3
7
الامارات

نص المادة رقم 120 من قانون العمل الاماراتي PDF

نص المادة رقم 120 من قانون العمل الاماراتي المادة 121 من قانون العمل الإماراتي قانون العمل الاماراتي 2018 pdf قانون العمل الاماراتي الجديد 2018 قانون العمل والعمال الاماراتي 2018 تحميل قانون العمل الاماراتي 2018 pdf مكافأة نهاية الخدمة قانون العمل الاماراتي 2018 بدل السكن في قانون العمل الاماراتي قانون وزارة العمل
جرى وضع قوانين العمل للمحافظة على حق صاحب العمل، أو حماية العمل من التعرض إلى الاستغلال، وبناء لقانون العمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإنه يحق للعامل أن يحصل على جائزة ختام الخدمة، وذلك في حالة تركه لذلك العمل، وذلك بناء على شرطين أساسيين، وهما أن يكون قد انصرم على توظيفه عاما كاملا، وأن لا يكون قد خالف المادتين 120، و139 من قانون العمال، فإنه في حالة قيام أحد العاملين بمخالفة المواد النظامية في دولة الإمارات، لا يحق له في تلك الحالة أن يحصل على أي مكافأت لنهاية خدمته.
نص المادة 120 من قانون العمل الإماراتي
يجوز لصاحب العمل أن يقطع العامل من غير انذار في أي من الحالات الآتية:
– إذا انتحل العامل صفة أو جنسية زائفة أو قدم درجآت أو مستندات مزورة.
– إذا كان العامل معينا أسفل التجربة وحدث الفصل أثناء فترة التجربة أو في نهايتها.
– إذا ارتكب العامل خلل نشأ عنه خسارة مادية جسيمة لصاحب العمل شريطَة أن يبلغ دائرة العمل بالحادث خلال 48 ساعة من وقت شُغله بوقوعه.
– إذا خالف العامل الإرشادات الخاصة بسلامة العمل أو محل العمل شريطَة أن تكون هذه الإرشادات مكتوبة ومعلقة في موقِع ظاهر وأن يكون قد احيط بها شفويا إذا كان أميا.
– إذا لم يقم العامل بواجباته الرئيسية بحسب لعقد العمل واستمر في إخلاله بها بالرغم من تنفيذ احراز كتابي معه لهذا السبب والتحذير عليه بالفصل إذا تكرر منه ذلك.
– إذا أفشى سرا من أسرار المنشأة التي يشتغل بها.
– إذا حكم عليه نهائيا من المحكمة ذات الاختصاص في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة.
– إذا عثر أثناء ساعات العمل في حالة سكر بين أو متأثر بمخدر.
– إذا حَدَثَ منه أثناء العمل سطوة على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رفاقه في العمل.
– إذا تغيب العامل بدون سبب مشروع أزيد من عشرين يوما متقطعة خلال السنة الواحدة أو أزيد من سبعة أيام متوالية.
انخفاض في ساعات العمل
لا يُسمح للعمال في قطاع الإنشَاء والصناعات بالعمل خلال الساعات الأشد حرارة في اليوم خلال فصل الصيف، سوف يتم تغريم أي مؤسسة يجد أن بحوزتها موظفين يعملون خلال مدة الاستراحة المخصصة 5000 درهم للعامل الواحد بحد أقصى 50.000 درهم، كما يحق للموظفين العمل لفترة ساعتين يوميًا خلال شهر رمضان المبارك.
الحد الأقل للأجور
– لا يوجد حد أدنى للراتب منصوص عليه في قانون العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومع ذلك فإنه تجدر الإشارة إلى على مجال واسع أن الرواتب ينبغي أن تغطي الاحتياجات الرئيسية للموظفين.
– تلفت المادة 63 من القانون إلى أن الوقف الأقل للأجور وتكلفة العيش يحددان إما بنحو عام أو لمنطقة محددة أو لوظيفة محددة بحق مرسوم وموافقة مجلس الوزراء.
نظام حماية الأجور (WPS)
يعد نظام حماية الأجور (WPS) خطوة مهمة من أجل ضمان وحماية حقوق العمال، وتأسيس الثقة بين المنظمات وموظفيها.
بحق هذا النظام، سوف يتم تحويل رواتب الموظفين إلى حساباتهم في البنوك أو المراكز المالية، المرخص لها من قبل المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة يتزويد الخدمة، لأية قلق أو شكاوى بشأن الراتب، يمكن للموظفين التَواصُل في وزارة العمل أو تقديم مظلمة من خلال eNetwasal.
مكافأة نهاية الخدمة
– إذا استقال الموظف من إرادته أو إرادتها قبل أن يواصل عامًا واحدًا، فلن يحق له الحصول على أي جائزة مالية.
– يحق للعامل الحصول على جائزة إزاء الخدمة الموفرة للعام، شريطة أن يواصل سنة واحدة من الخدمة المستمرة.
– يتم احتساب جائزة ختام الخدمة على أساس الأجر الأخير الذي كان يحق للموظف، ألا وهو الراتب الأساسي.
وبالتالي، لن تضم البدلات مثل الإسكان والنقل والمرافق والأثاث إلخ.
– إذا كان الموظف مدينًا لصاحب العمل بأي أموال، فيجوز لصاحب العمل خصم المبلغ من جائزة الموظف.
حسابات لدفع الأجر
بموجب عقد محدود في حالة إتمام صاحب العمل لعقد محدود، يكون الحساب على النحو التالي:
– إذا كان الموظف قد خدم لفترة تقل عن سنة واحدة، فلا يحق له الحصول على أي جائزة مالية.
– إذا كان الموظف قد خدم أزيد من سنة واحدة ولكن أقل من 5 سنوات، فيحق له الحصول على جائزة كاملة على أساس راتب 21 يومًا لجميع سنة عمل.
– إذا كان الموظف قد خدم أزيد من 5 سنوات، فيحق له الحصول على جائزة كاملة على أساس راتب 30 يومًا لجميع سنة عمل.
بموجب عقد غير محدود في حالة إتمام صاحب العمل لعقد غير محدود، سوف يكون الحساب كما يلي: – إذا كان الموظف قد خدم لفترة تقل عن سنة واحدة، فلا يحق له الحصول على أي جائزة مالية.
– إذا كان الموظف قد خدم أزيد من سنة واحدة ولكن أقل من 5 سنوات، فيحق له الحصول على 21 يومًا من الراتب الرئيسي لجميع سنة من السنوات الخمس الأولى من العمل.
– إذا كان الموظف قد خدم أزيد من 5 سنوات، يحق له الحصول على راتب أساسي لفترة 30 يومًا تقويميًا لجميع سنة إضافية، شريطَة ألا يتعدى التعويض التام أجر عامين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى