3
7
الملتقى التعليمي

بحث عن الجوال سلبياته وايجابياته موضوع

اصبحت الجوالات الذكية لا تفارق يد الكثير من الاشخاص، وقد تمكَّنت الجوالات حياة الناس حيث جرى دمج العديد من الوظائف في جهاز واحد، وفيما يلي استكشاف عن الهاتف عيوبه وايجابياته.

بحث عن الهواتف الذكية

وفقاً للإحصائيات يقتني منتصف اهالي العالم حوالي جوالات ذكية، وفي استطلاع في عام 2016 أجراه بنك أمريكا أن 96 ٪ من جيل الألفية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 سنة يمتلكون جوالات ذكية وهو من الوسائل الهامة للغاية، وأثبتت الاستطلاع أن 93 ٪ منهم أن الجوالات الذكية هي أزيد ضرورة من مزيل العرق وفرشاة الأسنان، وأوضحت الاستطلاع أن الاشخاص يقومون بالتحقق من هاتفه الذكي كل 6 دقائق، والجوالات لها مزايا وعيوب فعلى الرغم من أن هناك استفادة بالغة من الجوالات الذكية إلا أنها لها عدد من العيوب .

ايجابيات الجوالات

الاتصالات الفورية بعد التطور الذي شهدته الهواتف والهواتف الذكية جرى تطوير طريق التراسل بين الناس مع البعض منهم البعض، ومع تحديث الاتصالات جرى تداوُل تقنية الرسائل النصية القصيرة، والرسائل الصوتية، والدردشة المرئية، وهناك الكثير من التطبيقات التي تتيح للأشخاص بالاتصال العاجل مع بعضهما البعض في كافة أجزاء العالم.

التصفح من خلال الانترنت

استطاعت الجوالات الذكية أن تجعل من السهل على الأفراد تصفح الشبكة العنكبوتية في أي موقِع وفي أي وقت، حيث جرى دمج هذا الطراز من الأجهزة مع متصفحات خاصة بالجوال، والتي استطاع المستخدمين من البحث والوصول إلى مواقع الويب، وتبعا للدراسة يتم استعمال 10٪ من إجمالي الزمن الذي يقضيه الأفراد على الجوالات الذكية في فتح المتصفحات لتصفح الإنترنت، ويمكن للأشخاص التوصل بيسر إلى المعلومات.

الكاميرا

انتشر تصوير السلفي بين هذا الجيل لذلك فإن الكاميرا تكون في غاية الأهمية، والكاميرا الموجودة في الحوال توافر على الأفراد شراء كاميرا رقمية منفصلة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، خاصة أن هذا الجيل مغرم ببث الصور في وسائل الإعلام الاجتماعية، وتبعا لدراسة Comtech في عام 2014 فقد احتلت الكاميرا الرتبة الثالثة كأهم الاعتبارات عند شراء الجوالات الذكية.

وسائل الترفيه

تُعتبر الجوالات الذكية مصدر للترفيه من خلال استعمال الألعاب والموسيقى والأفلام والكتب، وذلك استنادا إلى إحصاءات عام 2016 وهناك أزيد من 63.7 مليون شخص في أمريكا الشمالية يستعملون الجوالات الذكية للألعاب، ويمكن للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى المفضلة مِعِهُم من خلال الكثير من التطبيقات المتوفرة على الجوال, ومشاهدة الأفلام وقراءة الكتب الإلكترونية .

التعليم

تساعد الجوالات الذكية في التعليم خاصةً في تعليم الأطفال، حيث يمكن من خلال الجوالات التوصل إلى البيانات والمحتويات المفيدة للأطفال، ويمكن الحصول على مزيدا من التعلم التفاعلي من خلال مشاهدة مقاطع مقطع الفيديو التعليمية ولعب التطبيقات الخاصة بالتعليم.

التطبيقات

هناك أزيد من 2 مليون تطبيق موجود في متجر Google Play، وهناك أزيد من 1.5 مليون تطبيق في Apple App Store، ويقضي90٪ من الاشخاص وقتهم في التوصل إلى التطبيقات التي يتم تأكدها على الجوالات، وتختلف وظائف التطبيقات عن بعضها فهناك تطبيقات خاصة بتحرير الصور ومقاطع مقطع الفيديو وحجز التذاكر والمتاجر الخاصة بالشراء من خلال الإنترنت، وتطبيقات لنظام الدفع وتحليل البيانات.

تحديد المواقع GPS

تحتوي معظم الجوالات الذكية على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتسمح هذه التقنية للأشخاص بتعيين عناوين محددة ومنطقة محددة حتى يمكن التوصل إليها بيسر .

عيوب الجوالات الذكية

التكلفة تعتبر الجوالات الذكية باهظة الثمن خاصة الجوالات المتطورة ذات المميزات المميزة الرائعة، كما تستلزم عدد من التطبيقات التي يتم تأكيدها على الهاتف شراؤها من أجل الاستمتاع بالاستخدام التام للمهن التي يقدمها التطبيق مما يجعل اقتناء هاتف باهظ الثمن.

ضعف التفاعل الاجتماعي

استنادًا إلى المعلومات الصادرة عن مؤسسة التحليلات يقوم الأفراد باستعمال الجوالات الذكية لفترة 5 ساعات على الأدنى يوميًا، وقد أضافوا أيضًا أن الكثير من الاشخاص يقومون باستعمال للتطبيقات بمعدل بلغ إلى 69٪ في العام 2017، مما يتسبب ذلك في يتراجع التفاعل الاجتماعي الحقيقي في الواقع، حيث لم يعتبر الأفراد يتفاعلون مع الأخرين لأنهم يقومون بقضاء مزيدا من الزمن مع الجوالات والجوالات.

تشتت الانتباه

تعمل الجوالات الذكية على تشتت انتباه الكثير من الاشخاص بداعي مراقبة الرسائل وتصفح الانترنت، ومراقبة التحديثات والعروض الموجودة في التطبيقات وغيرها من الشعارات، مما يؤثر على العمل والدراسة وغيرها من النشاطات الأخرى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى