3
7
السعودية

معلومات عن نظام ابشر السعودي للمرور

في المقال الاتي نعرض لكم معلومات عن نظام ابشر للمرور بالسعودية ، فأبشر هو منصة إلكتروني ملحقة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ويهدف النظام إلى تبسيط القيام بالإجراءات القانونية، وتوفير الخدمات للمواطنين والمقيمين من خلال الموقع الإلكتروني، حيث جرى إطلاق المنصة بهدف الربط بين جميع القطاعات الحكومية الموجودة في الدولة من خلال موقع إلكتروني واحد.

ففي مسبق الأمر كانت عملية الاستعلام تستلزم التوجه إلى مكاتب الوزارة والتزاحم عليها وضياع الزمن والمجهود في إنجاز أمر معين، ولكن عقب إطلاق الموقع الإلكتروني أصبح بالإمكان إنهاء تلك العملية بآلية أسهل من ذي قبل، فكل ما يحتاجه الفرد هو حساب مُفعل على أبشر، وجهاز جوال هاتف مرتبط بالإنترنت، ومن بعد ذلك يتمكن من القيام بعشرات العمليات في دقائق معدودة، والاستفادة من خدمات المرور والجوازات والأحوال المدنية المزودة من الموقع، وفي الفقرات التالية من المختصر كوم سنطرح لكم أبرز البيانات عن الموقع.

معلومات عن نظام ابشر للمرور بالسعودية

  • أبشر هو أحد الأنظمة الإلكتروني التي تتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني للنظام في عام 2010 ميلادياً.
  • منذ إطلاق نظام أبشر وحتى الآن، قام أزيد من إحدى عشر مليون مواطن ووافد بالتسجيل في النظام.
  • تم إتطوير المنصة الإلكترونية بهدف الربط بين جميع القطاعات الحكومية الموجودة في الدولة.
  • يهدف الموقع إلى إتاحة المجهود والوقت الذي يبذله الأشخاص في التوجه إلى مكاتب الوزارة لإنجاز المهام الخاصة بهم.
  • يمكن للمسجلين في نظام أبشر الاستفادة بنحو مائة وستين خدمة مُقدمة من خلال الموقع الإلكتروني.
  • يقوم الموقع يتزويد الخدمات طيلة أيام الأسبوع من غير انقطاع، وعلى مدار أربع وعشرين ساعة في اليوم.
  • ساعد نظام أبشر في الوقف من عمليات تزييف المستندات، وذلك بسبب أن المستندات المقيَّدة بشكل إلكتروني يصعب تزويرها على عكس المستندات الورقية والتقليدية.
  • إطلاق نظام أبشر ساهم في تخفيف الأعداد التي تتواجد عند مكاتب الوزارة لإتمام تنفيذ مُعين.
  • ما يميز الموقع الإلكتروني الذي يتبع لنظام أبشر هو أنه سريع، واستخدامه لا يستلزم فنية عالية، كما يحاول القائمون على الموقع بتطوير الخدمات وتحسينه بصورة دورية.

معلومات عن نظام أبشر بالسعودية

يقدم النظام العديد من الخدمات للمواطنين، ومنها خدمة (فُرجت) التي تهدف إلى الإفراج عن المواطنين الذين جرى سجنهم بداعي مسائل مالية، وذلك من خلال جمع التبرعات للإفراج عن الغارمين والغارمات.

يقوم الموقع يتزويد الخدمات للمواطنين الحاملين للجنسية السعودية، كما يقوم يتزويد الخدمات للأجانب الوافدين كذلك, ولا تقتصر تلك الخدمات على المواطنين فقط.

كافة الخدمات الموجودة على الموقع يمكن الاستفادة منها دون مقابل وبدون دفع أي رسوم، كما يُوفر النظام تطبيق خاص به يمكن تحميله على الجوال للإنتفاع بالخدمات المزودة منه.

يمكن من خلال التسجيل في أبشر الاستفادة من خدمات الجوازات، مثل خدمة تجديد جواز السفر، أو إصدار جواز، أو خدمة تجديد الإقامة، أو إصدار بطاقة إقامة، أو خدمة الاستعلام عن التأشيرات، وخدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

يوفر النظام خدمات المرور للمسجلين به، والتي تسهل عليهم إنهاء الخطوات الإلكتروني من خلال الشبكة العنكبوتية من غير الضرورة للذهاب إلى مكاتب المرور.

يمكن من خلال نظام أبشر إضافة المركبات، أو تجديد رخصة القيادة، أو تجديد الاستمارة الخاصة بالمركبة، كما يوفر النظام خدمة الاستعلام عن قيمة المخالفات المرورية، أو الاستعلام عن صلاحية التأمين على السيارة.

يوفر الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر خدمة الاستعلام عن أحقية القيام بالحج للمواطنين والمقيمين.

يستطيع المسجلون في النظام الاستفادة من خدمات الأحوال المدنية الموجودة عليه، مثل خدمة حجز المواعيد في الأحوال، أو الاستعلام عن حالة التأمين الصحي للمقيمين وأسرهم، أو خدمة الإشعار عن الوثائق المفقودة.

أصبح بمقدور المُقَيدين في النظام الاستفادة من خدمات ديوان الوزارة، مثل خدمة الاستعلام عن المعاملات، أو الاستعلام عن التعاميم، بالإضافة إلى الاستعلام العام عن رصيد المدفوعات.

يوفر النظام خدمة الاستعلام عن المعلومات الشخصية، بالإضافة إلى النظر على معلومات العمال والتابعين.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أبرز البيانات عن نظام أبشر الذي يتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وتوضيح أبرز الخدمات التي يقدمها النظام من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به، والتي يقبل الكثير من المواطنين والمقيمين عليها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى