3
7
البوابة الرقمية

أسباب انفجار شاحن الجوال

نسمع كثيرًا هذه الأيام عن أوضاع إنفجار شواحن الجوالات، ولكن لا يعلم اكثرنا ما هي الأسباب، ومن الخطورة منع معرفتنا بهذه الأسباب حيث أصبح الهاتف جزء لا يتجزأ من معاشنا اليومية وبالطبع نحتاج إلى الشاحن غالبية الزمن تعالوا بنا نتعرف سويًا على مسببات تفجير شواحن الهواتف وطرق الوقاية .

أسباب انفجار بطاريات الجوالات :

بالرغم من أن حوادث إنفجار الشواحن قليلة لكن يجب من الحرص ويوجد العديد من الأسباب التى تعمل على إنفجار شواحن الجوالات ومنها ما يلي :

– رداءة طراز البطارية أو الشاحن :

يكمن السبب الرسمي خلف الانفجارات للشواحن هي رداءة طراز البطارية أو الشواحن، فمنها ما هو مقلد وهذه الأنواع لا تراعي القواعد السليمة في التصنيع حيث لا تتبعها الشركات الأصلية المصنعة لهذا النوع، وعلى ذلك تكون رخيصة الثمن ولكن أضرارها كثيرة وجودتها متدنية جداً .

– منع انسجام الشاحن مع الهاتف :

في غالبية الحوادث تكون عيوب إنتاج البطارية هي السبب من حيث منع جودتها، أيضا فإن تفاوت المميزات الفنية للشواحن مع الخصال الفنية للجوالات يُعرضها للأنفجار أو إفساد الجوال .

– استخدام الجوال أثناء الشحن :

من الأمور المهمة والتى لها الكثير من الأضرار هي استخدام الجوال وهو بالشحن، حيث إن ذلك يؤول إلى زيادة درجة حرارته ويؤدي إلى الإنفجار في أحيان كثيرة، ينبغي تدقيق منع التكلم لمدة طويلة بالهاتف أثناء شحنه بسبب أن الإنفجار حينها يسبب الضرر لحياتك .

– ترك الهاتف تحت الوسادة :

إن وضع الهاتف أسفل الوسادة أثناء النوم أو حالته أسفل الأغطية ما إذا ثقيلة أو طفيفة أثناء الشحن من أخطر الأسباب، حيث يؤول ذلك لإرتفاع درجة الحرارة أثناء شحنه؛ بسبب أن هناك عدد من التطبيقات تكون مكشوفة في الذاكرة والخلفية للجهاز لذا أهمية وضع الهاتف أثناء الشحن في موقِع جسم التهوية، حيث لا يتم غلق ممرات التهوية، ولا تضعه في الشمس أو أى موقِع حار هذا أيضًا لسلامة الجوال وليس البطارية فحسب .

– تعرض الجوال للبلل أو الصدمات :

يحدث في كثير من الأحيان أن تتعرض هواتفنا للبلل أو الوقع والصدمات، وبالرغم من أنه قد يشتغل مرة أخرى إلا أنه قد يكون هناك عطل في جزء من دوائر الجهاز الداخلية، و عند حالته في الكهرباء يبين الخلل ويحدث الإنفجار لذلك ينبغي فحص الجهاز من قبل الإختصاصي قبل إرجاع تشغيله عقب الصدمات والبلل .

– وضع الجوال بالشحن لمدة طويلة :

يظن الكثير منا أن وضع الهاتف في الشاحن طيلة الزمن شئ عادى على الرغم أنه من الأسباب الخطرة أيضًا، فإن إمتلاء البطارية لفترات طويلة قد يشتغل على ضرر الدوائر الكهربائية بالهاتف، وتزداد الخطورة إذا كان الشاحن غير مُلائم للهاتف تكثر حينها درجة حرارة الشاحن بصورة بالغة بعد ذلك الإنفجار وتلف الجوال .

– منع شحن البطارية حتى تمتد إلى 0 في المائة :

من مسببات إنفجار شاحن الهاتف أيضًا هو ترك الجوال إلى أن يرد شحن البطارية 0% هذا خلل يسقط فيه الجميع، حيث ينبغي شحن الجوال حينما تمتد نسبة شحن البطارية من 20% إلى 40% .

تحذيرات :

هناك درجات ينبغي أن تُراعيها لأنها من العلامات الخطرة، إذا لاحظت على مسعى المثال إنتفاخ البطارية، أو أنها تقوم بتسريب الشحن أو ينفذ الشحن بنحو مفاجئ فهذه كلها درجات خوف ويجب تبدل البطارية على الفور حتى لا يطرأ الإنفجار وتلف الجهاز .

كذلك ينبغي الحرص على منع ترك الجوال في الشحن والخلود إلى النوم فهذه من الأمور الخطرة على البطارية وعلى الجوال أيضًا حيث أنه بالرغم من أن الجوالات الذكية بها حماية داخلية ولكن قد يطرأ توقف في دوائر الحماية ويحدث ما لا يُحمد عقباه ولاسيما أن الشخص يكون مستغرقًا في النوم فوجود تفجير أو شرار كهربي يمكن أن يطرأ من خلاله كوارث .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى