3
7
الكويت

تفاصيل قرار الاستغناء عن العمالة الوافدة فى الكويت

تفاصيل قرار الاستغناء عن العمالة الوافدة فى الكويت تفاصيل قرار الاستغناء عن الوافدين بالكويت، حيث انتشرت الاخبار على مواقع التراسل الاجتماعي ، بعد إعلان الحكومة الكويتية عن خطة للتخلص من الوافدين المقبلين من الخارج ، اعتبارا من الشهر القادم (سبتمبر).

الوافدين في الكويت

هناك الكثير من الوافدين في دولة الكويت ، حيث تمتد الأعداد إلى مئات الآلاف من كافة الجنسيات العربية ، وكل عام يزداد عدد الوافدين في الكويت ، بداعي توفر فرص عمل موفقة ورواتب مجزية ، وبقرار صادم إن تحرك الحكومة الكويتية لطرد الوافدين يتوعَد الكثير من العمال في شتى مجالات التوظيف ، ونلاحظ أن أغلب العمال في الكويت هم من دول عربية ما إذا من مصر أو فلسطين ومن دول مجلس التعاون الخليجي.

قرار التخلي عن الوافدين في الكويت

أعلنت وزيرة البلديات في الكويت ، الإمرأة رنا الفارس ، صمم الحكومة الكويتية تنفيذ خطة التوطين للمهن داخل الوزارات ، والتي تأمُر بقطع العمال خارج الكويت ، في برنامج “وظائف الكويت” ، حيث من المفروض أن يشتغل هذا البرنامج على ثلاث فترات زمنية ، الأمر الذي يتوعَد حوالي 771 ألف مصري بالعودة إلى وطنهم ، حيث تستهل الفترة الأولى انطلاق شهر سبتمبر الجاري ، بحيث تصبح تعاقدات 33٪ من غير الكويتيين.
تنتهي بعد مدة الإنذار ، وتستهل الفترة الثانية في انطلاق شهر فبراير بانتهاء عمل 33٪ من غير الكويتيين بعد انتهاء مدة الإنذار ، وحتى انطلاق الفترة الثالثة.
ونهاية باقي الموظفين.

تفاصيل حول بيان التخلي عن الوافدين في الكويت

ومن خلال ما يلي نستعرض التفاصيل التي تتعلق بأمر فصل الوافدين في الكويت بداخل البرنامج الذي انطلق وهو “وظائف الكويت” والذي يهدف إلى فصل العمال الوافدة من وظائفهم لإفساح المدى للمواطنين الكويتيين مراجعة ملابسات بيان ترحيل الوافدين في الكويت:.
المرحلة الأولى: إستثناء 30٪ من الإدخالات بتاريخ 1 سبتمبر 2022 م.
المرحلة الثانية: إستثناء 30٪ من الإدخالات بتاريخ 1 فبراير 2022 م.
المرحلة الثالثة: إستثناء 30٪ من الإدخالات بتاريخ 1 يوليو 2023.
يتم استثناء فئات محددة من المقيمين الدائمين غير الكويتيين والعاملين من الجنسية الكويتية أو جنسية دول مجلس التعاون الخليجي.

الوظائف المراد تكويتها

وبحسب مصادر موثُوقة ، تريد الكويت إلى تسوية العديد من الوظائف ، مع استثناءات قليلة إذا كان غير الكويتي من أم سعودية ، أو من دول مجلس التعاون الخليجي.
فيما يلي نستعرض أبرز الوظائف:.
الفنون والإعلام.
الفنون.
العلاقات العامة.
تكنولوجيا المعلومات والبحرية.
التطوير والرقابة الإدارية.
الإحصاء والدعم الإداري في شتى الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى