3
7
السعودية

مصادر: تصنيف معلمي ومعلمات المدارس إلى 4 مسميات جديدة

المختصر – قالت مصادر محلية أن المعايير المهنية التي سوف يتم اعتمادها لرخص المعلمين والمعلمات في المملكة المتوقع إصدارها مطلع العام الدراسي المقبل حددت أربعة فئات تشمل المعلم الخريج وهو المعلم المتخرج في برنامج إعداد المعلمين والمنضم مؤخرا للمهنة، والممارس وهو معلم أكمل فترة الاختبار “التجربة” بنجاح وتم الترخيص له، والمتقدم وهو معلم لديه فهما واسعا في عملية التدريس ويظهر ممارسات ذات جودة عالية، والخبير وهو معلم مثالي لديه فهما واسعا في عملية التدريس وهو معلم قائد وصاحب مبادرات.

ووفقا للمصادر ذاتها, فإن مسمى (المعلم الخريج) يشير إلى الخريجين المؤهلين لدخول مهنة التدريس بصفتهم «مرخصين بشكل مؤقت» عقب إكمالهم بنجاح لبرامج التأهيل من مؤسسات تجهيز واعداد المعلمين. و(الممارس) إلى الذين حصلوا بنجاح على الترخيص الكامل، وتتطور ممارساتهم التدريسية، ومعرفتهم بالمحتوى، والمهارات التي يمتلكونها بشكل متواصل مع تعرضهم لخبرات وتوقعات حديثة في الفصول الدراسية والمدرسة، ويعملون بشكل متواصل على توسيع نطاق وفعالية إستراتيجياتهم التدريسية، وتعزيز تطور الطالب وتحصيلهم العلمي. ويشير (المتقدم) إلى ممن يظهرون فهما شاملا للطابع المعقد لعملية التدريس ويواصلون جهودهم في تعزيز معارفهم ومهاراتهم، ويوظفون منهجيات التدريس المتطورة والخديثة لتعميق تعلم الطلاب وتحسينه، ويعملون على دعم الآخرين وإرشادهم بشكل دائم، ويساعدون في النمو المهني لزملائهم.

ويوضح مسمى الخبير أنه ممن يمارسون دورا قياديا بارزا وكبيرا على مستوى المدرسة والحي والمجتمع المهني، ويقومون بقيادة المبادرات والعمل بنشاط أغلب الأوقات من أجل تقويم وتحسين البرامج على مستوى المدرسة.

الجدير بالذكر أن المعايير المهنية للمعلمين ساعد بشكل كبير في بنائها حوالي 30 ألفا من المعلمين والمعلمات في جميع مناطق المملكة وتفاعل ما يزيد عن 10 آلاف من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور وخيرة من أفراد المجتمع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى