3
7
البوابة الرقمية

عدد مشتركين الجوال في السعودية

تعرف على مشتركين الهاتف في السعودية حيث نوهت لجنة الإتصالات الخاصة في المملكة العربية السعودية ان عدد مقدمي خدمات الإتصالات المتنقلة او الهاتف في المملكة العربية السعودية منذ عامان كان فحسب ثلاثة مشغلين.

وقد قامت لجنة الإتصالات في المملكة العربية السعودية بمنح الترخيص لعدد 2 مشغلين جديدين.

 شركات الإتصالات في المملكة العربية السعودية :

قد أدي منح لجنة الإتصالات السعودية لتلك التراخيص الى أن أصبح عدد مقدمين خدمات الإتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية 5 مشغلين.

هذا ومن المترقب أن يصبح عدد مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في المرحلة القادمة ستة مشغلين عند قيام لجنة الاتصالات بمنح رخصة مشغل افتراضي ثالث.

تطور تقديم خدمات الإتصالات المتنقلة : 

• مر أزيد من سبعة عشر عام على انطلاق اطلاق خدمات الإتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية حتي الان.

هذا وقد شرعت خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية بشركة اتصالات واحدة الى ان نمى عدد مقدمي الخدمة الى خمسة شركات.

هذا وتقوم ثلاثة شركات من بداخل الخمسة شركات الذين يقدمون خدمة الاتصالات المتنقلة يتزويد الخمة منذ أعوام عديدة.

• اما عن شركتي الإتصالات المتنقلة الأخيرتين فقد قاموا بتسلم ترخيصات تشغيل الخدمة منذ فترة ليست طويلة وقاموا بإطلاق الخدمة.

هذا وعلى الرغم من تواجد خمسة شركات من مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة الا انه لا زال هناك عدد من القري والمجمعات السكنية التي تحتاج الى تعزيز شبكات الاتصالات.

 مشكلات تقابل مقدمي خدمات الإتصالات المتنقلة : 

• تعمل كافة الشركات التي تتيح خدمات الإتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية على سند شبكاتها والقيام بتطويرها.

وعلى الرغم من ذلك فهناك عدد من المشكلات التي تقابل مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة مما يؤثر على خدمات الاتصالات وخدمات الانترنت.

• وتحدث هذه المشكلات نتيجة للضغط المتزايد على مقدمي تلك الخدمات من العملاء.

هذا وقد ادي ذلك الى قيام مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة ومقدمي خدمات الانترنت في المملكة العربية السعودية الى برفع الأبراج والشبكات لتتناسب مع العملاء.

وما قد ادي الى تأزم الوضع قيام الشركات الجديدة في الفترات السابقة باستعمال الأبراج والترددات والشبكات الخاصة بالشركات الاساسية ما قد ادي الى تواجد ضغط على الشبكات.

 شبكات الجيل الرابع : 

• هذا وقد تناقلت الدعايا الخاصة في شركات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية عن شبكات الجيل الرابع التي تقوم الشركة بتقديمها للعملاء الا انه لا يزال عدد من اهالي القري والمدن السكنية والمراكز واحياء كثيرة تعاني من ضعف الشبكات بحوزتها كما يقوم اهالي تلك المناطق بناءً على شبكة الجيل الثاني القديمة التي قد جرى التنحي عن عنها في الكثير من المدن وهي عديمة الفائدة فيما يخص خدمات الإنترنت.

شركات الإتصالات المتنوعة في المملكة العربية السعودية : 

شركة الإتصالات السعوديةSTC هي كانت الشركة الأولى في المملكة العربية السعودية ومن بعد ذلك سمحت لجنة الاتصالات بدخول شركات أخرى من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية وبذلك فقد اصبح عدد شركات الاتصالات في السعودية خمسة شركات ومن تلك الشركات

• STC الجوال: وهي مؤسسة الاتصالات السعودية وتضم الخطوط الارضية والنقال او ما يعلم باسم (الجوال)

• موبايلي: وهي مؤسسة الاتصالات ذات جنسية اماراتية وهي للنقال والانترنت فيبراوبتك (Vibor Optic) الارضي الجديد.

• ZIN زين: وهي مؤسسة كويتية الأصل وهي للنقال فقط • GO عذيب: وهي مؤسسة سعودية حديثة وهي الى تقديم خدمة الانترنت مع خط اتصال يشبه الارضي.

 عدد مشتركين الهاتف في المملكة العربية السعودية في عام 2016 : 

• نوهت لجنة الاتصالات في المملكة العربية السعودية الى تسجيل صعود عدد المشاركين في خدمات الجوال الهاتف في المملكة العربية السعودية إلى 49.5 مليون بنهاية الربع الثالث من عام 2016.

وقد أقرت لجنة الاتصالات وتقنية البيانات في المملكة العربية السعودية نشرتها حول المستجدات فيما يخص قطاع الاتصالات وتقنية البيانات بنهاية الربع الثالث 2016.

• هذا وقد كشفت نشرة المستجدات الخاصة بقطاع الاتصالات وتقنية البيانات الى أن عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة (الهاتف الجوال) قد صعد إلى 49.5 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2016 مقارنة بحوالي 48 مليون مشترك بنهاية الربع الذي سبقه من عام 2016.

اما فيما يخص أعداد مشتركي النطاق العريض فقد هبطت بـ 5 في المائة لتمتد إلى 28.31 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2016.

 عدد مشتركين الهاتف في المملكة العربية السعودية في عام 2017 :

• وقد اشارت لجنة الاتصالات في المملكة العربية السعودية الى تسجيل تراجع عدد مشتركين خدمات الجوال الهاتف في المملكة العربية السعودية إلى 43.6 مليون (-2 %) بنهاية الربع الثاني من عام 2017.

وقد أقرت لجنة الاتصالات وتقنية البيانات في المملكة العربية السعودية نشرتها حول مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية البيانات بنهاية الربع الثاني من عام 2017.

• هذا وقد وأبدت النشرة أن عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة (الهاتف الجوال) قد هبط خلال الربع الثاني من عام 2017 بـ 2% ليبلغ عددهم إلى 43.6 مليون مشترك، مقارنة بحوالي 44.5 مليون مشترك بنهاية الربع الذي سبقه من عام 2017.

أما أعداد مشتركي النطاق العريض فارتفعت بـ 1 في المائة لتمتد إلى 28.5 مليون مشترك بنهاية الربع الثاني من العام الحالي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى