3
7
القوانين والحكومات

شروط استخراج سجل تجاري

شروط استخراج سجل تجاري شروط استخراج سجل تجاري بدون محل شروط استخراج سجل تجاري للنساء شروط استخراج سجل تجاري بدون محل 2018 ماهي شروط فتح سجل تجاري شروط فتح سجل تجاري للنساء شروط استخراج سجل تجاري بدون محل مصر شروط استخراج سجل تجاري للموظفين 2019 شروط فتح محل تجاري.

استخراج سجل تجاري هو أحد الخدمات المهمة التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار السعودية وتًعرف بالتميز في أدائها أيضًا بأيسر المسارات وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها ؛ لذا يزود لك موقع المختصر كوم موضوع استخراج سجل تجاري للتعرف على إجراءات فعل ذلك بالتفصيل؛ بالإضافة لايضاح الإجراءات الضرورية لإجراء العديد من التي تتبع لذلك مثل حجز الاسم التجاري، وتجديد السجل التجاري، وطريقة إلغاء السجل التجاري أيضًا.

استخراج سجل تجاري:

طلب حجز اسم تجاري: تعني حجز اسم إليكترونيًا حتى يتم الموافقة عليه.

يتم ذلك خلال يوم عمل واحد.

توفر هذه الخدمة رقم خاص لمقدم الطلب لتمكينه من مراقبة طلبه بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني أو الجوال.

يستلزم ذلك إتباع عدة إجراءات طفيفة وهي: الضغط على رابط (حجز اسم تجاري إلكترونيًا)، بعد ذلك تسجيل الدخول للنظام الخاص بحجز الأسماء والسجلات التجارية، بعد ذلك الضغط على الرابط الخاص بحجز الاسم التجاري، وتسجيل الاسم المرغوب في حجزه في الموقِع المعين للاسم التجاري، والضغط “متابعة”؛ واتباع ذلك بتدوين طراز الشركة وتعيين نشاطها، وفي النهاية يتم الضغط “متابعة” لإرسال الطلب إلى النظام الخاص بذلك في الوزارة.

لفعل ذلك إضغط على الرابط التالي: من هنا .

طريقة الاستعلام عن الأسماء التجارية:

تهدف هذه الخدمة لإعطاء الفرصة للعميل للاستفسار عن الأسماء التجارية لكشف إذا كانت مستعملة أو لا؛ وتقديم الفرصة لكشف شتى الأسماء التجارية المشمولة لجزء من الاسم المرغوب في البحث عنه، مع إيضاح رقم السجل التجاري، والمدينة، ونوع السجل وحالته.

يتم ذلك من خلال زيارة الرابط الخاص للخدمات الإلكترونية، بعد ذلك الضغط على الرابط المخصص للإستفسار عن الأسماء التجارية، وتسجيل الاسم التجاري المرغوب في البحث عنه، واتباع ذلك بالاختيار ما بين (البحث التقريبي والبحث المطابق) قبل الضغط على “بحث”، وبذلك تظهر سلسلة بالأسماء التجارية وبعض البيانات التفصيلية.

للاستعلام عن الأسماء التجارية ينبغي زيارة الرابط التالي استخراج سجل تجاري للشركات: توفر وزارة التجارة والاستثمار إحتمالية استخراج سجل تجاري إلكترونيًا لتزويد وقت وجهد المواطنين.

يتم ذلك من خلال الخدمات الخاصة بالتأسيس وحجز الأسماء التجارية.

توفر أيضًا خدمة تحديث المعلومات وتجديد الشركات.

يستغرق ذلك بضعة دقائق فحسب من خلال الرابط التالي: سجل تجاري.

يطلب الرابط إدخال الاسم التجاري والمعلومات التجارية بعد ذلك تأكيدها.

يُوفر الرابط ميزة دفع المستحقات الضرورية المتمثلة في رسوم السجل التجاري والعضوية في الغرفة التجارية وذلك من خلال نظام السداد.

وبذلك يُصدر السجل التجاري؛ بالإضافة لرقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

تجديد السجل التجاري للشركات:

مُتاح لمختلف أنواع الشركات عدا الشركات المساهمة.

تتم كافة الخطوات إلكترونيًا.

يتطلب ذلك تسجيل الدخول لبوابة الدخول الموحد الخاصة في وزارة التجارة والاستثمار.

بعد ذلك يتم تقديم طلب تجديد السجل التجاري للشركة من خلال الرابط: efile.mci.gov.sa.

تتمثل الإجراءات في تسجيل رقم السجل التجاري، وتاريخ القوائم المالية، وعدد أعوام التجديد، وعرض السجلات المرغوب في تجديدها، وإرفاق الترخيص في حالة الأنواع التي تستلزم ذلك، والتعهد بتفويض الشركة إلى ضابط الإتصال؛ بعد ذلك عرض رسوم تجديد السجل والانضمام للغرفة التجارية واعتماده، وفي الختام يتم استعراض فاتورة السداد وتسديد قيمتها.

تنتهي الخطوات بطباعة السجل التجاري للشركة.

يجب تنويه تواجد ضوابط لتجديد السجل وهي: أن تتراوح المرحلة المتبقية على انتهاء السجل التجاري من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وألا يكون السجل المراد تجديده موقوفًا، وأن يتم تَحوِيلْ القوائم المالية في حالة الشركات محدودة المسؤولية، فضلًا عن أن يكون ترخيص النشاط التجاري ساري العمل في حالة الأنشطة التجارية التي تحتاج لرخص مع تدقيق أن تاريخ تجديد السجل يختتم في نفس وقت انتهاء ترخيص النشاط التجاري في حالة التراخيص التي ستنتهي عقب أقل من عام؛ كما أن فترة تجديد السجل لا تفوق خمسة سنوات؛ ويكون تجديد اشتراك الغرفة التجارية متزامنًا مع تجديد السجل التجاري.

إلغاء السجل التجاري:

يتطلب ذلك الحصول على إذن من وزارة التجارة والاستثمار.

لفعل ذلك ينبغي تعبئة النموذج الموجود على الموقع الإلكتروني للوزارة من خلال الرابط التالي: من هنا .

في حالة تواجد أي استفسارات يُمكن التراسل بالرقم الخاص لمديرية الشركات وهو: 2944444.

لتعبئة النموذج ينبغي استعمال قلم حبر جاف والكتابة بخط كبير وواضح مع تدقيق الالتزام بالمساحات المتاحة للكتابة وعدم الشطب على الورقة.

يتم إرفاق النموذج مع شتى الاشتراطات وتقديمهم للموظف المسؤول.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى