3
7
الامارات

كم ثروة الشيخ خليفة بن زايد

كم تبلغ ثروة الشيخ خليفة بن زايد؟ وذكرت تقارير اعلامية أن ثروة الشيخ خليفة بن زايد تقدر بحوالي 18 مليار دولار ، مما يجعله رابع أغنى حاكم في العالم.

كم ثروة الشيخ خليفة بن زايد

أكبر يخت في العالم يرجع إلى الرئيس الراحل ، يخت عزام ، الذي كلف انشاءه نحو 500 مليون دولار ، وتكاليفه السنوية 50 مليون دولار.
كما يقتني خليفة بن زايد إمبراطورية عقارية في المملكة المتحدة تبلغ قيمتها أزيد من 5 مليارات جنيه إسترليني ، وفقا صحيفة “الجارديان” البريطانية.

الرتبة العسكرية للشيخ خليفة بن زايد

والرتبة العسكرية للشيخ خليفة بن زايد نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية.
معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان هو ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة ، والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي.

ولد الشيخ خليفة في مدينة العين عام 1948 ، وهو الابن الأكبر للشيخ زايد آل نهيان ، وسمي خليفة على اسم جده الشيخ خليفة بن شهبوت.

التحق خليفة بمدرسة آل نهيان التي أنشأها أباه ، واكتسب خبرته من مرافقة أباه في الزيارات والأنشطة اليومية في منطقتي العين والبريمي ، وجولاته في المنطقة لتحسين الحياة.
من القبائل هناك.

كما تعلم الشيخ خليفة فنون القيادة السياسية بعون حضوره المنتظم في المجالس العامة ، واكتسب فنون الإدارة والاتصال ، بعون التراسل مع المواطنين والاستماع إلى مشاكلهم ، وعلى ذلك كان قريبًا منهم.
وكان الشيخ خليفة ممثلا لوالده الشيخ زايد في المنطقة الشرقية بعد انتقاله إلى أبوظبي لتولي حكم الإمارة.

أثناء قيام الشيخ خليفة وفق المنطقة الشرقية ؛ قام بإجراء أكبر المشروعات التنموية ، ولاسيما في مجال الزراعة ، بعد ذلك بعد أعوام قليلة ، باشر عدة مناصب أساسية ، ليصبح الرئيس التنفيذي لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

تم ترشيحه لمنصب ولي عهد إمارة أبوظبي عام 1969 ، وفي اليوم الاتي أصبح مسؤولاً عن وزارة الدفاع في الإمارة.
في عام 1971 عين حاكماً لإمارة أبوظبي ووزيراً للدفاع والمالية المحلية في الإمارة ، وبعد إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

أعلن الشيخ خليفة أمرا بزيادة العلم الاتحادي على سارية علم القصر.
ثم عين الشيخ خليفة نائباً للقائد العام للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، عام 1976 ، وكان مهتمًا بتطوير المؤسسة العسكرية ، ولذلك أمر ببناء العديد من الكليات ، وشراء كليات عسكرية حديثة.
المعدات ، وكان مهتمًا بتطوير المؤسسة العسكرية.

حرصًا على مديرية الاستثمارات المالية في الإمارة ، أعلن أمرًا ببناء هيئة أبوظبي للاستثمار.
في عام 1981 ، أنشأ الشيخ خليفة (لجنة خليفة) ، وهي دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية في أبو ظبي ، من أجل حصول المواطنين على قروض الإنشَاء ، وكان رئيس المجلس الأعلى للنفط ، وحتى عام 2006 هو بقي رئيسا.
مجلس مديرية صندوق أبوظبي للتنمية.
بعد موت الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 2004 م.
تم انتخاب الشيخ خليفة بن زايد رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل المجلس الأعلى للاتحاد.

إنجازات الشيخ خليفة بن زايد

طوال مدة رئاسة الشيخ خليفة بن زايد لدولة الإمارات العربية المتحدة ؛ انجز العديد من الإنجازات والإصلاحات الداخلية أهمها:.
وحرص الشيخ خليفة بن زايد على احراز الرفاهية والسعادة للمواطن الإماراتي من خلال دعم قطاعات الدولة ولاسيما الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية والإسكان بالمتطلبات والخدمات اللازمة.
أطلق التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والعلمي والثقافي ، وفتح المدى أمام المواطنين والمواطنات للمشاركة الشعبية ، وتفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي للتعامل مع أزمات المواطنين وقضايا الوطن.
وزادت في عهده الاستثمارات في مناطق شمال الوطن في الكهرباء والمياه لتمتد إلى 5 مليارات و 700 مليون درهم ، من أجل إتاحة الخدمات الرئيسية التي تلبي احتياجات كافة المواطنين.

دعم المرأة والإيمان من جانبها في المجتمع وأهمية تمكينها فيه ، بحيث حصلت على كافة حقوقها في المجتمع مثل الرجل ، لذلك كان لها الحق في تولي وَظِيفَة وزيرة والحصول على مكانها في البرلمان ، ونجحت من ذلك.
لمديرية المراكز المحلية والاتحادية ، ونجحت من تمثيل الدولة في المحافل الدولية ، ونجحت من المشاركة في الخدمة الوطنية وفي القوات المسلحة.

كان حريصاً على إتاحة حياة عادلة لكافة الإماراتيين والمقيمين في الدولة ، فأمر برفع رواتب كافة منسوبي الحكومة الاتحادية ، حيث ارتفعت الرواتب بدرجة 45٪ ، وكان ذلك منذ عام 2012 ، كما أمر بزيادة رواتب كافة منسوبي الحكومة الاتحادية بدرجة 45٪.
صرف علاوة خاصة بدرجة 100٪ من الراتب الرئيسي لأعضاء الهيئة.
بالإضافة إلى العلاوات التي أمر بدفعها للعمال في شتى قطاعات الدولة.
وأصدر أمرا بمعاملة عيال المواطنات المتزوجات من أجانب معاملة المواطنين ، ومنحهم حق التقدم من أجل الحصول على الجنسية الإماراتية عند بلوغهم سن الثامنة عشرة ، وذلك لرفع الثبات الاجتماعي والأسري.
سبب عدم ظهور الشيخ خليفة بن زايد ظهر الشيخ خليفة بن زايد في المناسبات العامة فحسب منذ عام 2014.
وهناك تعرض لإصابة الرئيس الراحل بجلطة دماغية ، وتلقى بعدها علاجا طويلا وخضع لمحاولة جراحية.
منذ هذا العام ، باشر أخاه ، ولي عهد أبوظبي ، محمد بن زايد ، مقاليد السلطة.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد

توفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، الجمعة 13 مايو 2022.
أعلنت وزارة شؤون الرئاسة خبر الموت في إعلان رسمي.
وأقيمت صلاة الغائب على جثة الرئيس الراحل ، بعد صلاة المغرب يوم الجمعة ، بمسجد الشيخ سلطان بن زايد ، قبل دفن جثته في مقبرة الباطن بأبوظبي ، وتقام كافة جوامع الدولة.
متغيب عن العمل.
دعاء على روح الميت.

وأعلنت دولة الإمارات حداداً رسمياً ، وخلع الأعلام ، وتعليق العمل في المكاتب والإدارات والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص ، لفترة 3 أيام.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى