3
7
الدين و الحياة

اخر جمعة من رمضان..دعاء الجمعة اليتيمة من رمضان..كل ما يخص الجمعة الاخيرة من رمضان..ليلة القدر

اخر جمعة من رمضان..دعاء الجمعة اليتيمة من رمضان..كل ما يخص الجمعة الاخيرة من رمضان..ليلة القدر

صحيفة المختصر الالكترونية_سنرصد تقرير كامل عن الجمعة الاخيرة من رمضان او الجمعة اليتيمة من رمضان ودعاء الجمعة اليتيمة من رمضان او دعاء الجمعة الاخيرة من رمضان و سنرصد ايضا دعاء ليلة القدر .

دعاء الجمعة اليتيمة من رمضان..دعاء الجمعة الاخيرة من رمضان..دعاء ليلة القدر 

اليوم يوم الجمعة 25 رمضان 1437( 1437_9_25) يوم 1_7_2016 هو يوم الجمعة اليتيمة من رمضان اي اخر جمعة من رمضان اعاده الله علينا جميعا بكل الخير و اليمن و البركات .

اخر جمعة من رمضان او الجمعية اليتيمة من رمضان يوم حزين بالنسبة للكثيرين من المسلمين لانهم سيودعون شهر الخير والبركات شهر الرحمة شهر المغفرة شهر رمضان .

يطلق على اخر جمعة من رمضان الجمعة اليتيمة ولكن قال الكثير من علماء المسلمين انهم لا يفضلون اطلاق على اخر جمعة من رمضان الجمعة اليتيمة حيث لا يجوز ان نطلق على يوم من ايام الله عزوجل الجمعة اليتيمة .

هناك طقوس وعادات مختلفة قليلا في اخر جمعة من رمضان لانها اخر جمعة يجب ان يستغلها المسلمون والناس بالدعاء وقراءة القران وغيره من امور  التقرب لله عزوجل .

ولعل ابرز ما جاء عن الرسول صلى الله عليه سلم انه روى عن دعاء معين لاخر جمعة في رمضان والان سنعرض لكم دعاء الرسول في اخر جمعة من رمضان او دعاء الجمعة اليتيمة من رمضان .

 

ﺩﻋﺎﺀ ﺍﺧﺮ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻ‌ﻧﺼﺎﺭﻱ “ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ “ﻗﺎﻝ :
ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﻓﻠﻤﺎ ﺑﺼﺮ ﺑﻲ
ﻗﺎﻝ :ﻳﺎﺟﺎﺑﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﺧﺮ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻮﺩﻋﻪ ﻭﻗﻞ :
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ‌ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺎﻣﻨﺎ ﺍﻳﺎﻩ ﻓﺎﻥ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻓﺎﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﺮﺣﻮﻣﺎ ﻭﻻ‌ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﻣﺤﺮﻭﻣﺎ .
ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻇﻔﺮ ﺑﺎﺣﺪﻯ ﺍﻟﺤﺴﻨﻴﻦ
ﺍﻣﺎ ﺑﺒﻠﻮﻍ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺍﻣﺎ ﺑﻐﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ

فيا رب ارحمنا برحمتك الكبيرة يا الله ويا رب اغفر لنا ذنوبنا وتقبل صيامنا وساحمنا في اسرافنا عن امرنا يا الله يا راحم الراحمين

دعاء ليلة القدر..موعد ليلة القدر  

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صل على محمد واله وصحبه وسلم , اللهم اني امسيت لك عبد داخرا لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا ولا أصرف عنها سوءا , اشهد بذلك على نفسي واعترف لك بضعف قوتي وقلة حيلتي فصل على محمد وال محمد , وانجز لي ماوعدتني وجميع المؤمنين والمؤمنات , من المغفره في هذه الليله واتمم عليا ماتيتني فاني عبدك المسكين المستكين , الضعيف الفقير المهين , اللهم لاتجلعني ناسيا لذكرك فيما اوليتني ولا غافلا لاحسانك فيما اعطيتني ولا ايسا من اجابتك وان ابطأت عني , في سراء او ضراء او شدة او رخاء , او عافية او بلاء , او بؤس او نعماء , انك سميع الدعاء قريب مجيب .

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى