3
7
السعودية

وزارة العمل تعلن التعديلات والفئات الجديدة المستفيدة من الضمان الاجتماعي والحد المانع لعام 1440

ذكرت مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن الوزير أحمد الراجحي قد اعترف لائحة تنفيذية جديدة تضيف تغييرات جديدة على نظام الضمان الاجتماعي للعام 1440.
ووفق المصادر فإن التغييرات الجديدة قد وسعت فئات جديدة قد جرى ضمها للإنتفاع من برامج الضمان التي تقدمها الوزارة، وتعتبر أهم التغييرات الجديدة توسع المرأة السعودية الأرملة المتزوجة من أجنبي في الضمان الاجتماعي على حسب عدد من الشروط وهي:
1- إقامة المرأة وأبنائها إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية.
2- تأكيد زواجها من أجنبي بمستند رسمي حيث بحق التغيير الجديد فإنها تستفيد وحدها من كافة الخدمات التي تستفيد منها المتزوجة من سعودي بالحالات التالية: مطلقة، وأرملة، ومهجورة، وزوجة سجين، وزوجة مدمن، وزوجة متغيب أو مفقود.
ووفق التغييرات فإنه يمكن للمرأة الاستفادة من خدمات الضمان وحدها من غير الأبناء في حالة: 1- كان العائل عاجزًا عن العمل عجزًا دائمًا لأي سبب من الأسباب الصحية.
2- كان العائل فاقدًا للأهلية ولديه بيان طبي صادر من مستشفى حكومي.
3- أن لايكون العائل له مصدر دخل كافٍ للعيش شريطَة أن تكون ترخيص إقامة الزوج سارية المفعول.
أما في حالة موت الزوج وثبوت حاجة العائلة فيتم شمل الأرملة مع أولادها الأيتام منه حتى وُصُول سن 26 سنة، شريطَة إقامة العائلة في المملكة إقامة دائمة.
وعلى صعيد المطلقات والأسر المهجورة والمعلقة، إشتملت اللائحة الجديدة تقديم خدمات الضمان الاجتماعي لفترة سنتين فقط، شريطَة أن تسقط عقب ختام كل عام وتعامل كحالة جديدة مع تدقيق عدد المرات التي وسعت بها سابقًا قبل صدور اللائحة الجديدة.
ونوهت المصادر إلى أنّه في حالة هجران العائل لأبنائه من طليقته المستفيدة من المعاش الضماني، يستفيد الأبناء كأسرة مهجورة بإضافتهم مع الأم بحق صك إعالة أو تصديق من ذوي العصبة لفترة عامين.
وأكدت المصادر في العمل والتنمية بأن الوقف المانع الذي جرى اعتماده في اللائحة الجديدة للضمان يبلغ 4 آلاف ريال.
يشار الى أن الضمان الاجتماعي هو إحدى برامج المساندة والدعم التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث يبلغ عدد المستفيدين من الضمان 930 ألف مستفيد ومستفيدة من الضمان، حيث يتم تقديم عدد من الخدمات الضمانية والمساعدات المالية وغيرها لهم، في إطار تصريحات كريمة من خادم الحرمين الشريفين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى