3
7
السعودية

مهام ورقم تليفون الإنتربول السعودي

مهام الإنتربول السعودي رقم تليفون الانتربول السعودي اسماء المطلوبين في الانتربول السعودي من هو مدير الانتربول السعودي الانتربول السعودي يسترد شروط الانتربول شروط تسليم الانتربول الانتربول السعودي تويتر قانون الانتربول الدولي
يعلم الإنتربول السعودي، Saudi Interpol، أو المكتب المركزي السعودي للإنتربول (الشرطة الجنائية الدولية)، يشتغل أسفل مظلة وزارة الداخلية، ومقره الرياض، وهو عضو في منظمة التعاون الدولي للشرطة الجنائية، انضمت المملكة السعودية لعضوية المنظمة رسمياً في 1956م، وهي بداخل الدول الأعضاء لـ (190) التي تتبع لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية : International Criminal Police Organization) أكبر منظمة شرطية في العالم. ومقرها ليون بفرنسا.
الهاتف رقم (00966114020702) • رقم الفاكس (00966114012180) • البريد الالكتروني … البريد العادي : ص ب 22578 الرمز 11416 , الرياض المملكة العربية السعودية.
الإنتربول السعودي بالرياض
يمكننا القول بأن المركز الوطني للإنتربول السعودي يشتغل أسفل مظلة وزارة الداخلية ويمثل البوابة الأساسية للتحقيقات الدولية المتصلة في المملكة وشئون رعاياها ، ويمكن تنويه أن الإنتربول السعودي يشتغل بانتظام مع بلدان الأعضاء في الإنتربول والأمانة العامة والمكاتب الإقليمية بكافة أجزاء العالم .
كما يقوم الإنتربول بنشاط كبير في مكافحة الجريمة ومطاردة الفارين من العدالة ، ويعمل الإنتربول السعودي على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع ، كما يلاحظ تزويده بأحدث الأجهزة الأمنية ، ويضم مكتب الإنتربول أعداد بالغة من الموظفين ، والإداريين ، والمساعدين ، والمترجمين وموظفين الدعم الفني ، وضباط الشرطة ، وموظفين خبراء في مكافحة الجرائم بأنواعها ، ويمكن تنويه تمركز خدمات الإنتربول حول القضايا الجنائية كقضايا المخدرات والإرهاب .
أهداف الإنتربول ومهامه
يهدف الإنتربول للتوصل الى عدد من الأهداف الضمنية التي تندرج أسفل أهداف أساسية تهدف الوزارة لها من أجل احراز الحرس الشامل للبلاد على شتى الأصعدة ، لذلك تتمثل الأهداف العامة للإنتربول في :
_ إرساء مقومات الحرس من خلال السعي للتوصل الى التعاون بين المملكة السعودية وبلدان الجوار خاصة ، والمملكة وبلدان العالم بوجه عام ، وذلك من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المملكة السعودية .
_ احراز مبادئ التعاون المتبادل من خلال عقد اتفاقيات بين المملكة وباقي الدول لمكافحة الجريمة العابرة الحدود بتبادل البيانات من خلال استعمال أحدث وسائل الاتصالات ، وذلك على الصعيد الدولي من أجل مكافحة الجريمة والقبض على المجرمين الفارين من العدالة وتسليمهم .
أهداف الإنتربول السعودي المستقبلية
تقوم الإدارة في الزمن الجاري ببعض الخطط التطويرية بنظام الإدارة ، كما هناك عدد من المشروعات التي تهدف لربط القطاعات الداخلية بقاعدة معلومات الأمانة العامة للتقصي ومن هذه المشاريع مشروع (ربط القطاعات الأمنية الداخلية بالإنتربول (LISS)،ويشمل الربط كافة قطاعات المملكة الداخلية كقطاع الجوازات ، والجمارك ، والأمن العام ، وغيرها من القطاعات ، ويمكن تلخيص هذه الخطط على النحو الاتي :
_ تأسيس غرفة متابعة وتحكم ، تضم على كافة الأنظمة والتطبيقات ، وتعمل على مدار 24 ساعة ، كما تريد لتزويد غرفة لمكونات النظام والشبكة .
_ عمل أنظمة وتطبيقات لحفظ وقراءة التنبيهات الواردة من شتى القطاعات والتعامل معها بنحو آلي وإلكتروني .
_ ربط الإنتربول السعودي بالشبكة المركزية للمعلومات الوطنية ، وذلك من أجل تمكين بقية القطاعات من الاستفسار من قاعدة المعلومات العامة للإنتربول .
_ تأسيس بوابة خاصة بالإنتربول السعودي تضم جميع الأنظمة ، ومكنها التعامل مع شتى أنواع المعلومات .
آليات العمل المتبعة بالإنتربول السعودي
تطوير النظام الخاص بالإدارة حيث يشتغل كل نظام لوحده ويحتاج العديد من الاستعدادات بالإضافة للضرورة للدعم الفني دائماً ، فكان الهدف من التطوير تأسيس بوابة واحدة لكل الأنظمة مع تفاوت أنواعها وذلك بما يتساهل مع التقنية الحديثة وذلك بتجديد وتطوير النظام وجعله قابل للاضافات والتطوير التي يحتاجها النظام في المستقبل .
مشروع ربط القطاعات الداخلية بقاعدة معلومات الإنتربول
كما ذكرنا أنه شرع العمل في مشروع (LISS) لربط القطاعات الأمنية الداخلية بالإنتربول وذلك لتوسيع مجال البحث والتقصي ليشمل قاعدة الأمانة العامة للإنتربول في ليون بفرنسا والتي تضم على :
_ لمعلومات الاسمية عن الأفراد المطلوبين.
_ المركبات المسروقة.
_ وثائق السفر المسروقة أو المفقودة.
_البطاقات الائتمانية.
_ البصمات.
_ سمات الـ (حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين).
_الأعمال الفنية المسروقة.
_ الدخول لنظام (I-Link).
_ الوثائق الإدارية المسروقة.
الأنظمة الآلية للإنتربول السعودي
1_ نظام الإدارة الداخلي ويشتمل على عدد كبير من التطبيقات ومنها : _ تطبيق الاتصالات الإدارية .
_ تطبيق المطلوبين .
_ تطبيقات التقارير المتنوعة .
_ تطبيق النشرات ( النشرات التي تصدر عن منظمة الإنتربول أو النشرات الملغاه ) .
2- نظام الإتصالات الدولية المطور يربط الإدارة العامة للإنتربول بمختلف الإدارات بكافة الدول الأعضاء ويشتمل على :
_ الموقع الآمن على الإنترنت ويحتوي على كافة أنباء الأمانة والنشرات المتنوعة ، ويستخدم للإعلان عن الاجتماعات والمؤتمرات ويخضع هذا الموقع لإجراءات أمان مرتفعة .
_ نظام المراسلات بالبريد الإلكتروني المشفر يتم بواسطته تبادل الوثائق والمعلومات بين بلدان الأعضاء ويخضع لإجراءات أمان مرتفعة ويتضمن تطبيق (Easy Form) والذي يشتغل على إدراج الجوازات والسيارات المسروقة في قاعدة معلومات الأمانة العامة ويعمل بداخل طرق ربط آمنة ومشفرة اشتمل وصول المعلومات سليمة وبسرية تامة.
_ نظام قواعد المعلومات المتنقلة .
_ نظام الفاكس الإلكتروني .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى