3
7
القوانين والحكومات

شرح المادة 80 من قانون العمل السعودي

شرح المادة 80 من قانون العمل السعودي تعديل المادة 80 من نظام العمل المادة 81 من نظام مكتب العمل السعودي المادة 81 من نظام العمل 2018 نموذج / خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة ( 80 ) من نظام العمل المادة 80 ساند فصل تعسفي المادة 80 المادة 77 من نظام العمل المادة 83 من نظام العمل السعودي.

شرح المادة 80 من قانون العمل السعودي، حديثا قامت المملكة بإصدار عدد من المواد الجديدة لقانون العمل، والتي تهدف إلى احراز التنظيم داخل العمل بين الموظف وصاحب العمل نفسه، من أجل ضمان حقوق الموظفين ما إذا للقطاع العام أو للقطاع الخاص، المختصر كوم يقوم بشرح أبرز النصوص التي جاءت في المادة 80 من القانون السعودي شرح المادة 80 من قانون العمل السعودي أسباب إصدار المادة 80 من نظام العمل السعودي جاءت المادة 80 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية، لتقوم بحل الكثير من خلافات منسوبي القطاع الخاص، والتأكد من حقوقهم داخل مراكز العمل والتي تشمل شركات أو بنوك خاصة، وتنظيم ومواصلة العلاقة بين عامل وصاحب العمل في حالة الفصل بالتراضي، وجاءت نصوص المادة لتعرفك الصلاحيات التى استطاع صاحب العمل من فصل العامل، ومتي يتمكن من تعويضه ماديا أو منعه من المكافأة التي يستحقها، وقد أهتمت المملكة بهذه المادة بعد أن أقدمت المراكز الخاصة بقطع الكثير من الموظفين بحوزتها بدون اعطاءهم التعويضات المستحقة لهم.

نص المادة 80 من قانون العمل السعودي

أوضحت المادة 80 أنه يحق لصاحب العمل فصل العامل في أوضاع معينة، ولا يحق له أن يقوم بفصله إلا قبل أن يتم إخبار العامل بالفصل وإعطاءه جميع مستحقاته وتعويضاته المالية وكذلك يحق للعامل إبداء معارضته حوالي الفصل، ولكن إذا كانت مسببات تستحق أن يقطع العامل لأجلها، فهنا يجوز فصل العامل.

الحالات التي تستوجب فصل العامل من العمل

  • إذا كان العامل لديه تصَرُف غير سوي، أو يقوم بأفعال غير أخلاقية أو ليس لديه أمانة في أداء عمله.
  • إذا قام العامل بالتزوير ما إذا من اجل ألتحاقه بالعمل، أو أثناء قيامه بالعمل نفسه.
  • إذا قام العامل بالاعتداء اللفظي أو الجسماني علي كلا من صاحب العمل مديره أو شتى الرؤساء داخل الشركة في هذه الحالة يحق لصاحب العمل أتخاذ تنفيذ ضد العامل قد يرد إلى الفصل.
  • إذا لم يقوم بإغلاق شُغله في أوقاته المخصصة والتقاعس عن الالتزامات التي لديه، ولم يوهب ضرورة إلى الأوامر والإرشادات الوظيفية، التي جرى أعلامه بها من قبل صاحب العمل، والتي تتعلق بنحو عام سلامة العمل، وتكرار إنذاره كتابيا.
  • إذا كان وجوده عند صاحب العمل يندرج أسفل نقطة الامتحان وليس التعيين.
  • إذا تكرر غياب العامل عن العمل فترة تمتد إلى 20 يوم في العام الواحد، من غير أبداء مسببات مقنعة ومشروعه للغياب، أو غياب لفترة 10 أيام متتالية من غير أنقطاع، يحق لصاحب العمل مخاطر العامل بالفصل ولكن يجب من إنذاره كتابيا قبل فصله نهائي، إذا قام بتكرار الغياب لبعض أيام جاريه حتي إذا كانت 5 أيام.
  • إذا أعلن من عامل فعل عمد أو تقصير أتجاه شُغله, يهدف إلى خسارة صاحب العمل بخسائر مادية، من حق صاحب العمل التوجه إلى الجهة التي تتعلق بمجازاة العامل قبل مرور 24 ساعة من معرفة صاحب العمل بالواقعة.
  • إذا صدر عن العامل تصَرُف مثل أفشاء الأسرار الخاصة بالعمل وصاحب العمل ما إذا أسرار صناعية أو تجارية بالشركة أو المؤسسة التي يشتغل بها، في هذه الحالة يكون صاحب العمل لديه جميع الصلاحيات لفصل العامل.
  • إذا قام العامل باستغلال منصبه لعمل ممارسات مشينة، أو طرق غير مشروعة، بهدف الحصول علي أهداف صفة ومكاسب ترجع عليه بالنفع المادي، فيحق لصاحب العمل فصل العامل فور معرفته بذلك.
  • في حالة منع التزام صاحب العمل بالمادة 80 وبخلاف تلك النصوص لا يحق لصاحب العمل فصل العامل من من غير مسببات تستحق الفصل، وإذا قام صاحب العمل بقطع العامل بدون قال سبب من الأسباب التالية، أو بعدم قيام الموظف بأي فعل تداعي إلى فصله، يعرض ذلك صاحب العمل إلى المسائلة القانونية، وإعطاء العامل جميع حقوقه مستحقاته طيلة مدة العمل لديه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى