3
7
السعودية

هل يدخل راتب الزوجة في برنامج حساب المواطن؟

المختصر – تساءل عدد كبير من الاخوة المواطنين عن موقف راتب الزوجة بالنسبة لبرنامج حساب المواطن، وهل يتم أخذه في الاعتبار عند تقدير الدعم النقدي الذي سوف يتحصل عليه المواطنين أصحاب الدخول المحدودة أم لا؟

وطرح عدد من المواطنون أسئلة بشأن معايير صرف الدعم في برنامج حساب المواطن خاصةً بشان قيمة الدعم، وعلاقته بدخل العائلة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلنت سابقا، أن دخل العائلة هو المعيار الرئيسي للاستفادة من برنامج “حساب المواطن”.

أيضا ذكرت الوزارة إن هناك معايير للاستفادة من برنامج حساب المواطن ومن بينها: “الاستهلاك الرشيد، ومستوى دخل الفرد”، فكلّما انخفض استهلاك العائلة او الفرد زاد نصيب الفرد من الدعم النقدي.

وكانت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي للعام 2020 اشتملت على أمثلةً توضيحية لكيفية حساب العائد النقدي الذي سوف يتم منحه للمستفيدين، حيث تم تقسيم المستفيدين الى ثلاثة فئات: جائت كما يلي : أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط الذين سيستفيدون من البرنامج بشكلٍ جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159.

ومن ضمن شروط برنامج “حساب المواطن” هو تقسيم الشرائح بحسب خمسة فئات، جاءت الفئة الأولى ممَّن رواتبهم من مبلغ صفر وحتى مبلغ 8699، والفئة الثانية من مبلغ 8700 إلى مبلغ 11999، والفئة الثالثة من مبلغ 12000 إلى مبلغ 15299، والفئة الرابعة من مبلغ 15300 إلى مبلغ 20159، في حين جاءت الشريحة الخامسة والاخيرة لمن لا يستحقون الدعم ممَّن رواتبهم فوق 20160، ولكن ما هي خصائص البدل النقدي؟

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى