3
7
السعودية

هل يوجد حج هذا العام بسبب فايروس كورونا

هل يوجد حج هذا العام بداعي متلازمة الشرق الاوسط كورونا 1441 ؟ إستفسار يطرحه العديد من الأشخاص عقب تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا في بلاد العالم، واليوم نكشف لكم عن إجابة هذا السؤال، فلقد شكل فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا حالة من الذعر لدى العديد من الأشخاص على مستوى العالم، فلقد أودى بحياة الكثيرين، ولأن هذا الفيروس فوري الانتشار، نفذت الدول العديد من الخطوات الوقائية من أجل حماية أكبر عدد من الأفراد.

وفيما يخص قرارات المملكة العربية السعودية اثر فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا فلقد علقت المملكة الدراسة في كافة المدارس والجامعات حرصًا على سلامة الطلاب، حيث أن هذا الفيروس ينبعث بنحو كبير في التجمعات، كما فرضت المملكة منع تجوال في مدينتي مكة المكرمة والمدينة للتقليل من تفشي الفيروس، ويأتي هنا السؤال هل توقفت مناسك الحج لهذا العام بداعي الفيروس المستجد؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال الاسطر التالية على المختصر كوم.

هل ستضطر المملكة العربية السعودية لإلغاء موسم الحج لسنة 2020 بداعي تداوُل وباء كورونا؟ هذا السؤال الذي القي عقب أن حثت سلطات المملكة المسلمين في كافة دول العالم إلى “التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج إلى أن تُكشف الرؤية” بخصوص فيروس كورونا.

وشدد الصحافي السعودي عبد العزيز بن رازن لفرانس24 أنه لم يسبق أن ألغت المملكة السعودية موسم الحج في تاريخها.

دعت السعودية المسلمين في كافة دول العالم إلى التمهل قبل التخطيط لأداء فريضة الحج حتى تُكشف الرؤية أزيد بشأن جائحة متلازمة الشرق الاوسط كورونا كوفيد-19.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن في اجتماع مع قناة “الإخبارية” الرسمية الثلاثاء “طلبنا من الإخوة المسلمين في كافة دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى تنضح الرؤية”.

وأضاف الوزير “إن المملكة قامت برد مبالغ رسوم التأشيرات لكافة من تحصلوا على تأشيرات لأداء مناسك العمرة ولم يستطيعوا من القدوم إلى البلاد” بداعي تفشي فيروس كورونا.

مكة تلقّت في 2019 حوالي 2,5 مليون حاج

في حال صرحت السعودية فعلا إلغاء موسم الحج لسنة 2020، فسيشكل ذلك ماضية في تاريخ المملكة التي تجني أرباحا طائلة من الحج خصوصا ومن السياحة الدينية عموما تقدر بمليارات الدولارات.

واستقطب موسم الحج عام 2019 حوالي 2,5 مليون شخص، وكانت السعودية تتوقع وصول 2,7 مليون شخص إلى أراضيها في 2020 لأداء فريضة الحج.

لكن وباء متلازمة الشرق الاوسط كورونا كوفيد-19 قد يبدل كل شيء.

“لم يسبق إلغاء الحج إلا مرة واحدة في عهد عمر بن الخطاب” في اتصال هاتفي مع فرانس24، ذكر الصحافي السعودي عبد العزيز بن رازن أنه لم يسبق للسعودية أن ألغت الحج.

وقال: “أبدا لم يسبق الى المملكة العربية السعودية أن ألغت الحج وذلك منذ ظهور الإسلام إلى يومنا هذا إلا في زمن عمر بن الخطاب عندما كان وباء الطاعون منتشرا في المنطقة.

فقرر ثاني الخلفاء الراشدين إلغاء فريضة الحج”، مصرا أنه “لم يصرح أي بيان رسمي لغاية اليوم في خصوص إلغاء فريضة الحج 2020 أم لا ولم تُكشف الأمور بعد”.

من ناحيته، أكد علي العنزي، رئيس قسم الإعلام في جامعة الملك سعود في الرياض في لِقاءْ مع فرانس24 أن “ما يهم العالم والسعودية هو احتواء فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا قبل كل شيء.

فالسعودية قد قامت بتعليق العمرة والدراسة وتعليق كل شيء وإلتَمَسَت التريث من الدول الإسلامية حتى تُكشف الرؤية وتتطور المواقف نَحوَ هذه الجائحة”.

تعليق الصلاة في ساحات الحرمين

يواصل علي العنزي “أعتقد أن الدول الإسلامية ستتخذ هي كذلك خطوات من أجل حماية مواطنيها من انتقال أو نقل هذه العدوى.

وهذا ما تعمل عليه كل الدول حتى الدول غير الإسلامية”.

وأردف “هذه الجائحة اجتاحت العالم ولذلك التعاون مطلوب.

والمملكة حثت إلى التريث بسبب أن هناك وقت كاف أمامنا قبل موسم الحج.

ومن هذا المنطلق رأت أن تنذر وتدعو الدول الإسلامية للتريث حتى تُكشف الرؤية والأيام المقبلة ستخبرنا بما سيحدث”.

وللحيلولة من غير تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا بنحو واسع، صرحت السلطات السعودية تعليق الصلاة في ساحات الحرمين منذ 18 مارس/أذار.

فيما استبقته بأمر آخر هو تعليق أداء فريضة العمرة في مطلع الشهر المنصرم للمواطنين والمقيمين في المملكة ولكل المعتمرين الذين يأتون من شتى أجزاء العالم.

منع التجوال في مكة والمدينة ابتداء من 2 أبريل/نيسان 

تولت كذلك تنظيف وتعقيم الحرمين وإغلاق صحن الطواف حول الكعبة لحظر تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا بين المصلين والطُّواف.

ورغم قدوم شهر رمضان الذي تكثر فيه الطقوس الدينية في الدول العربية عامة وفي السعودية على وجه الخصوص، صرحت وزارة الداخلية في المملكة منع التجول في أرجاء مدينتي مكة والمدينة على مدى 24 ساعة بشكل يومي ابتداء من الخميس (2 أبريل/نيسان) وحتى إبلاغ آخر.

كما أمرت كذلك الوزارة بحصر التنقل بالسيارات داخل أحياء المدينتين المذكورتين على شخص واحد فحسب بالإضافة إلى سائق المركبة.

بغية تخفيفا المخالطة إلى أدنى حد وتجنبا لتفشي الوباء.

وترى الكاتبة أمل عبد العزيز الهزاني وهي معلمة في جامعة الملك سعود أنه “لا توجد أي معلومة محتومة حول إلغاء فريضة الحج أم لا هذه السنة ويجب الانتظار شهر على الأدنى لكي تُكشف الصورة”.

“فتح الحدود؟ آخر خطوة يمكن اتخاذها” وأضافت في اتصال مع فرانس24 من خلال توتير “أعتقد من المبكر اتخاذ القرار لكني شخصيا لا أؤيد فتح الحدود، وأرى أنها آخر خطوة يتم اتخاذها”.

ووفق آخر إحصاء وزعته وزارة الصحة السعودية، فقد جرى تسجيل 1885 حالة إصابة لغاية الخميس، فيما توفى 16 فردا اثر وباء فيروس كورونا.

هل يوجد حج هذا العام 1441

يتوافد عدد كبير من المسلمين إلى المملكة العربية السعودية كل عام، لأداء مناسك الحج والعمرة، ولكن الجديد في الأمر تداوُل فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا الذي أصبح يُشكل خطرًا على البشرية في جميع أجزاء العالم، فقامت المملكة بإعطاء عدد من الخطوات الوقائية للحفاظ على أمن وسلامة الأشخاص وللحد من تفشي هذا الفيروس.

تسبب هذا الفيروس في حظر الصلوات في المساجد، وتوقف الكثير من الأعمال، فهو من الفيروسات المعدية سريعة الانتشار لذا عملت المملكة على إيقاف كل الأعمال التي يكثر فيها الاختلاط، للحفاظ على أمن وسلامة الأفراد، ونظرًا بسبب أن أداء مناسك العمرة قد تكون سببًا في تداوُل الوباء بداعي امتزاج عدد كبير من المسلمين قامت المملكة بإعطاء بيان بإيقاف رحلات العمرة لهذا العام، ومن المحزن أن هذا القرار لم يتم إصداره منذ عام 1798، ولكنه بيان حتمي لحفاظ على آمن وسلامة المواطنين والوافدين من الخارج .

كما أن المملكة العربية السعودية ما زالت تنظر في أمر تعطل الحج لهذا العام، ولكن كل التوقعات واردة، فعلى الرغم من أنها مُعدّة لاستقبال الحجاج إلا أن أمن وسلامة الحجاج تأتي في الفترة الأولى.

والمسؤول عن إصدار مثل هذا القرار هم “منظمة الصحة العالمية” “ووزارة الصحة ذات الاختصاص بالمملكة” ومن المترقب إلغاء مناسك الحج لهذا العام للحفاظ على سلامة الأفراد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى