3
7
الملتقى التعليمي

كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية في السعودية

كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية في السعودية كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية نظام المقررات ما هو المعدل التراكمي للثانوية حساب المعدل التراكمي الثانوي مقررات حساب المعدل التراكمي الثانوي والقدرات والتحصيلي برنامج حساب المعدل التراكمي الثانوي مقررات طريقة حساب المعدل الفصلي من 100 طريقة حساب المعدل الموزون للثانويه المعدل التراكمي للثانوية العامة.

آلية حساب المعدل التراكمي للثانوية في السعودية ، هذا ما سنجيب عليه من خلال مقالنا اليوم من المختصر كوم، فالكثير من الطلاب يتساءلون عن طريقة حساب النسبة المئوية الخاصة بالثانوية العامة، وهذا المُعدل يُطلق عليه arithmetic mean، أو المتوسط الحسابي، ويتم حسابه من خلال تنفيذ مُعادلة شهيرة للغاية، وهي تتألف من فرقة من الأرقام، فيتوسط المُعدل التراكمي أصغر وأكبر عددين بالمجموعة، ونجد أن المُعدل يكافئ فرقة من الأرقام التي يتم قسمتها على عدد من الأرقام.

وسنتحدث خلال الاسطر التالية عن طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي، فحسب عليك أن تتابعنا.

 كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية في السعودية

المُعدل التراكمي يتم تعريفه على أنه حاصل جمع المتوسطات الحسابية الفصلية، أو قيم المُعادلات، والتي قد توج عليها الطالب خلال السنة الدراسية.

لذا فالمُعدل التراكمي يُقصد به المُعدل الذي جرى احتسابه في ختام كل عام دراسي، ويتم الحصول على النسبة عن طريق حاصل قسمة اجمالي الدرجات والنقاط التي توج عليها الطالب في المقررات الدراسية على اجمالي الوحدات والنقاط التي تم تقريرها لجميع المواد الدراسية.

فتكون المُعادلة الرياضية كما يلي:-

المعدل التراكمي = اجمالي النقاط أو العلامات في الفصلين الدراسين ÷ اجمالي الوحدات الخاصة بالفصلين.

أما المُعادلة الرياضية المرتبطة بالمُعدل الفصلي، فتكون كالآتي:- المعدل الفصلي = اجمالي العلامات أو النقاط في الفصل الدراسي ÷ اجمالي الوحدات بالفصل الدراسي.

والنسبة الموزونة للثانوية العامة، فيُقصد بها اجمالي الدرجات التي توج عليها الطالب مضروبة في عدد الحصص الأسبوعية الخاصة بالمادة.

 أمثلة على حساب المُعدل التراكمي لطلاب الفترة الثانوية

مثال1

إذا كان المُعدل التراكمي لأحد الطلاب هو 2.55 في الفصل الدراسي الأول، واستطاع أن يدرس 80 ساعة دراسية، وحصل على عدد من النقاط يُقدر ب 37.5 خلال الفصل الدراسي الثاني، وكان عدد الساعات التي درسها 10ساعات، فكيف يُمكننا حساب المُعدل التراكمي للفصلين الدراسيين معاً؟ يتم حساب المُعدل التراكمي خلال جمع النقاط والعلامات التي توج عليها الطالب في الفصلين الدراسيين، بعد ذلك قسمتهم على عدد الساعات التي درسها الطالب.

فنجد أن اجمالي النقاط خلال الفصل الأول كما يلي 2.55× 80 = 204 نقطة.

أما اجمالي نقاط الفصل الثاني= 37.5 نقطة.

إذن فالمُعدل التراكمي الخاص بالعام الدراس ككل = (204+37.5) ÷ (80+10)= 2.6833

مثال2

إذا توج طالب على مُعدل 85 بالفصل الدراسي الأول، وحصل في الفصل الدراسي الثاني بالمواد الدراسية المتنوعة على الدرجات الآتية 70+65+80+85+70+60+75+70+95+80 ÷ 10 فهنا سنجد أن نتيجة الفصل الدراسي الثاني = 75درجة.

وبالتالي اجمالي الفصلين الدراسيين= (85 +75) ÷2 = 80.

إذن المُعدل التراكمي للتلميذ هو 80 درجة.

طريقة حساب المُعدل التراكمي بعد مرحلة ثالثة ثانوي

يحتاج الطلاب إلى معرفة مُعدله التراكمي الخاص بالثلاث أعوام مُجمعين، والذين جرى اجتيازهم خلال الفترة الثانوية.

ويُمكن حسابهم بالشكل التالي:- مُعدل السنة الأولى (الفصلين الدراسيين الأول والثاني)× 25%.

مُعدل السنة الثانية (الفصلين الدراسيين الثالث والرابع)× 35%.

مُعدل السنة الثالثة (الفصلين الدراسيين الخامس والسادس)× 40%.

وبعد ذلك نقوم بجمع ناتج كل عام دراسي على حدا، بعد ذلك نقسم العدد على مئة، ويكون الناتج هو المُعدل النهائي للثانوية.

مثال1

حصل الطالب في العام الدراسي الأول 95% فيكون المجموع 95× 25% = 2375.

وحصل الطالب في العام الدراسي الثاني 90، فنجد أن مجموعها 90 × 35%= 3150.

ثم توج الطالب عقب ذلك على 85 فيكون مجموعها كالتالي:- 85× 40%= 3400 وبالتالي نجد أن المُعدل النهائي للثلاثة أعوام كالآتي:- 2375+3150+3400=8925 نقسم هذا الرقم على الناتج النهائي للثلاثة أعوام فيكون الناتج كالتالي:- 8925 ÷ 100 = 89.25

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى