3
7
الكويت

افضل التخصصات الجامعية في الكويت 2023 – 2024

ازداد البحث على مواقع التراسل الاجتماعي عن توجهات الجامعات في الكويت ، حيث تعد جامعة الكويت من أفضل الجامعات العالمية ، حيث ينبغي أن تحتل الرتبة 137 في الشرق الأوسط وفق التصنيف الدولي جامعة الكويت بحوزتها العديد من التخصصات الجامعية المتنوعة ، والتي أضحت محط أنظار العديد من الطلاب المعنيين في الالتحاق بواحد من التخصصات الجامعية الحالية ، حيث أن الانضمام إلى جامعة الكويت هو الخطوة الأولى في تأسيس حياة عملية ناجحة.

عن جامعة الكويت

جامعة الكويت من أعرق الجامعات التي تمكَّنت أن تؤكد مكانتها العلمية والتعليمية بين أقرانها من جميع الجامعات ، بل تمكَّنت أن تحتل مكانة بارزة في تصنيف الجامعات العالمية ، مما جعلها من أبرز أهداف الكثير من الطلاب حيث أنها تختلف في مرتبة 2677 في مستوى التصنيف الجامعي العالمي.
تأسست جامعة الكويت عام 1966 م لتعلن من أقدم الجامعات في الكويت.

حرصت الجامعة على تطبيق أحدث أساليب التدريس ، وتعمل على حسب أفضل نظم ومناهج التعليم ، مما عزز مكانتها العلمية.
يحصل خريجو الجامعة على درجة البكالوريوس في كافة المواد ، وتعد جامعة حكومية ملحقة للحكومة ، كما تتيح الجامعة برامج التعليم العالي من أجل الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.
نالت دولة الكويت استقلالها عام 1961 م ، لتبدأ في تحسين الوطن من جميع النواحي اقتصاديًا وعلميًا وسياسيًا لعب التعليم العالي دورًا كبيرًا في هذا الاهتمام والتنمية.
كانت الجامعة حريصة على التوسع ، لذلك كانت حريصة على تنويع التخصصات في الجامعة.
وعليه أنشأت كلية التربية والآداب والعلوم إضافة إلى الكلية الجامعية للبنات.
وكان ذلك في عام 1966 م ، وتعد هذه الجامعات سالفة الذكر الخطوة الأولى في بناء نظام التعليم وانتشار التخصصات في جامعة الكويت.

التخصصات في جامعات الكويت

وتوسعت في الامتدادات حتى ذكرت عام 1967 عن الفترة الثانية لإضافة عدة تخصصات أخرى.
تم إنشاء كلية الحقوق وكلية التجارة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الشريعة.
كما ذكرت الجامعة فصل كل من كليات العلوم عن كلية الطب في نفس الوقت.
في عام 1967 ، أصبح كل منهما تخصصًا مستقلاً ، وفي عام 1974 حرصت جامعة الكويت على إنشاء كلية الهندسة والبترول ، لتكون من أبرز التخصصات في الجامعة.
ولإكمال الهيكل التعليمي الكبير حرصت جامعة الكويت على إنشاء عدة كليات جامعية خاصة من بينها كلية التربية عام 1980 م ، وجرى دمج قسم التربية بكلية الآداب في كلية التربية الحديثة التي كانت في نفس العام 1980 م ، وفي 1982 أي بعد سنتين ، أنشأت الجامعة مركز الهندسة المدنية ، وأيضا كلية العلوم الطبية والتمريض ، بالإضافة إلى كلية الطب.
استمرت التوسعات حتى ذكرت الجامعة إنشاء كلية الصيدلة في عام 1996 ، وفي مايو من ذلك العام تم إنشاء كلية طب الأسنان وفي عام 1998 تم إنشاء كلية العلوم الاجتماعية ، واستمرت الجامعة في البحث عن التوسعات والتوسع.
إضافة إلى المستجدات في الجامعة حفاظا على مكانتها العلمية ، فقد أطلقت فرقة كبيرة من البرامج العلمية الحديثة ، وقد وضعنا أزيد من 65 برنامجا ، أسفل مظلة 12 كلية في جامعة الكويت.

افضل تخصصات جامعات الكويت

وأعلنت الجامعة أن هذه الكليات تواصل الهيكل العظيم والسامي ، وستكون جامعة الكويت أول بُنْيَة تعليمي شامل ، وهي كالتالي:.

الحقوق كلية علوم وهندسة الحاسبات كلية العلوم الاجتماعية كلية الآداب كلية التربية كلية الهندسة والبترول كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية كلية العلوم الطبية المساعدة كلية علوم التسيير كلية الشريعة والدراسات الإسلامية كلية الصحة العامة كلية الطب كلية العمارة كلية طب الأسنان كلية الصيدلة.

شروط القبول العامة لجامعة الكويت

في ضوء ما أتى في المادة 14 من الدستور الكويتي والتي إشتملت ما يلي: “التعليم ركن من أركان تتيح المجتمع ، وعلى الدولة أن ترعاه وتكفله”.
كانت الدولة حريصة على الاهتمام بكافة جوانب التعليم ، وجعله أفضلية الاهتمام بكافة ضلوعه المتنوعة ، بغض النظر عن الاختلافات بينها.
فترات التعليم ما إذا أكان تعليمًا جامعيًا أم برامج تعليم مرتفع مثل الماجستير والدكتوراه ، وقد خصصت الدولة ميزانية ضخمة للنهوض في التعليم تمتد إلى 3.8٪ من الناتج القومي الإجمالي للبلاد ، وجعل التعليم مجانيًا .
حرصت جامعة الكويت على وضع الشروط والإرشادات العامة التي ينبغي توافرها للالتحاق أو القبول بالجامعة ، وهي كما يلي على مسعى المثال:.
الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ، ولم يمروا أزيد من أربعة فصول دراسية منذ انتهاء دراستهم ، أي ما يساوي سنتين دراسيين كاملين.
يتم قبول الطلاب في الالتحاق بالجامعة إذا استوفوا كافة الشروط والمتطلبات التي تتعلق بالكلية التي يرغبون في الالتحاق بها.
يتم قبول الطلاب الذين تحصلوا على نسب نجاح أو نسب نجاح معينة في شهادة البجروت في نظام فترته سنة واحدة أو ما يعادلها ، شريطَة استيفاء كافة شروط القبول العامة في كل كلية على شدة ، وتحدد النسب والمعدلات اللازمة على أنها يتبع: 70٪ كحد أدنى لمن توج على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي ، أي ما يساوي في المجموع 2.5 نقطة كحد أدنى 76٪ كحد أدنى لمن توج على شهادة الثانوية العامة من القسم الأدبي ، أي ما يساوي في المجموع 2.9 نقطة كحد أدنى.
يتم قبول الطلاب ذوي الإعاقة الجسدية من عيال كويتيين أو عيال كويتيات وخريجي مدارس أو معاهد خاصة ، ولكن يشترط الحصول على النسب التالية اللازمة ، وفي حال توفرها يتم عرضها على الطبيب.
فريق لإثبات أن الإعاقة هي سبب عدم التحصيل الدراسي ، لذلك يقوم الطالب يتزويد شهادة صحية تؤكد أنه شخص ذو تعطيل ، من الجهة المخولة بذلك وهي هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة ، ومرفق به البيان الطبي المذكور أعلاه ، وهذه النسب المئوية على النحو التالي: 65٪

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى