3
7
السعودية

هل يمكن الغاء بلاغ فقدان بطاقة الاحوال المدنية

قد يريد الشخص الغاء بلاغ فقدان بطاقة الاحوال التي تؤكد هويته، وذلك لأنه قد وجد عليها عقب أن قام يتزويد الاشعار إلكترونيًا، وهذه الخدمة تقدمها المملكة العربية السعودية من بداخل الخدمات التي تؤدي إلى احراز أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تعمل على تبسيط التعاملات الحكومية للمواطنين وتقديم الزمن والجهد الذي تستغرقه تلك المعاملات.

وبطاقة الهوية في المملكة يتم تجديدها كل عشر سنوات، ويتعين تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها حتى لا يتعرض المواطن للغرامة أو لوقف صفقاته حتى يتم صدورها مرة أخرى.

ونحن ننشر لكم في هذا المقال من المختصر كوم الطريقة التي يتم عن طريقها إلغاء البلاغ.

كيفية الإشعار عن فقدان بطاقة الهوية

تسهيلًا عن المواطنين الذين فقدوا بطاقة هويتهم الشخصية، قامت مديرية الأحوال المدنية بتخصيص موقع إلكتروني يقوم عن طريقه الشخص بالتبليغ بأن بطاقته قد فُقدت، ويُحدّد له موعد لاستخراج بطاقة بدل فاقد، وذلك عن طريق سماع الإجراءات التالية:

  1. التسجيل في موقع وزارة الداخلية السعودية من خلال هذا الرابط.
  2. يقوم عقب ذلك بالنقر على خيار “الأحوال المدنية” يختار من القائمة الخاصة بخدمات الأحوال المدنية “الإبلاغ عن الوثائق المفقودة” يقوم بتدوين سبب فقدان البطاقة إما فقد أو سرقة.
  3. يقوم بإدخال المعلومات المطلوبة.
  4. يقوم عقب ذلك بحجز موعد لإصدار الوثيقة الجديدة.
  5. عندما يذهب الشخص لمديرية الأحوال الذي يتبع لها ينبغي أن يقوم بإحضار جميع المستندات المطلوبة.
  6. عندما يفقد المواطن بطاقة هويته للمرة الثانية يقوم بسداد غرامة.

الإبلاغ عن فقدان البطاقة

أوضحت مديرية الأحوال المدنية التي تتبع لوزارة الداخلية السعودية أنه في حال فقد الشخص بطاقة الهوية الخاصة به، وقام بالتبليغ إلكترونيًا عن فقدها، وجرى تحديد موعد لإصدار وثيقة بدل فاقد جديدة، فإنه يتم إلغاء بطاقة الهوية الخاصة به بنحو إلكتروني، وعلى ذلك أضحت لا قيمة لها، ويجب على من قام بالتبليغ عن فقدان بطاقته، بعد ذلك وجدها، فلا يمكنه أن

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى