3
7
الامارات

كم تبلغ تكلفة بناء برج خليفة

كم سعر برج خليفة؟ وبلغت تكلفة برج خليفة حوالي 3.67 مليار درهم إماراتي ، أي ما يساوي حوالي مليار ونصف المليار دولار أمريكي.

معلومات عن برج خليفة

برج خليفة هو أحد أشهر ناطحات السحاب ليس فحسب في دبي ، ولكن أيضًا في العالم.
اقترضت دبي نحو 80 مليار دولار من أجل اتمام مشروعات الإنشَاء ، وفي يناير 2004 شرع بناء البرج وبعد 5 أعوام اكتمل الهيكل الخارجي للبرج.
كان تدشين برج دبي جزءًا من مشروع تحسين وسط مدينة دبي ، وجرى الافتتاح في يناير 2010 ، والهدف الأول من إنشائه هو جعل دبي واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم.
الاسم الأصلي لبرج خليفة كان برج دبي ، ولكن تم تغيير اسمه إلى اسم حاكم أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، كنوع من التكريم له ، بعد الأموال التي قدمها لإكمال بناء البرج ، وجرى الإبلاغ عن الاسم الجديد ليلة الافتتاح.
عند بناء البرج ، كانت دبي تعمل على تعيين الشركات العالمية ، لذلك اختار Skidmore و Owings و Merrill البرج حتى يتم تصميمه من قبل المهندس المعماري أدريان سميث ، وأشرف على الأعمال الهندسية من قبل شركة Hyder Consulting ، في حين كانت الهندسة المعمارية أسفل إشراف فرقة شركات نور الدولية للاستشارات المحدودة ، ونفذت شركة Samsung C & T Corporation عملية البناء.
جاء تصميم الأرضية المحددة لبناء البرج على شكل حرف Y ، وذلك للإنتفاع من هذه المساحة للأغراض الفندقية والسكنية ، وجرى تقوية تزايد المبنى عن طريق غير مسار مركزي وأجنحة مدعمة.
حتى لا ترتطم الطائرات بالمبنى بداعي ارتفاعه العالي ؛ كان مزودًا بنظام إضاءة زينون ساطع يومض نحو 40 مرة في الدقيقة.
احتاج برج خليفة إلى 380 مهندسًا وفنيًا لإكمال الإنشَاء في مدة 22 مليون ساعة عمل.
حطم برج خليفة الأرقام القياسية ، حيث أنه أطول مبنى في العالم ، ويحتوي على أطول ديسكو ونادي ليلي في العالم ، والذي يقع في الطابق 144 ، ولديه أيضًا أعلى تنظيم في العالم للأداء المرئي والصوتي.
يحتوي برج خليفة على 24348 نافذة ، تم استعمال نحو 120 ألف متر مربع من الزجاج في بنائها ، وجرى اعداد المبنى بثلاثة ممرات أفقية بزنة 1500 كيلوجرام ، ولتنظيف تلك النوافذ من الطابق 109 إلى أعلى ، وجرى استعمال الحاويات التقليدية بأذرع الرافعة ، وتحتاج كافة أعمال تنظيف الزجاج الخارجي إلى 36 عاملاً لتنظيفها في فترة لا تقل عن 4 أشهر.
تم اعداد برج خليفة بأسرع مصاعد من طرازها في العالم ، حيث يمكن للزوار والضيوف التوصل إلى أعلى الأدوار بعجالة 10 أمتار في الثانية.
تم استعمال 18 عطرًا لتعطير الأماكن العامة في البرج ، ولكل منطقة عطرها الخاص ، مما يعطي الزائر شعورًا بتجربة نادرة ومختلفة.
المياه التي يتم تجميعها من وحدات التكييف بالبرج لا تهدر بل تستعمل لري الحدائق التي تحيط والتي تغطي مسافة 190 ألف متر مربع.

كم عدد الأدوار في برج خليفة؟

يتكون برج خليفة من 163 طابقًا.
ويضم الطابقين الأول والثاني حتى الطابق 39 من أفخم الفنادق في دبي ، فندق أرماني دبي ، والذي تم تخصيصه من الطابق التاسع إلى الطابق السادس عشر للأجنحة الفاخرة.
يحتوي البرج على عدة وحدات سكنية خاصة وفاخرة تقع من الطابق 45 إلى الطابق 108.
الطوابق 125 و 125 و 148 هي الأدوار المحددة للزوار الذين يرغبون في الصعود إلى ذروة البرج والاستمتاع بإطلالة المدينة على الطبيعة.
من المرافق المميزة في برج خليفة مطعم أتموسفير الذي يقع في الطابق 122 ، والذي يتيح للزوار بالاستمتاع بالطعام اللذيذ ، على تزايد 442 مترًا من سطح الأرض.
هناك أيضًا مرافق أخرى في البرج ، أولاً وقبل كل شيء Sky Lobby ، تقع في الأدوار 76 و 43 و 123 وتشمل جاكوزي ومرافق للياقة البدنية وغرف ترفيهية وحمامات سباحة.

كم يبلغ تزايد برج خليفة؟

يبلغ تزايد برج خليفة 829.8 مترًا ، مما يجعله أطول مبنى في العالم.
وهذا رقم وجيز للبرج الذي حطم الرقم القياسي لبرج تايبيه الواقع في تايوان.
يقع البرج على مسافة 4.000.000 متر مربع.

هل يتحرك برج خليفة؟

لا ، برج خليفة ليس برجًا متحركًا.
يعتقد الكثيرون أن برج خليفة يتحرك ، لأنه حينما تنظر إليه من أعلى ؛ وتجدر الإشارة إلى أن هناك حركة خيالية نتيجة ارتفاعها الشاهق.
أثناء بناء برج خليفة ، تم استعمال بُنْيَة فولاذي لإعطاء البرج مرونة مرتفعة تتيح له بالتعامل مع الرياح عند هذا الزيادة ، ويمكن لسرعة الرياح تسديد البرج إلى الميلان بمقدار ست علامات ، أو نحو 35 سم على المستويين الرأسي والأفقي.
ولا يشعر السكان بنسبة هذا الاتجاه ، لأنه يطرأ في الأدوار العليا المحددة للخدمات ، أي الأدوار التي تستهل من الطابق 160 وما فوق ، وجميعها أدوار غير مأهولة.

وزن برج خليفة

برج خليفة يزن منتصف مليون طن ، بدون سكان.
خلال بناء البرج ، تم استعمال 39000 طن من الفولاذ المقوى و 330.000 متر مكعب من الأسمنت و 45000 متر مكعب من الخرسانة.
احتاج البرج أثناء انشاءه إلى ألومنيوم مكافئ لصناعة 5 مقاتلات Y380.
تم استعمال أكبر الرافعات في العالم ، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية أزيد من 25 طنًا ، لبناء البرج.

ماذا يوجد داخل برج خليفة؟

يحتوي برج خليفة على العديد من المرافق وهي:.
حوض سباحة.
المنصات الرقمية.
المنتجع الصحي الذي يحتوي على غرفة بخار وساونا وحمامات حرارية ، حيث يتم إتاحة علاجات للعناية بالوجه والجسم.
شقق سكنية خاصة على أعلى مستوى.
فندق أرميني.
أجنحة للأغراض التجارية والتنظيمية.
صالة اجتماعية للمستأجرين.
لتدريب المشاركات تم استئجار صالة رياضية جاهزة بأحدث المعدات والخدمات ، وأمهر المدربين ، بالإضافة إلى فرقة من أخصائيو التغذية ذوي الخبرة ، الذين يقدمون للمشاركين برامج غذائية خاصة ، ويوجد في مجدال صالة رياضية ، نادي مجدال للسيدات ، والذي يحتوي على سبا وصالة ألعاب رياضية.
المطاعم منها مطعم أتموسفير ، مطعم أمل في فندق أرماني ، مطعم 3 بي كيه ، مطعم ريستورانت.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى