3
7
السعودية

دليل الأمهات السعوديات لفهم نظام ISOFIX للقيادة الامنة

تحرص كل أم أثناء قيادتها للسيارة، على أن يكون طفلها في أمان وألا يتضرر خلال أي حركة مفاجئة، أو اصطدام لا قدر الله، لذلك فهي تنظُر عن طاولة مركبة خاص بالأطفال، للوصول لتلك الحماية الضرورية لطفلها، ومع صدور بيان قيادة المرأة في المملكة أضحت الأمهات السعوديات يبحثن عن عدد من الحلول العملية والمريحة من أجل الحصول على قيادة مريحة خالية من القلق والقلق على طفلها، من خلال طاولة المركبة الخاص بالأطفال الذي يتمتع بنظام أيزوفيكس، فما هو هذا النظام وما هي الفائدة من تواجده بكرسي المركبة.
هذا ما سوف نتحدث عنه.
ما هو نظام أيزوفيكس ISOFIX
كيفية تعيين طاولة ملائم لنوع سيارتك
الأسباب التي تجعل نظام أيزوفيكس ضروري بالسيارة ما هو نظام أيزوفيكس ISOFIX الأيزوفيكس، هو عبارة عن نظام يتمكن من الشخص من خلاله تثبيت طاولة المركبة الخاص بالأطفال ضمن المركبة.
وبذلك فعند حركة المركبة أو دورانها أو وقوع تصادم بها، يظل الكرسي ثابت، وهذا النظام يغني بنحو شامل عن استعمال حزام السلامة الخاص بالسيارة، مع احراز السلامة التام للطفل، وهناك دراسة قد أجريت، من قبل معهد التأمين بدولة ألمانيا، تؤكد أن تثبيت طاولة المركبة الخاص بالأطفال، بهذا النظام، يصنع عنه منع حركة الكرسي، كما يقوم بتثبيته بنحو ممتاز بالسيارة، مما يترتب عليه، منع استجابت الكرسي للأفعال المفاجئة أو الاضطرارية التي تحدث خلال القيادة.
وهذا النظام الرائع، جرى تزويد أزيد كراسي المركبة الخاصة بالأطفال، التي توجد بالأسواق، بمختلف أعمارهم، من عمر حديثي الولادة وحتى عمر أربعة سنوات به، والجدير بالذكر أن عند تثبيت الكرسي بنظام حزام السلامة يكون من الصعب تركيبه، أو فكه، مما يتسبب في وقوع تعب للوالدة أثناء تثبيت الكرسي ، أما مع نظام أيزوفيكس، فإن الوضع يكون شتى تمام، حيث أن محاولة الفك والتركيب تكون في منتهى اليسر والسهولة، ومما سبق يبدو أنه يجب لجميع أم أن تقوم باستعمال هذا النظام مع طاولة المركبة الخاص بطفلها، حتى تكفل السلامة له، ولكي تحصل على قيادة هادئة.
كيفية تعيين طاولة ملائم لنوع سيارتك هو اثنان من القطع المعدنية، وتلك القطع توجد بمقاعد المركبة.
ويوجد بكرسي المركبة اثنان من القطع المعدنية توجد بخلفه، مهنة تلك القطع المعدنية، هي التَواصُل مع نقاط الأيزوفيكس، التي تتواجد ضمن المركبة.
وليست كافة كراسي الأطفال التي تحمل نظام أيزوفيكس، مناسبة لكل السيارات، ولكنها متعددة من ناحية عدد نقاط التثبيت، فهناك طراز من الكراسي يحتوي على اثنان من نقط التثبيت، وهناك طراز مزود بثلاثة من نقاط التثبيت التي توجد بخلف الكرسي وأعلاه، مع إضافة بند بأرضية المركبة.
وعند شرائك للكرسي سوف تجدي شرح يعلل أنواع المركبات التي تلائم الكرسي الذي قمتي باختياره، وهل هو مناسب لسيارتك أم لا.
الأسباب التي تجعل نظام أيزوفيكس ضروري بالسيارة
عند وقوع حادث سيّر لا قدر الله بالسيارة التي يوجد بها طاولة أطفال مثبت بحزام الأمان، فإن كل ما سيحدث حينها هو أن المركبة سوف تكف عن الحركة، أما الكرسي، فسوف يدوم في التحرك، وعلى ذلك سيتلقى الطفل الصدمة كاملة، مما سيؤثر على أعضائه الداخلية، ويؤثر كذلك على الرأس والرقبة والبطن لا قدر الله.
أما في حالة تثبيت الكرسي بنظام أيزوفيكس، فإن الطفل سوف يظل ثابت بمكانه، في حين سيتلقى الكرسي جزء من ضغط الحادث، مما سيترتب عليه منع الإضرار ما إذا برأس الطفل أو رقبته أو بطنه، أو حتى أعضائه الداخلية، حيث أن الكرسي المزود بنظام أيزوفيكس قد جرى تصميمه لكي يقوم بتثبيت الطفل والتحكم التام بحركته حتى لا يتعرض لأي تلف وقت وقوع أي حادث، ولذلك فقد جرى فرض هذا النظام على كلا من مصنعي المركبات وكذلك من يقومون بصنع كراسي المركبات التي تتعلق ب الأطفال، حرص على سلامة الأطفال أثناء القيادة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى