3
7
البوابة الرقمية

كيفية التنقل بين الشرائح في البوربوينت

كيفية التنقل بين الشرائح في البوربوينت كيفية جعل البوربوينت يتحرك تلقائيا توقيت الشرائح في البوربوينت اذكر طرق التنقل بين الشرائح طريقة عرض الشرائح عرض متتالي بدون توقف الغرض من استخدام أداة القلم أثناء تقديم العرض التقديمي هو من طرق عرض الشرائح الرئيسية عرض البوربوينت بدون نقر يقوم تخطيط الطباعة هذا بإنشاء نسخ الصور المصغرة لكل شريحة.

تتيح لنا مايكروسوفت ربطة من البرامج أسفل مسمي مايكروسوفت أوفيس، هذه البرامج ، فإذا كنت من الأفراد الذي يقومون يتزويد العروض أو شرح عدد من المواد الدراسة أو غيرها من المواد في شتي المجالات ، أو إذا كنت ممن يقومون بإلقاء المحاضرات والخطب وغيرها من العروض المتنوعة فأنت بلا ريبة تُستخدم برنامج من أبرز البرامج التي تقدمها مايكروسوفت بداخل برامج الأوفيس الإختصاصي في تقديم العروض، وهو باوربوينت الإختصاصي في عرض الموضوعات بآلية منسقة .

مايكروسوفت باوربوينت ( Microsoft PowerPoint )

هو برنامج مختص في العروض التقديم ، حيث يقوم البرنامج يتزويد العديد من الأدوات لصناعة الملفات الإلكترونية التي يقوم المقدم بتقديمها للمشجعين أو الأفراد المجتمعين عن طريق عرض سينمائي أو ما يسمى بالبروجكتور المرتبط بجهاز الحاسوب الخاص بالمقدم ، حيث يقوم بشرح العرض التقديمي الذي يبين على شكل شرائح مكتوب عليها نصوص وصور وفيديوهات لتساعده في الشرح .

من الممكن أن يتم إضافة عدد لانهائي من الشرائح مع الإمكانية لإدراج الصور ما إذا المتحركة أو مستقرة وأيضا الفيديوهات والروابط أيضاً ، حيث يتم استعماله في العديد من البرامج التعليمية في المؤسسات التعليمة المتنوعة وفي الشركات الى تقديم العروض التي يتم شرحها ، وهناك العديد من النسخ المطورة التي قَدَمَتَها مايكروسوفت حتى الآن له وهي(2013،2007،2009،2010).

تكوين التنقلات بين شرائح البوربوينت Transitions إذا أردت أن تقوم بعرض احترافي باستعمال البوربوينت ، عقب أن تقوم ببناء الشرائح الخاصة بالعرض عليك أن تقوم بإتقان عمليات التنقل بين الشرائح حتى تستطع من جعل العرض التقديمي الخاص بك جذاب للناظرين ، فالبوربوينت يقوم يتزويد هذه الحركات المميزة والتأثيرات البصرية التي تجذب انتباه وتركيز الناس عند التشغيل للتنقل بين الشرائح أثناء العرض التقديمي .

عليك أن تتبع هذه الإجراءات معي :

-أولاً عليك أن تقوم بتعيين الشريحة التي تسعى أن يتم تطبيق الحركات عليها ، بعد ذلك قم بالذهاب إلى تبويب (Transitions) انتقالات ، سيفتح لك معرض الانتقالات لكي تقوم بالاختيار بين الانتقالات في البرنامج .

-قم باختيار الانتقال المناسب واضغط عليه حتى يتم عرضه قبل الشريحة التي تسعى أن يتم تطبيق الانتقال عليها ، فعملية التطبيق ستتم كالتالي ، إذا قمت مثلاً بدور التطبيق على الشريحة رقم 4 فإن التطبيق سيحدث خلال الانتقال من الشريحة رقم 3 إلى الشريحة رقم 4 وهكذا بقية الشرائح ، وعند تفعيل التطبيقات على الشرائح ستظهر علامة نجمة على كل شريحة حيث يمكنك معاينة الانتقال من خلال الضغط على زر معاينة حتى تستطع من رؤيتها .

-أما إذا أرت أن تقوم بنفس الحركة لعدد محدد من الشرائح فعليك أن تقم بتعيين الشرائح التي تسعى أن تنطبق عليها نفس الحركة مع الضغط على زر Ctrl في لوحة المفاتيح بعد ذلك اضغط على الانتقال المرغوب في تطبيقه عليهم ، أما إذا أردت أن تقوم بتطبيق هذه الحركة على كل الشرائح فعليك أن تقوم بالضغط على زر(Apply to All ) أو تطبيق على الكل الموجود في تبويب الانتقالات .

-بعد الانتهاء من تعيين الحركات الملائمة لجميع شريحة من الممكن أن تقوم باستعراض كافة التطبيقات للانتقالات من خلال الضغط على زر (Slideshow) الموجود في شريط الحالة .

-في الحالة التي تسعى فيها إلغاء عدد من الحركات والانتقالات على عدد من الشرائح عليك أن تقوم بالضغط على تبويب انتقالات وحدد الشريحة التي تسعى أن تقوم بإبطال التطبيق من عليها بعد ذلك اضغط على (None) الذي ستجده من الضمن الانتقالات ، وفي حالة إلغاء عدد من الحركات اضغط على زر (Ctrl) مع التحديد ، أما في حالة ما إذا كنت تسعى أن تبطل كل الحركات والتطبيقات الموجودة على كل الشرائح اضغط على زر تطبيق على الكل عقب أن تقوم بتعيين انتقال (None) .

خيارات الانتقال بين شرائح البوربوينت Transitions :

من الممكن أن تقوم بالتحكم بالخصائص الخاصة بالحركات أو التنقلات مثل طريقة حركتها أو اتجاه حركتها وغيره ، وذلك عن طريق الزر (Effect Option ) ، ولكن هذا شريطَة أن يوجد العديد من الخيارات لدى هذه الحركة ، حتى تستطع من الانتقاء من بين البدائل حيث سوف يكون الزر مفعل عندها .

إعداد سرعة الانتقال

-لكل انتقال إعجال محددة افتراضية في البرنامج ، من الممكن أن تقوم بتغير هذه السرعة وذلك بأن تزيدها أن تقللها من خلال حقل الفترة وهو (Duration) الموجود أيضاً في تبويبه (Transitions).

-قم بتغير إعجال الحركة عن طريق تبدل الفترة من الأسهم أو قم بإدخال الزمن المعين الذي تريده، بعد ذلك عقب ذلك يمكن أن تقوم بالمعاينة عن طريق زر (Slide Show) .

-من الممكن أن تقوم بتعيين شرائح محددة عن طريق الزر (ctrl) وتحدد لها إعجال محددة لتميزهم عن بقية الشرائح ، من الممكن مثلاً أن تقوم بإبطاء السرعة للشرائح التي يستلزم منك شرح أزيد خلال تقديم العرض التقديمي ، أو زيادتها على وفق احتياجك .

إضافة صوت مع الانتقال

-قم بتعيين الشريحة الأولى بعد ذلك اضغط على زر CTRL بعد ذلك اضغط على الشريحة الثانية ، حتى تستطع من تعيين الشرائح المختارة .

-من تبويبات الانتقالات ، في خانت التوقيت اختر (Timing ) ستجد سهم بالإضافة الى زر (No sound) .

-قم باختيار الصوت الذي تريده من بين اختيارات الأصوات في القائمة ، أو يمكنك أن تقوم بتعيين أوراق صوتي من جهازك .

-سيتم تشغيل الصوت عقب إضافته للحركات ، ويمكنك معاينة هذا من خلال (Preview ) .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى