3
7
الكويت

شهادة لمن يهمه الامر جمعية المهندسين الكويتية

شهادة لمن يهمه الأمر ، امتحان جمعية المهندسين الكويتية امتحان جمعية المهندسين الكويتية امتحان جمعية المهندسين الكويتية للوافدين استمارة امتحان الوافدين لجمعية المهندسين تجديد الإقامة الكويتية للمهندسين بالكويت الجامعات المصرية المعتمدة لدى الجمعية تجديد إقامة المهندسين بالكويت للمهندسين بالكويت معاهد مصرية خاصة معتمدة لدى جمعية المهندسين الكويت أون لاين.

حول الشهادات التي تحتفظ بها جمعية المهندسين الكويتية لمن يهتم بالمهندسين الأجانب دون الالتحاق بالجمعية ، وهل هم ملزمون بالانضمام إلى الجمعية للحصول عليها؟

جاء في السؤال الآتي: في ضوء المادة (43) من دستور دولة الكويت التي تنص على أنه “… لا يجوز إجبار أحد على الانضمام إلى أي جمعية أو نقابة” ، وبالإشارة إلى المدير عام دولة الكويت تعميم الهيئة العامة لشؤون الموظفين رقم (105) لسنة 2018 الصادر بتاريخ 11 مارس 2018 والذي بموجبه تم توزيعه على دوائر العمل بعدم إصدار تصاريح عمل خاصة بالمهندس. المهنة في جميع التخصصات ماعدا بعد أن يقدم الموظف تصريحا لصاحب العلاقة صادر من نقابة المهندسين الكويتية.

لذا أرجو إفادتي وإعطائي ما يلي:

1- هل تصدر جمعية المهندسين الكويتية شهادات قد تهم المهندسين الوافدين دون الالتحاق بالجمعية ، أم أنهم مجبرون على الالتحاق بالجمعية للحصول عليها؟

2 – ما هي القوائم والمواقع الإلكترونية التي تقدم أسماء جامعات موثوقة في العالم ، خاصة في الهند وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الفلبين والشرق الأوسط ، لتوجيه القطاع الخاص والقطاع النفطي في اختيار المرشحين للعمل لدى أصحاب العمل؟

3 – هل يوجد لدى النقابة قائمة بالجامعات والمهن الهندسية الموثوق بها والتي تمنح بموجبها الدرجات العلمية التي يمكن الرجوع إليها وتلك الممنوع من إصدارها مدرجة في القائمة السوداء؟

الرجاء تزويدني بنسخة ، إذا كانت متوفرة.

4 – ما هو موقف الجمعية من الجامعات والتخصصات التي لم ترد في القائمة الواردة في القسم الثالث؟

5- ما هي الأشكال المختلفة لشهادات “لمن يهمه الأمر” التي تطلبها لجنة شؤون الموظفين العامين؟ ما هي القواعد والمتطلبات العامة والخاصة لإصدارها؟ من فضلك أعطني نسخة.

6 – ما هي المعايير الموثوقة والوكالات المتخصصة عالمياً وإقليمياً لتقييم الجامعات التي تشمل كليات الهندسة في مختلف التخصصات؟

7- هل يوجد تفاهم او سجل تفاهم ومراسلات بين النقابة والهيئة العامة لشؤون العاملين؟

8- هل طلبت الجمعية إصدار درجات “لمن يهمه الأمر”؟

9- هل موافقة الجهة الحكومية التي تتعاقد مع المقاول على اختيار المهندس ومؤهلاته بديلاً عن شهادة النقابة في المشاريع والعقود الحكومية؟

10 – هل موافقة “لمن يهمه الأمر” مطلوبة من النقابة عند التقدم بطلب للحصول على تصريح لدخول إسرائيل للعمل ، والذي يُمنح قبل دخول المهندس إلى إسرائيل؟

11- هل هناك اتجاه لإشراك الجمعيات المختلفة للصالح العام في التدخل في السلوك اليومي لدوائر العمل؟

12 – ما هي الواجبات التي تفرضها الجمعية لإصدار درجات “لمن يهمه الأمر”؟ ما هو الأساس القانوني لتطبيق هذه الرسوم؟

المستندات المطلوبة لطلب العضوية للموظف (المتقدمين الكويتيين)
النسخة الأصلية ونسختها.
نسخة من البطاقة المدنية.
عدد 2 صورة شخصية.
شهادة التخرج الأصلية وصورة عنها.
شهادة لمن يهمه الأمر ، أصل وصورة (مصدقة من وزارة التعليم العالي للجامعات خارج دولة الكويت).
https://www.kse.org.kw/؟page_id=15

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى