3
7
السعودية

موقع قصر المصمك الرياض اين يقع

موقع قصر المصمك الرياض قصر المصمك واهميته بماذا يتميز قصر المصمك قصر المصمك واهميته التاريخية بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه اين يقع قصر المصمك التاريخي تعبير قصير جدا عن قصر المصمك بالانجليزي قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضاريه

موقع قصر المصمك الرياض هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال ، تزخر أراضي المملكة العربية السعودية بالكثير من المعالم التاريخية والتراثية العريقة التي تدل على شموخ وعراقة هذه الأمة، ويأتي قصر المصمك ليمثل احد أهم الحصون الشامخة الموجودة في المملكة والدالة على حضارتها وعراقة شعبها، كما أنه من أقدم المباني المُشيدة بها مُنذ أزيد من مئة عام والتي لها ضرورة تاريخية وحضارية عظمى لجميع عيال المملكة.

قد لا يعرف البعض عن قصر المصمك التاريخي سوى اسمه،ويجهلون قيمته الحضارية وما يمثله لأبناء الدولة السعودية من دليل تراثي على الحرية والشموخ، إلا أننا في المقال الاتي سنعرض لكم أبرز بيانات عن قصر المصمك من موقع المختصر كوم.

قصر المصمك

يُعد قصر المصمك أحد المعالم التراثية الهامة التي شهدت فترات قيام وتأسيس المملكة العربية السعودية.

والذي جرى بناؤه في عصر الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود ليكون قسماً من القصر الكبير الكائن بقلب العاصمة السعودية الرياض، عن طريق الأمير الرشيدي عبد الرحمن بن ضبعان عام 1895م، حينما باشر إمارة الرياض وهو من المباني التراثية الأصيلة التي لا زالت باقية في شموخ حتى هذا اليوم.

وقد جرت تسميته بالمسمك بداعي السماكة التي تتحلى بها حيطان القصر وحصونه، إلا أن هذه التسمية قد حُرفت مع مرور الوقت ليصبح “مصمك”.

يم تشييد القصر من الطوب الطيني اللبن ولا زال موجوداً وقائماً حتى اليوم.

أهمية قصر المصمك التاريخية

بدأ تاريخ هذا القصر حينما كان يتم استخدامه كمستودع للذخيرة والأسلحة القتالية عقب أن شهد معركة توحيد المملكة العربية السعودية وفتح مدينة الرياض والتي أنتصر فيها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وتمكن من استعادتها من سيطرة آل رشيد.

إلا أنه اليوم يُستخدم كمتحف تراثي مُخصص للزيارة، يتم فيه عرض الأقسام الباقية من المعركة على بوابة القصر الخارجية والتي هي رأس الرمح المكسور الذي جرى بواسطته قتل عامل بن رشيد في منطقة الرياض، ولا زالت بوابة القصر الأصلية متواجدة حتى يومنا هذا.

قامت المملكة العربية السعودية في عام 1980م بتكليف أمانة منطقة الرياض بتجهيز دراسات هندسية اختصاصية من أجل القيام بترميم القصر وحصن المصمك، لتتولى عقب ذلك وزارة المعارف السعودية برنامج تطويري يهدف لتحويل القصر إلى متحف تراثي بالتعاون مع اللجنة السعودية العليا لتطوير مدينة الرياض، وقد جرى افتتاحه بالفعل في عام 1995م، وجاء ذلك أسفل عناية خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز والذي كان أمير منطقة الرياض وقتها.

موقع قصر المصمك الرياض

كان قصر المصمك قديماً يسقط في الجهة الشمالية من غير مسار العاصمة السعودية الرياض قرب من منطقة السور القديم، إلا أنه في الزمن الجاري يسقط في منطقة (حي الديرة) التي لا زالت متواجدة في المملكة حتى يومنا هذا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى