3
7
السعودية

مظاهر العيد في السعودية .. عادات وتقاليد السعودية في العيد

مظاهر العيد في السعودية عادات وتقاليد السعودية عادات وتقاليد السعودية في العيد مظاهر العيد للاطفال
في الأعياد تمتلئ المملكة العربية السعودية بالاحتفالات في شتى المحافظات والمدن ، حيث يحل العيد والفرح في كل موقِع ، وتتعدد أساليب ومظاهر الاحتفال في المملكة ، فمنها الأنشطة الترفيهية ، ومنها الزيارات العائلية وغيها ، وفي السطور التالية نعرض لكم أبرز مظاهر العيد في المملكة العربية السعودية.
مظاهر العيد في السعودية
مظاهر العيد في الرياض
 تمتلئ مدينة الرياض بالعديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية ، والتي ترضي جميع أذواق العائلة ، حيث تشمل تلك الاحتفالات على العديد من البرامج والفقرات المتعددة ، كام كذلك يتم تعيين مسافة بالغة من الأماكن المحددة للعائلات من أجل مساهمة الجميع في الفعاليات ، مثل الأنشطة الترفيهية ، والإنشادية ، والرياضية ، والعروض المسرحية.
كما جرى تعيين منصة من أجل الأطفال تشمل على عروض البهلوان ومسابقات تلي ماتش ، وعروض الشخصيات الكرتوني ، وأهازيج الأطفال والمسابقات الحركية والعروض المسرحية ، مثل رياض العيد والتي تعرض في مركز الملك فهد الثقافي ، ومسرحية أخرى يترقب عرضها في قاعة خصصت للأطفال في مركز الملك عبد العزيز التاريخي ، كما يتم العديد من الفعاليات في حديقة مناخ الملك عبد العزيز.
كما جرى إتاحة ساحة الدوح بالعريجاء ، وساحة متنزه شرق الرياض في حي القادسية ، من أجل أقامه الاحتفالات ، بالإضافة إلى تواجد المسرح الحائر وعروض الشخصيات الكرتونية والمهرجين والاسكتشات الفكاهية ، وأخرى تشابهها في حي البحيري بالدرعية التاريخية ، مع أركان للرسم والتلوين والتصوير ، إلى طرف عروض مسرح العرائس ومرسم الطفل بدرة الحدائق.
أما أنشطة الشباب فقامت المدينة بتوفير نشاطات لعروض المركبات المعدلة هيدروليكيا ، وعروض المركبات الراقصة والدراجات الصحراوية والهوائية بي – إم – إكس ، بالإضافة إلى عرض للمركبات تمشي على إطارين فحسب ، كما يوجد نشاطات العيد في ميدان ديراب تجارب مجانية للقيادة على مضمار السرعة “الدراج ريس” ، ومثلها للمشجعين على حلبة الكارتينغ.
مظاهر العيد في جدة
 أما في جدة فجرى التحضير إلى نشاطات تحاكي المنصرم وتجسد الأجيال الحالية ، من خلال تزيين المباني ، وتنظيف الحارات ، من أجل تقديم عدد من الألوان الشعبية التي اشتهرت بها جده في العيد مثل لعب المزمار ، والعجل الينبعاوي ، والخبيتي ، وغيرها من الألعاب الشعبية.
وتستمر الاحتفالات انطلاق من حي النزلة إلى الهنداوية إلى الكندرة إلى العمارية حتى أحياء جدة القديمة ، وتعتمد الاحتفالات على أنغام وكلمات حجازية يرددها ويرقص عليها فتيان الحي.
مظاهر العيد في الطائف 
أما الطائف فهي تشمل على العديد من مظاهر الاحتفالات في العيد ، حيث اشتهرت بفنونها الشعبية ، والتي يتم الرقص على إيقاعاتها ، ومن أقدم الفنون الموجودة في مدينة الطائف هي فن القصيمي ، وهو عبارة عن فن وطني تراثي ينقسم إلى ثلاثة أقسام القسم الأول يخص اهالي البوادي ، وطريقة أدائه تكون عن طريق ضرب الكفوف بآلية منسقة ، مع رد الشاعر ، والقسم الثاني يخص قرى الطائف ويؤدى بنفس طريقة القسم الأول ولكن من استخدام طارين ، ويوتميز بعجالة أداءه ورصد الإطاحة ، أما القسم الثالث فهو خاص بسكان مدينة الطائف ويقوم فيها المؤدون بتأديته على أنغام فرقة من الطيران ، والتي يكون عددها أزيد من ستة ، حيث يشبه فن المجرور من حيث الإيقاع.
مظاهر العيد في مدينة سكاكا 
اما في سكاكا فهي تشمل على الكثير من العروض المتعددة والتي بها جوائز قيمة تمتد إلى حد الفوز بمركبة ، كما يقام عدد من الاحتفالات في جبل قارا.
مظاهر العيد في القصيم 
أما القصيم فجرى الانتهاء من أعمال الإنارة التجميلية من أجل إظهار ملامح المدينة الجميلة الموجودة في مدينة بريدة ، من أجل الاحتفال بالعيد ، ويقام بها العديد من الاحتفالات في الكثير من المواقع والميادين ، والتي تشمل على الكثير من البرامج والأنشطة المتعددة ، حيث جرى تعيين 16 موقع للاحتفال بالعيد في مدينة بريدة.
مظاهر العيد في ينبع
 أما مدينة ينبع فتكون أيام العيد مليئة بالاحتفالات والنشاطات المتعددة ، والتي تناسب جميع الفئات العمرية ، حيث يتم تأسيس عدد من البرامج والاحتفالات في الساحة الخلفية من المنطقة التاريخية ، كما جرى تأسيس العديد من الاحتفالات في الواجهة البحرية بشرم ينبع.
مظاهر العيد في بيشة 
أما في بيشة فيتم الاحتفال في ساحة الاحتفالات الشعبية والتراثية التي تتواجد قرب من مطار بيشة ، والتي تشمل الاحتفالات على العديد من الفعاليات الشعبية والفلكلورية ، كما تشمل على عدد من القصائد الشعبية ، بالإضافة إلى كل ذلك فقد جرى تعيين ساحة الاحتفالات من أجل أقامه أكبر عدد من الأنشطة الترفيهية ، وجرى تزيينها بأعمدة الإنارة ، وتركيب اللوحات ، وصيانة الألعاب ، وإعداد الحدائق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى