3
7
الخيمة الرمضانية

جدول الأعمال اليومية حق شهر رمضان

جدول الأعمال اليومية شهر رمضان جدول العبادات في رمضان جدول رمضان 2019 جدول رمضان للطبخ جدول رمضان للاطفال

 

قيام الليل
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ومن ضمن الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في هذا الامر ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل.
والله أعلم

صلاة الشفع والوتر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

حيث ان صلاة الشفع والوتر هي الثلاث ركعات التي يوتر بها الفرد المسلم صلاته بالليل، ونية الوتر تكون قبيل تكبيرة الإحرام، ويستصحب النية إلى ختام التكبيرة، ويندب أن يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة الأعلى في الركعة الأولى، وفي الثانية الفاتحة وسورة الكافرون بعد ذلك يسلم، وهذه هي التي تُدعى الشفع، والوتر ركعة واحدة يقرأ فيها بسورة الفاتحة والإخلاص بعد ذلك يركع، والدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

وإذا أراد المصلي منا أن يصلي هذه الركعات الثلاث متصلة فله ذلك فالامر مسموح وجائز، لكن لا يقعد فيها للتشهد الأوسط حتى لا تشبه صلاة المغرب، وإنما يقعد فيها قعودا واحدا وهو للتشهد الأخير.

وله أن يوتر بخمس أو سبع أو تسع أو ان يوتر بعدد إحدى عشرة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل. رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان وصححه.
والله أعلم

السنن الرواتب وفضلها
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
السنن الرواتب المؤكدة عليها عن رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم هي اثنتا عشرة ركعة: أربع قبل الظهر (تصلى ركعتين ركعتين)، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر.
عن أم حبيبة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة” رواه مسلم.
والله أعلم

فضل من صلى الفجر جماعة وقعد يذكر الله عزوجل، وهل تُشْرَك المرأة في ذلك
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ثبت في سنن الترمذي بإسناد صحيح عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة .
فهذا ما ورد في فضل صلاة الفجر في الجماعة ثم الجلوس إلى شروق الشمس وصلاة ركعتين.
وظاهر هذا الحديث العموم لكل من صلى الصبح في جماعة وجلس الجلوس المذكور ثم صلى الركعتين.
ولا شك أن المرأة إذا فعلت هذا الامر وهذه العبادة في بيتها سيكون لها الأجر العظيم، وليس معنا من الدليل ما يدل على أن لها أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة؛ إلا أننا نرجو لها ذلك من الله سبحانه وتعالى ما دامت قد جلست في مكان صلاتها ذاكرة الله، فالنبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم صرح بأن صلاتها في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد.
والله أعلم.

صلاة الضحى صلاة الاوبين…فضلها..عدد ركعاتها..ووقتها
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فان صلاة الضحى تعتبر مستحبة، لما رواه مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”.

فأقلها ركعتان لهذا الحديث، وأكثرها يصلي المسلم ثمان ركعات، لما في الصحيحين عن أم هانئ رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة وصلى ثماني ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها؛ غير أنه يتم الركوع والسجود).
وإذا صلاها أكثر من ركعتين، فالأفضل له أن يسلم من كل ركعتين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الليل والنهار مثنى مثنى”. رواه أحمد وأصحاب السنن.
ووقت أدائها يشرع باذن الله من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى أن يقوم قائم الظهيرة وقت الزوال.
والله عزوجل أعلم.

سورة الملك وهي السورة المنجية من عذاب القبر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن سورة الملك ورد في فضلها عدد كبير من الأحاديث وفيها أنها تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر، والظاهر ـ والله أعلم ـ أن التنجية إنما تحصل لمن احتاج لها من أهل المعاصي والاثام، وقيل إنها تمنع من المعاصي التي توجب عذاب القبر: ففي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر. رواه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى