3
7
البوابة الرقمية

شرح ضبط اعدادات مودم موبايلي 4G الاسود

شرح ضبط اعدادات مودم موبايلي 4g الاسود اعدادات مودم موبايلي elife الاسود اعدادات برودباند في العمل موبايلي 4g كنكت راوتر موبايلي 4g الابيض تحديث مودم موبايلي 4g الى الإصدار الجديد مع الشرح اعدادات راوتر 4g اعدادات الجيل الرابع موبايلي اعدادات مودم موبايلي elife الابيض ميني راوتر موبايلي.

ضبط اعدادات مودم موبايلي 4G

مؤسسة اتحاد الاتصالات وتقنية المعلومات، صاحبة الاسم التجاري موبايلي Mobily، وهي ثاني أكبر مؤسسة اتصالات على مستوى المملكة، تأسست في سنة 2004، واستهلت تفوح بخدماتها التجارية، ابتداءً من 25 مايو سنة 2005، وكانت أسرع الشركات نمواً على مستوى العالم، حيث بلغ عدد المشاركين فيها، إلى ثلاثة ملايين مشترك في سنة 2009، وازداد بعدها العدد إلى أزيد من ثمانية مليون مشترك.

وهي أول مؤسسة بالعالم، تقوم بإطلاق خدمة الجيل الرابع من الشبكة العنكبوتية 4G.

لذا سنستعرض من خلال هذه المقالة، الفرق مابين المودم والراوتر، بالإضافة إلى شرح تفصيلي، حول آلية ضبط إعدادات مودم 4G من مؤسسة موبايلي.

الفرق بين المودم والراوتر

علينا أن نميز مابين المودم والراوتر، هذان الجهازان اللذان يعتبران، من الأجهزة الملحقة بالحاسب الآلي، وليس كما هو منتشر أنّ كلا الجهازين، يؤديان نفس الوظائف.

فكلمة مودم Modem، اختصار للمصطلح الانجليزي Modulate Demodulate، والذي يعني تحويل الإشارات الرقمية، والتي تصدر من جهاز الكمبيوتر، إلى إشارات تناظرية عند الإرسال، تتحرك من خلال أسلاك الجوال, ويتم تحويلها من جديد إلى إشارات رقمية عند الاستقبال، حيث تمتد إلى الطرف الآخر من أسلاك الجوال, والذي يكون موصولاً بالحاسب من الجهة الأخرى.

أمّا الراوتر فهو عبارة عن جهاز، يقوم بأمِر المعلومات بين شبكتين مختلفتين، أي أنّه يقوم بتوفير Real IP لأجهزة الشبكة الداخلية ( LAN أو Domain)، لإجراء التَواصُل بالإنترنت.

ولدينا في المملكة، نجد أنّ هناك عدد كبير من الأشخاص، والذين أقبلوا خلال المرحلة الأخيرة، على شراء مودم 4G من مؤسسة موبايلي، وذلك بداعي العروض التي عرضتها الشركة، من أسعار رخيصة للباقات، بالإضافة إلى إتاحة سرعات بالغة في الإنترنت.

كيفية ضبط إعدادات جهاز مودم 4G من موبايلي

من الأهم للغاية معرفة آلية التحكم، والتغيير بإعدادات المودم 4G، حيث تختلف إعدادات الضبط من مودم إلى آخر، وذلك وفقا الشركة المصنّعة، وعادة ما يتواجد بداخل علبة المودم، كتيب يعلل آلية ضبط الإعدادات، والقيم التي ينبغي وضعها، أو تغييرها لكي يشتغل الجهاز.

وننصح بالتعامل مع مؤسسة الاتصالات، التي نجد أنّ تغطية خدماتها، تضم موقِع إقامتنا، وذلك من أجل ضمان قوة الإشارة في المودم، ولإمكانية الاستفادة من السرعة الكبيرة لخدمة الجيل الرابع.

ويتم ضبط الإعدادات في مودم موبايلي 4G كما يلي:

أولاً: نقوم بالدخول إلى صفحة المودم، من خلال إدخال العنوان الاتي في المتصفح لدينا: http://192.168.2.1/، عقب ذلك نجري عملية التعديل، على إعدادات الشبكة الأصلية، ونقوم بتحويلها من Auto إلى 4G، أو من النمط الرباعي 4G إلى النمط الثلاثي 3G، أو النمط الثنائي 2G، وذلك وفق الرغبة، وعقبها نضغط على كلمة Submit.

ثانياً: نختار من القائمة اليسرى، الخيار LTE/UMTS، ثمّ نضغط على الخيار Apply Change، يبين بعدها مربع صغير، ننتظر حتى يختتم لفترة ستين ثانية، بعدها نقوم بإرجاع تشغيل المودم، والتكيف على الإعدادات الجديدة التي جَرى تطبيقها.

هذا ونؤكد على أهمية ضبط الإعدادات في مودم موبايلي 4g باستمرار، وذلك وفقا الموقِع الذي يريد الشخص، العمل على الشبكة العنكبوتية من خلاله، وذلك للإنتفاع من السرعة المتاحة، فهناك أماكن تعمل فيها تقنية الجيل الثالث 3G، ولكن لا تعمل فيها تقنية الجيل الرابع 4G، وهناك أماكن تعمل فيها كافة التقنيات، بما فيها التقنية الأجدد 4G، وذلك بداعي قربها من أبراج التغطية الخاصة بشركة الاتصالات.

ولتغيير اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية، ندخل من جديد إلى صفحة المودم، بالرابط السابق وهو http://192.168.2.1/، نجد في الخيار ماقبل الأخير، إعدادات النظام System Settings، نضغط عليه فتفتح صفحة جديدة، نجد في الآخر اللغة Language، نضغط على زر اللغة العربية، ومن ثمّ نضغط على حفظ التعديلات Apply Change، وهكذا تتحول لغة الإعدادات إلى اللغة العربية.

وأخيراً ننتقل إلى خطوة مهمة، وهي تنفيذ تحديث على المودم، حيث يمكن تحميل التحديث من الصفحة الرسمية لموقع موبايلي، والرابط هو http://www.mobily.com.sa، وبعد تحميله، نقوم بفك الضغط عنه، وذلك من خلال برنامج فك الضغط.

نعود إلى الصفحة الأساسية للمودم، ونضغط على الخيار تحديث البرامج الثابتة Firmware Update، ثمّ نختار الملف الذي قمنا بتحميله، وفك الضغط عنه، وعقبها نضغط على الأمر تحديث Update.

وعقبها ننتظر فترة نحو ستين ثانية، حتى يختتم تنصيب التحديث، وبعد الانتهاء نقوم بإرجاع تشغيل المودم، بالإعدادات الجديدة ووصله بالجهاز.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى