3
7
السعودية

مصدر : البنوك ستودع مبالغ حساب المواطن غداً الخميس

صحيفة المختصر – تستهل البنوك السعودية خلال 24 ساعة في تَحوِيلْ مخصصات حساب المواطن في حسابات المسجلين، وذلك صباح غد الخميس والتي ستعلن خلالها عن المبالغ وتفاصيلها بنحو واضح.
ووفقاً لما أكدته مصادر موثوقة فقد وافقت الجهات ذات العلاقة مدعومة حساب المواطن على شروط الدعم، ومواصلة العمل بالبرنامج لفترة 5 أعوام مقبلة، ما لم يُعد تقييمه قبل ذلك، وأن يكون رفع أول بيان عن سير شغل البرنامج عقب 6 أشهر أي بشهر شوال القادم بمشيئة الله تعالى.
ووفقاً لما اشتمله التعميم فإنه لا يحتسب بداخل الدخل الشهري والثروة المساعدات النقدية أو العينية من المراكز والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وأيضا الصدقات والمساعدات التي تصرف في حالة الكوارث والوفاة للمستفيد الرئيسي خلال مدة الدعم، فعلى أحد أشخاص عائلته أن يتقدم بإلتِماس مستقل من خلال تأسيس حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء خطوات التسجيل، وفي حال قران أحد الأبناء ما إذا من الذكور أو الإناث فلا يحتسب بداخل العائلة لأغراض تحديد حجم الدعم، ويسمح لمن تتوفر فيه الاشتراطات أن يتقدم بإلتِماس مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه وإنهاء خطوات التسجيل.
وعن احتساب الاستحقاق الفعلي بالبرنامج لجميع متقدم قال التعميم أنه سوف يكون باتباع خطوتين، تقدير العبء على العائلة خط الأساس، بحيث يكون اعتماد العائلة خط الأساس على معلومات مسوحات الدخل والإنفاق التي تجريها اللجنة العامة للإحصاء، ويكون مستوى الإنفاق الشهري المعتمد لقياس المَفعُول هو إنفاق العائلة وسطية الدخل، والخطوة الثانية تعيين الاستحقاق الفعلي لجميع متقدم وفق الدخل وعدد التابعين وأعمارهم.
كما سوف يتم توقيف صرف الدعم مؤقتاً عن المستفيد، إذا فقد أياً من الاشتراطات الواردة في الضوابط على أن يعاد صرف الدعم عقب انتفاء سبب الإيقاف، من غير الإخلال دائماً صرف الدعم لباقي المستفيدين، على أن يكون حد الإعفاء من التناقص والحد المانع من الحصول على الدعم متغيرا لجميع متقدم وفق عدد التابعين وأعمارهم، وذلك بحسب لطريقة احتساب حجم الدعم.
وسيتم احتساب حجم الدعم التام من خلال المعادلة التالية: 1- عدد التابعين لمن عمره 18 سنةً فأكثر (مضروباً في) 50% (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.
2- عدد التابعين أقل من 18 سنةً (مضروباً في) 30% (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.
ويحتسب حجم الدعم التام في حساب المواطن، بحسب لما يلي: 1ـ المستهلك الرئيسي 100% من استحقاق الفرد.
2ـ أي تابع 18 سنةً فأكثر 50% من استحقاق الفرد.
3ـ أي تابع أقل من 18 سنةً 30% من استحقاق الفرد على أن يكون الاستحقاق الأقل للجميع 300 ريال شهرياً، في حين يتم تعيين الاستحقاق الفعلي لجميع متقدم وفق الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو حجم الدعم الكامل.
كما بيَّن التعميم أنه سوف يتم احتساب حجم المَفعُول المباشر لضريبة القيمة المضافة ليكون 5% من متوسط إنفاق العائلة خط الأساس على فرقة الأغذية والمشروبات ماعدا المنتوجات المفترض عليها ضريبة البضائع الانتقائية من خلال المعادلة التالية: متوسط إنفاق العائلة على فرقة الأغذية والمشروبات (مضروباً في) نسبة ضريبة القيمة المضافة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى