يندرج بينهم يكون أجنبياً وغير حامل للجنسية، والأشخاص الحاملين للجنسية هم: من كانت تابعيتهم عثمانية، وذلك انطلاق من عام 1332 هـ، و1914 مـ، فيتم اعتبار هؤلاء الأفراد من سُكان الدولة الأصليين.

من ولد في المملكة في عام 1332 هـ، 1914 مـ، وكان من الرعايا العثمانيين، ومن حافظوا على إقامتهم حتى انتهاء سنة 1345 هـ بدون الحصول على جنسيات أجنبية أخرى.

كما أن حاملي الجنسية السعودية هم من أقاموا في أراضي المملكة في عام 1332 ميلادياً، واستمروا في أراضيها حتى سنة 1345 هجرياً، ولم يكونوا من الرعايا العثمانيين، ولم يحملوا جنسية أخرى أجنبية.

ويتم اعتبار هؤلاء سُكان الدولة الأصليين الحاملين للجنسية هم وأولادهم وأحفادهم، وسنوضح لكم في الاسطر التالية القوانين العامة للتجنيس في المملكة، بالإضافة إلى شروط الحصول على الجنسية السعودية.

شروط التجنيس في السعودية 1441

يتم الموافقة على قبول طلبات التجنيس أو رفضها بحسب للاشتراطات التي جرى اعتمادها من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية، وسنوضح لكم تلك الشروط بالتفصيل:

يتم منح الجنسية السعودية للرجل الذي تزوج من امرأة جنسيتها سعودية، كما يتم منح الجنسية للمرأة التي تزوجت من رجل يَرفَعْ الجنسية السعودية.

يشترط أن يكون السجل الخاص بالمتقدم من أجل الحصول على الجنسية خالي من أي عمل إجرامي، كما لا يتم قبول طلبات الأشخاص الذين عليهم أحكام قضائية.

يجب أن يكون الشخص المتقدم بإلتِماس التجنيس وافداً في المملكة العربية السعودية بآلية مشروعة، كما يشترط أن يكون المتقدم حاملاً لجواز سفر ساري تابعاً لبلده، ولا يتم قبول الأفراد الذين يتواجدون في المملكة بآلية غير مشروعة.

يتم قبول طلبات الأشخاص الذين يعملون في المهن والوظائف التي تتطلبها الدولة.

تقوم المملكة بمنح الجنسية للأشخاص المولودين في المملكة العربية السعودية من أبوين غير معروفين وجهولين.

يجب أن يكون الشخص المتقدم من أجل الحصول على الجنسية السعودية قد أقام في أراضي المملكة لفترة لا تقل عن عشر أعوام متتالية.

بعد مراجعة الشروط ينبغي تعبئة المعلومات في النموذج رقم أربعة وسبعون الخاص بطلبات التجنيس، وفي حالة الموافقة يتم منج الجنسية عن طريق مجلس الوزراء، ولا يتم تجنيس الأشخاص بدون الحصول على موافقة رئاسة المجلس.

التقديم من أجل الحصول على الجنسية السعودية

تقوم لجنة الخبراء بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بفتح باب التقديم لأشخاص الخبرة والكفاءة وحاملي الشهادات العلمية مثل الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى النابغين في المجالات المختلفة، وذلك بهدف تحسين المدى العلمي والصناعي في الدولة والاستفادة من العلماء وأصحاب الخبرة.

ويقوم الموقع الإلكتروني الخاص في هيئة الخبراء بمجلس الوزارة بعرض القوانين الخاصة بنظام الجنسية السعودية، ويمكن النظر على القانون من خلال النقر على الرابط الاتي (رابط نظام الجنسية السعودية).

ومن بعد ذلك ينبغي التوجه إلى المكاتب الاختصاصية في المملكة بهدف التقديم في السجل الخاص بقيد الوارد التسلسلي، والقيام بإدخَال النموذج أربعة وسبعون الخاص بإلتِماس الحصول على الجنسية، وتدوين اسم المتقدم الذي يرغب في الحصول على الجنسية، بعد ذلك ختم النموذج من الجهة المختصة.

كما يشترط تعبئة المعلومات اللازمة في نموذج البيانات رقم ستة وسبعون، مع الحرص على تعبئة ثلاث نسخ من هذا النموذج، وتسليم جميع المستندات والوثائق المطلوبة، ويشترط تقديم الأوراق الأصلية من تلك الوثائق، ويجب الإمضاء على أن المتقدم من أجل الحصول على الطلب قد اطلع على المواد رقم (11، و22، و26)، وأنه على دراية بجميع اللوائح التي نصت عليها المواد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى