3
7
الخيمة الرمضانية

أفكار حلوة لتوزيعات رمضان افكار توزيعات شهررمضان للاطفال للكبار انستقرام

أفكار حلوة لتوزيعات رمضان توزيعات رمضان للكبار توزيعات رمضان للاطفال افكار توزيعات رمضان للكبار افكار توزيعات رمضان للاطفال توزيعات رمضان انستقرام هدايا رمضان توزيعات رمضانيه للاطفال توزيعات العيد

 

مانشتات:
 • حثُّ الشباب على جمْع ما نمى عن احتياج الناس، وتوزيعه على الأُسر المسكينة والمحتاجة، أو إيصاله لمؤسَّسات النفْع العام.
• اصطِحاب الأبناء لشِراء أشياء تخص شهر رمضان، وتعليمهم أصول الاقتصاد الشِّرائي.
• للآباء: اجعَلوا الرسول صلى الله عليه وسلم الشخص الأهمَّ في حياة اولادكم.
إنَّ مِن رحمة الله وفضْله علينا، أن جعل لنا في هذه الحياة الدنيا محطات نتزوَّد فيها بالإيمان والتقوى ونُعيدَ تَرتيب أوراقنا، فنَخرُج منها برُوحٍ جديدة وهمَّة مرتفعة جدا، ومِن أهمِّ المحطات التي تمرُّ على المسلمين مرَّةً واحدة كلَّ عام “شهر رمضان”، فها هي الأيام تمضي، ويهلُّ علينا الشهر الكريم بخيره وبركته، شِعاره: يا باغي الخير، أقْبِل.
برامج أسرية إيمانيَّة: أضع لك أخي الكريم جملة مِن البرامج بين ايديكم هنا، داعياً المولى الكريم أن ينفعنا جميعًا بها، وأن يُبارك لنا فيها:
1- إقامة دورة مكثَّفة قبل دخول الشهر عن أحكام هذا الشهر وآدابه، وما يَنبغي للمُسلم قضاؤه فيه.
2- تصميم لوحات بمقاساتٍ كبيرة، تتضمَّن آداب الأكل والشرب، وبعض الآداب المتعلِّقة بصيام هذا الشهر المبارك، جنباً إلى لوحة أخرى تتضمَّن أحاديث في فضائل شهر رمضان، توضَع في أماكن الإفطار العامَّة والمنازِل وغيرها.
3- ترتيب إفطارات عائلية للجميع، بعد ذلك ترتيب إفطارات لشرائح معينة؛ كإفطار الشباب – على سبيل المثال- وآخَر للأطفال، وهكذا مع حُسنِ استغلال هذا اللقاء قبْل الإفطار وبعده، بما لا يُثقِل على الحُضور.
 4- تصميم وتجهيز هدايا خاصة للأسر التي تَلتقي في أيام الإفطار الاسري، مع الحرص على أن تكون هدايا تربوية مُناسِبة لكل الشرائح.
5- حثُّ الشباب على العمل التطوُّعي، مِن خلال المشاركة في إفطار الصائمين، وتوزيع عدد من الوجَبات الخاصة بالإفطار عند الإشارات، وفي أماكن تجمُّع العِمالة وغيرها.
6- برنامج (يوم التَّصفِيَة)، وهو عبارة عن جمْع ما نمى عن احتياج الناس؛ ما إذا الأقارب، أو أهل الحيِّ، أو غيرهم، ومِن ثَمَّ توزيعه على الأُسر الفقيرة، أو إيصاله لمؤسَّسات النفْع العام، ويُمكِن إعلان ذلك بمدَّة ملائمة؛ حتى يتيسَّر جمْع أكبر قدْرٍ مُمكِن منها.
7- برنامج (الخيمة الرمضانية)، وهي خيمة دعوية تُقام من أجْل شْغلِ أوقات الفراغ للشباب وملْئها بالنافع، مع إضفاء شيء مِن اللهو البريء والترفيه الرائع، والنُّكتة النظيفة، ويُمكِن الاستفادة منها أيضًا في توجيه غير المسلمين إلى الإسلام، خصوصًا خارج بلاد المسلمين، مع الاهتمام بتجهيزها بوسائل العرض المتنوعة والهدايا المُنتقاة بعناية.
8- رمضان شهر القرآن الكريم؛ فلا بد الرعاية بالقرآن الكريم فيه، مِن خلال برامج كثيرة متنوِّعة؛ منها:
• التنوُّع في الحلقات القرآنية للكبار والصغار، والذُّكور والإناث، والموظَّفين وغيرهم.
 • عمل مسابقات في القران الكريم؛ إما بحفْظ سورة محددة، أو آيات لها فضائل، أو وضْع إستفسارات على كافة اجزاء القرآن.
• إلقاء كلمات مُنطِلقة من آيات قرآنية، وربْط الكلمة بتلك الآيات.
• الاهتمام بإعجاز القرآن؛ ما إذا العلمي، أو اللغوي، أو البلاغي، وتحذير الناس على عظَمةِ القرآن في هذا المجال.
9- تجهيز مُفكِّرة رمضانية تشمل على مواعيد الأذان في ايام شهر رمضان، وجدول آخَر لتنظيم الزمن كلَّ يوم، وآخَر لمواعيد الزيارات العائلية مع إلحاق برنامج الإذاعة في رمضان.
 8- إحياء مشروع استِبدال الشريط الغنائي بمقطع نافعٍ، وذلك بالإعلان عنه، وتقديم البديل المتميِّز، وبالامكان أيضًا جمْع الأنشطة النافعة وتوزيعها.
10- طباعة ورقة مُتابعة قراءة القرآن الكريم، وحبَّذا لو كانتْ باسم المسجد أو المركز، وتَخرُج بإخراج جديد.
11- تفعيل الطلاب المتميِّزين، واقتراح برامج جادَّة عليهم؛ مثل حفْظ أحاديث الصيام مع شرْح مُختصَرٍ لها.
 12- الترتيب المُسبق ليوم العيد؛ حيث يَلتقي أهل الحي جميعًا في اجتماع رائعٍ، تشعُّ منه المحبَّة والأُلفة، ولكي ينجح، فلا بدَّ من الحرص على الأمور التالية:
• اعداد الموقِع الخاص باللقاء، وتعيين الموعد بدقَّة بحيث يكون مثلاً عقب صلاة العيد بساعة، مع التحذير على أنَّ وجبة الإفطار تُجهَّز في البيوت بدون إسراف.
• ترتيب برنامج للعيد، تكون منه الطُّرفة والقصَّة والاستفسار، واللقاء مع أحد أهل الحي؛ مما يُضفي على اللقاء رَونقًا خاصًّا به.
• تجهيز هدايا لكل عيال الحي: ذُكورًا، وإناثًا، وبشكل خاص الصِّغار منهم.
 • طباعة بطاقة دعوية لأهل الحي لدعوتهم للِّقاء.
• توزيع هدية لكلِّ بيت؛ كإطار جميل فيه عبارة مُعايدة، أو تقبَّل الله منَّا ومنكم، مَشفوعة باسم المسجد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى