3
7
السعودية

نعم لتجنيس ابناء السعوديات يثير ضجة (تفاصيل ومفاجئة سارة)

صحيفة المختصر – بالرغم من تركيز الدعوات لمباحثة تجنيس عيال السعوديات المتزوجات بأجانب أسفل قبة مجلس الشورى، يبقى المشروع عرضة للتأجيل والتأخير وسط تبريرات تختص ببيروقراطية مراكز الدولة.
وبرر مجلس الشورى تأجيل عرض المشروع بتلقيه رسالة من وزارة الداخلية مفادها بحضور فريق شغل في الوزارة لدراسة تغيير قانوني الأصل والأحوال المدنية.
تغريدات النشطاء: #نعم_لتجنيس_ابناء_السعوديات في امريكا وكندا وأستراليا واوربا يُجنس اي شخص يُقيم عدة سنوات أبناء السعوديات ومواليد السعودية يستحقون الجنسية
#نعم_لتجنيس_ابناء_السعوديات ياليت لو الحكومة تشترط لأكتساب الجنسية أن يكون الأبوين سعوديين ، عشان الواحد يفكر ألف مره قبل يتزوج من برا.
#نعم_لتجنيس_ابناء_السعوديات ايش وضعه اللي يقول الأجنبي بيتزوجك عشان الجنسيه ترا حتى الأجنبيه تتزوجك عشان الجنسيه وكلنا عارفين وساكتين
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية، الخميس، عن الناطق باسم مجلس الشورى، محمد المهنا، أن عدداً من أعضاء المجلس رفعوا خطاباً إلى رئاسته، يطالبون فيه بالتريث في القي الإقتراح بتعديل نظام الأصل للنقاش، حتى يتم نفاذ فريق العمل في وزارة الداخلية من دراسة تغيير نظام الأصل السعودية.
وقال المهنا إن هيئة الشؤون الأمنية بالمجلس نفذت دراسة متضمنة لمقترح تغيير نظام الأصل السعودية بما يوفر تقديمها لأبناء المواطنات المتزوجات من غير السعوديين.
وكان ثلاثة أعضاء في مجلس الشورى، وهم عطا السبتي، لطيفة الشعلان وهيا المنيع، تقدموا في تشرين أول/ تشرين الأول 2016، بمقترح تغيير نظام الأصل السعودية.
بارقة أمل
وتشكل مباحثة المجلس للمشرع، بارقة أمل جديدة تداعب أحلام عيال السعوديات المتزوجات من أجانب بالحصول على جنسية المملكة العربية السعودية.
ويعول مئات الآلاف من عيال السعوديات المتزوجات من غير سعوديين، على القرار الذي سينتهي إليه المجلس، على أمل الحصول على جنسية أمهاتهم، كون أغلبهم من مواليد المملكة. وتفيد إحصائيات بشكل رسمي نفذتها المملكة، قبل نحو عامَين، أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب وصل 700 ألف امرأة. ومنذ أعوام، تتزايد في المملكة مصالح بمنح الأجانب المولودين في البلاد، الأصل السعودية، وبشكلٍ خاص عيال السعوديات المتزوجات من أجانب، حيث ترى حقوقيات وناشطات سعوديات في منح عيال السعوديات الجنسية، فعلاً من حقوق المواطَنة.
ميزات
ورغم حرمانهم من جنسية أمهاتهم، يتمتع عيال السعوديات بجملة من الحقوق، يرى أعضاء في مجلس الشورى أنها تمتد إلى درجة مساواتهم بالمواطنين، كحق التعليم المجاني والرعاية الصحية، واحتسابهم في برنامج “نطاقات” كمواطنين، وإدخالهم بداخل وُجِهَ السعودة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى