3
7
الملتقى التعليمي

شرح درس المخاليط وانواعه

شرح درس المخاليط شرح درس المخاليط اول ثانوي شرح درس المخاليط للصف السادس شرح درس المخاليط للصف الخامس المخاليط ppt تعريف المخاليط امثلة على المخاليط فصل المخاليط فيديو عن المخاليط.
نتحدث اليوم من خلال الختصر كوم حول شرح درس المخاليط ، وهي ذلك المزيج الذي يتكون من مادة، عنصرين، مركبين أو أكثر، يتم وضعهم على البعض منهم لصناعة شئ جديد، وهذا الأمر يطرأ مع المخلوط الكيميائي، ولكن تحافظ كل مادة منهم على حدا على المكونات الكيميائية التي تتوفر بها، ولا تتكسر أو تتألف أي روابط كيميائية، لذا يسهل فصل المواد المتواجدة في الخليط، ويمكن أن نرى أن النسب التي تتعلق ب كل مادة داخل الخليط تتغير، وهناك نوعين أساسين من المخاليط هم المتجانسة، والغير متجانسة.
ونجد أنها إحدى العناصر الثلاثة الخاصة بالكيمياء، والتي تتجزأ إلى عنصر، مركب، مخلوط، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن كل طراز على حدا خلال السطور التالية.
شرح درس المخاليط وانواعه
تنقسم المخاليط إلى:
المخلوط المتجانس
يشتمل على مادتين نقيتين أو أكثر، ونتمكن من دراية المادة المذابة”وهي التي يتم إذابتها في مادة أخرى”، وأيضاً يمكننا دراية المذيب “وهو ذلك الوسط المادي الذي يقوم بإذابة المذاب”، ويسمى هذا الطراز بالمحاليل.
مثال:مياه البحار التي تشمل على ماء سائل، وهو المذيب، وكلوريد الصوديوم الصلب وهذا يكون المذاب، الماء والسكر، الخل، مسحوق الغسيل.
كما أن المخلوط يشمل عدد من الأنواع من السبائك، ومنها الفولاذ، والذي يتكون من كربون صلب، ويعمل كمذاب، أما الحديد الصلب يشتغل كمذيب.
أحياناً يكون هذا المخلوط غازي مثل الهواء، الذي يشمل فرقة غازات مذابة بغاز النيتروجين.
المخلوط الغير متجانس
يحتوي على مادتين أو أكثر، ولكن بنسب غير دقيقة وغير محددة، لذا تستطيع أن تميز مكونات هذا المخلوط بالعين المجردة.
وهو يتم تقسيمه إلى نوعين هم:- المحلول الغروري وهو يتكون من مادتين أو أكثر، فنجد أن القطر الإختصاصي بجسيمات تلك المواد، صغير للغاية، ولا يتعدى الألف نانوميتر ، حيث تظل تلك المادة الصلبة هائمة بالسائلة، ولا تستطيع فصلها بالترشيح، أو الترويق، وهذا المخلوط له خصائص كهربائية.
مثال الجيلاتين، اللبن السائل، الدم.
المحلول المُعلق
هو يتكون من مادتين تستطيع الفصل ضمنهم عن طريق الترويق”أي تتركه مدة من الزمن من غير تقليب له”، حيث ترى المادة الصلبة قد ترسبت في الجزء الأسفل، في حين المادة السائلة ترتفع.
ويتم الفصل أيضاً عن طريق الترشيح” وذلك بسكبه على هذه الورقة، حيث نلاحظ أن المادة الصلبة لا تزال على ورقة الترشيح، أما المادة السائلة فتنفذ.
مثال مخلوط المياه والرمل، الخل في الزيت، السكر ونشا الذرة، الدخان، والقهوة المغلية، وخليط من الحجارة بالتربة.
طريقة الفصل بين المخاليط
إن عملية الفصل لها دور كبير ف دراسة الأبحاث الصيدلانية، والنظم البيوكيمائية المختلفة، والتحليل الخاص بالبيئة، والقيام بعزل المواد الهامة عن المواد الأخرى، مثل استخراج الذهب، وهناك عدة طرق من خلالها يمكن القيام بقطع المخاليط ومنها:-
الكروماتوجرافيا: تعتمد على مرور المخلوط داخل محلول، بخار، أو مُعلق، من خلال وسط يقطع كافة المكونات، عن طريق الاعتماد على حركتها بالمعدلات المتنوعة، وهي طبقة رقيقة وتستخدم في فصل المخاليط التي بها ألوان، مثل الصبغات.
التبخير: تسخين المادة السائلة ومن بعد ذلك العمل على تبخيرها.
التقطير: هي أداة نشطة لفصل المخلوط الذي يتكون من نوعين أو أزيد من السوائل التي تتحلى بأنها نقية، حيث يتم تبخير المكونات ومن بعد ذلك تكثيفها، وعزلها عن البعض.
الترشيح.
خصائص المخلوط
تتميز بمجموعة من السمات ومنها:- تحافظ على المكونات التي كانت عليها قبل الخلط، وبعده.
هي جزء رئيسي في الحياة اليومية، فمن السهل أن نمزج أي شئ أثناء تجهيز الطعام، المشروبات، وغيرها.
على الأغلب نلاحظ أن المخلوط عبارة عن خلط فيزيائي، وليس نتيجة لخلط كيميائي، فتلك الروابط التي توجد في المخلوط نجدها قابلة للتكسير، والعزل، ومن بعد ذلك يتم تشكيل روابط مستحدثة.
إن تلك العملية لا يصنع عنها طاقة حرارية، أو تداوُل غازات.
يتكون من مكونات متعددة بنسب وزنية متنوعة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى