3
7
الكويت

فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في الكويت

فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الكويت إجراءات الحصول على الإقامة في الكويت الاستفسار عن صلاحية الإقامة واسم الكفيل الكويت الاستفسار عن الإقامة في الكويت متى تنتهي الإقامة في الكويت؟

فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في الكويت

مهلة جديدة أعلنتها الكويت ستمنح للمغتربين الذين ينتهكون أراضيها ، دون دفع غرامات مالية ، لكنها لا تتوقع مغادرة أكثر من 30 ألفًا. أو سيتم تحميلهم المسؤولية الجنائية ، مع إمكانية العودة إلى الوطن من خلال عقد عمل وإقامة جديدين.

بلغ عدد مخالفي الإقامة الذين استفادوا من إعلان وزارة الداخلية أكثر من 154 ألف وافد ، بحسب مساعد المدير العام لشؤون الإقامة والجوازات اللواء عبد الله الخاري.

تبلغ الغرامة المفروضة على المقيم الذي انتهت إقامته في الوطن دينارين كويتيين (حوالي 6 دولارات) في اليوم ، مع إعادة المبلغ إلى 10 دنانير (ما يعادل 33 ​​دولارًا أمريكيًا) ، للزوار الذين فضلوا عدم مغادرة الوطن و ابقى للعمل.

وتوقع النقيب محسن العتيبي من مدير الجوازات ، خلال مقابلة مع العربي الجديد ، أن يكون عدد المغادرين بين 20 ألف و 30 ألفًا فقط من أصل 154 ألفًا. لأن عددًا كبيرًا من المخالفين يفضلون البقاء في الكويت والعمل بشكل غير قانوني في محاولة لكسب المال قبل ترحيلهم من البلاد ، موضحًا أن الحكومة سبق أن وافقت على أمر بمهلة مماثلة خلال عامي 2004 و 2011.

هناك أسباب مختلفة تدفع المغتربين الذين دخلوا إسرائيل عبر آلية عادية لخرق القانون وعدم تجديد إقامتهم.

يدخل العشرات من العمال والحرفيين الذين يحتاجون إلى شركات إلى وطنهم كل عام لمدة سنتين أو ثلاث سنوات.

وبانتهاء عقود العمل يفرون إلى مناطق لا تستطيع الشرطة الوصول إليها في عدة حالات ، فيعملون في مهن أخرى ، منها طهاة في مطاعم توظفهم بأجور متدنية ، أو في مجال التنظيف وغيرها.

قد يخالف عاملات المنازل بدورهن القانون إذا هربن من المنزل الذي يعملن فيه بسبب قلة الأجور أو ضيق الوقت للراحة ، فيعملن في مهن مختلفة.

البنغلاديشي الذي جاء إلى الكويت للعمل كسائق حافلة لشركة خاصة ، لم يرغب في مغادرة البلاد وكان عقد عمله على وشك الانتهاء ، فهرب من الشركة ليعمل كبائع أسماك في سوق السمك في وسط العاصمة.

يقول: “اخترت الهرب لأنني لم أحصل على مبلغ كاف من المال ، حيث كان الراتب ضئيلاً في الشركة ، باستثناء الاستقطاعات منه في كل مرة نخطئ فيها. أحد أقاربي يعمل في السمك. لقد ساعدني السوق على الهروب ، ووفر لي مهنة أجني منها عدة مرات أكثر مما أكسبه في العمل “. ويضيف: “لا أنوي تسليم نفسي للسلطات ومغادرة البلاد.

ماذا سأفعل في بنغلاديش؟

حاول العديد ممن عادوا إلى بلدانهم في 2011 التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة لدخول الكويت ، وفوجئوا بمنعهم من الدخول بسبب انتهاكاتهم السابقة.

وقال راميش ، وهو هندي قدم إلى الكويت للعمل في شركة تنظيف متعاقدة مع الحكومة ، لـ “العربي الجديد”: “رغم أنني حاصل على شهادة في الطبخ ، فقد أتيت إلى الكويت كعامل نظافة.

في نهاية عقد عملي قررت الهروب من الشركة والعيش في منطقة جلاب الشيوخ أيضا مع مجموعة من الهنود من بريم وحصلت على وظيفة طباخ في مطعم لمدة أربعة أشهر مع راتب صغير.

لكن مدير المطعم استغلني ورفض دفع راتبي بعد التأكد من عدم تمكني من تقديم شكوى ضده ، لذلك تركته وعملت طباخًا لأسرة كويتية.

ينوي راميش استخدام الموعد النهائي للعودة إلى الهند ، بعد أن جمع ما يكفي من المال لمساعدته في تأسيس شركته الخاصة في دولة خليجية أخرى.

من جانبه ، يشرح رب الأسرة حيث يعمل راماش نايف م. السبب الذي جعله يجنب التنسيب لمن يخالف قانون الإقامة ، لأن راتبه المنخفض يتعب من إحضار طباخ جديد من الخارج ، ودفع مبالغ كبيرة للحكومة ، بالإضافة إلى تعقيدات المعاملات.

ويضيف أن الجميع في الكويت يستفيدون من وجود هؤلاء المخالفين ، بل إنهم يساهمون في تسيير اقتصاد البلاد.

لا تقتصر مخالفات الإقامة على العمال أو الحرفيين ، بل تشمل أيضًا عاملات المنازل.

ريجينا ، عاملة منزلية فلبينية ، هربت من المنزل الذي عملت فيه لأنها لم تعجبها الراتب ، ثم عملت كخبيرة تجميل مستقلة.

تقول: “هربت منذ ثلاث سنوات ، ومنذ ذلك الحين أعمل في مجال مستحضرات التجميل.

حاولت تجديد إقامتي أكثر من مرة ، لكن مشكلتي أنني هربت ، وهذا مخالف للقانون.

هذه المرة تصور لي امكانية العودة لبلدي دون دفع نقود “.

كما قال رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس الامة الكويتي عادل الدمحي للعربي الجديد: “المهلة تصف التعاطف الانساني من جانب وزارة الداخلية مع من لم يحالفهم الحظ”. تكفي لتجديد الإقامة ، أو لمن ارتكب خطيئة الهروب من عقاب القانون وعدم تحمل التحالفات “. دليل قانوني.

لكن في الوقت نفسه نأمل كفقهاء تغيير قانون الإقامة الكويتي وتقليص سيطرة الكفيل على المقيم كما فعلت قطر وهي أول دولة خليجية تلغي قانون الكفيل “.

ما هي مدة المهلة بعد انتهاء الاقامة في الكويت؟

وأوصت اللجنة العليا لمعالجة الخلل الديموغرافي بمجموعة من الإجراءات التي تحقق متوسط ​​معدل نمو للكويتيين أعلى من معدل نمو العمالة الوافدة ، والحد من استقدام العمالة المنزلية بعمولات فعلية ، وخفض التأشيرات للفرد خلال العام من خمس تأشيرات. لثلاثة ، وتشديد عقوبة مخالفة قانون الإقامة بفرض 4 دنانير كعقوبة يومية وزيادة الإيقاف ، والحد الأقصى للغرامة ألف دينار.

وأعلنت الهيئة أنها ستتخذ خطوات وإجراءات وآليات تنفيذية للحد من الزيادة في عدد الوافدين التي تضاعف عدد الوافدين ثلاث مرات.

ودعت المذكرة إلى عدم جواز منح الإقامة للالتحاق بالأسرة للأبناء المقيمين في الوطن إلا في وجود إقامة سارية للأب ، مع منع الإذن من الأم بكفالة أطفالها (الالتحاق بالعائلة) باستثناء هؤلاء. بالمهن الخاصة التي تتطلبها الدولة ، وأخذ تصريح إداري بهذا الخصوص ، ولا تعفوا عن دخول السائق أو المندوب أو من يثبت الإقامة (المادة 20) وخرج من الوطن أو الإقامة حدث له بسبب مكث خارج الوطن أكثر من ستة أشهر ، قبل أن يمر عامان ، إلا إذا كان على الكفيل نفسه.

وأكدت المذكرة أنه وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ، تم فتح باب خروج العمالة المنزلية المكتظة بالسفارات لتسهيل عودتهم إلى بلادهم ، وتم التنسيق مع وزارة الداخلية لاتخاذ الخطوات والقرارات المتعلقة بذلك. موضوع إعطاء الصلاحية لشعبة العمالة المنزلية بوزارة الداخلية للإشراف على المخالفين لحملة الإقامة (القسم 20) في مخازن الشركات التجارية ومكاتب التوظيف الوهمية ، والحصول على إذن للشركات العاملة في مجال الحماية والحماية للاستخدام. تقنية. وتقليص عدد الموظفين إلى 25 في المائة مقابل الجهات الحكومية ، مع تقليل عدد التأشيرات المتاحة لكل فرد خلال عام واحد ، وإجراء ترتيب مع الإدارة العامة لنظم المعلومات للتنسيق ، مع زيادة العقوبة على مخالفي الإقامة بفرض غرامة يومية قدرها أربعة دنانير ، ورفع سقف الوقف الأقصى بألف دينار كويتي ، وإصدار تشريع لمعاقبة كل من يساعد عاملات المنازل على الهروب ، لعدم وجود نص لمعاقبة العاملات المنزليات. المحرض ، وخفض التأشيرات للعمال المنزليين للفرد خلال العام من خمس تأشيرات إلى واحدة إلى ثلاث.

وذكرت المذكرة أن خطة التنمية 2016 / 2015-2010 / 2019 تبنت إشارة إلى عدم التوازن القائم ، بما في ذلك اختلال التركيبة السكانية ، وأن من بين التوجيهات إدخال إصلاحات تتعلق بسوق العمل ، والمتمثلة في تشغيل نظام التوظيف. مهارات للعاملين قبل عبور الكويت لتقليل عدد العمال والعمال غير المهرة والسماح للعمال بالتسجيل في القطاع الخاص لمدة لا تتجاوز مدة المشروع ولا تسمح بنقلهم اثناء عملهم. بالإضافة إلى تصحيح الخلل الديموغرافي من خلال مراقبة معدلات نمو العمالة الوافدة والحد من العمالة الهامشية مع دراسة احتياجات النمو الاقتصادي وتشديد الرقابة على العمالة.

وذكرت المذكرة أن خطة التنمية تتناول إعادة التوازن لصالح المكون الوطني من التركيبة السكانية ، من خلال آليات وإجراءات تتمثل في تحديد متوسط ​​نمو العمالة الوافدة أقل من متوسط ​​النمو للكويتيين ، وتحديد فترة قصوى للعمالة الوافدة. أن مدة الإقامة ستزداد حسب المستوى التعليمي ، ووضع قيود على استقدام عمال المزرعة بالدار من خلال فرض رسوم باهظة ، مع معالجة قضية التجارة في الإقامة ومحاسبة المتورطين في هذا النوع من القضايا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى