3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن الرياض قصير

موضوع عن الرياض تعبير عن الرياض بالانجليزي بسيط مميزات مدينة الرياض تعبير بالانجليزي عن وصف مدينة الرياض قصير معالم مدينة الرياض مساحة مدينة الرياض حضارة الرياض مدينة الرياض بالصور اذاعة مدرسية عن مدينة الرياض.
موضوع عن الرياض ، مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتطورت تطورًا كبيرًا منذ نشأتها، والآن هي مدينة حديثة دونت وجودها في أماكن دولية، وإنها عاصمة المملكة، ومركز صنع القرار على الصعيدين الدولي، والمحلي كما وصفها الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين في كلماته عنها، فلكل ملابسات الرياض قصة خاصة يرويها التاريخ اعتباراً من تسميتها، ومرورًا بموقعها، ومساحتها وصولًا إلى تطورها، وازدهارها في كافة النواحي الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والاجتماعية، وغيرها، وانطلاقًا من اكتراث المختصر كوم بتطور مدينة الرياض تُقدم هذا المقال عن تاريخها.
موضوع عن الرياض
تعد مدينة الرياض شاهدًا على تاريخ المملكة العربية السعودية القديم، والحديث، كما أن ساحاتها، وأحيائها، وشوارعها تروي فترات قصتها، فطالما كانت المدينة متواجدة دائمًا في فصول التاريخ، وهي الموقِع الذي جرى فيه اتخاذ القرارات الهامة.
منذ 86 أعوامًا مضت، تحولت المملكة من صحراء جرداء إلى بلد حديث مزدهر، وقامت حركة التنمية بنحو فوري مع العديد من المشروعات التي أبرزت المدينة كمركز للنشاط السياسي حينما جعلها الملك عبد العزيز بند بداية لتوحيد كافة أجزاء شبه الجزيرة العربية، وأنشأت المملكة العربية السعودية، وأصبح عدد اهالي مدينة الرياض الآن نحو 6 ملايين نسمة.
تسمية مدينة الرياض
الرياض منبعها راضَ، ومفردها روضة، وهي الحديقة الغنية، أو البستان.
مدينة الرياض
عاصمة المملكة العربية السعودية، وتمت تسميتها بهذا الاسم؛ بداعي كونها واحدة من المناطق القليلة وسط الصحراء التي تميزت بالأسمدة، والأراضي الخضراء، كما وصفها المؤرخون بأنها منطقة كبيرة النطاق وفيرة بالكثير من المزارع، والينابيع.
تم بناء مدينة الرياض على أثر مدينة (الحجر)، التي تعلو عليها تلة محدودة الصعود وسط بركة صغيرة على جانبي وادي الواطر الغربي (البطحاء)، وهي واحدة من تيارات وادي حنيفة، ولكن فيما يرتبط باسم الرياض على وجه التحديد كان معروفا فحسب منذ نحو 300 سنة.
موقعها
تقع الرياض في وسط قارات العالم وفقًا لموقع الحادثة الجغرافي الى المملكة العربية السعودية، ويكتسب هذا الموقع بعدًا آخر حيث يسقط في وسط المملكة في الجزء الشرقي من مركز شبه الجزيرة العربية على خط عرض (38.24) درجة شمالًا، وخط طول (43.64) درجة شرقًا، وارتفاعه نحو 600 متر فوق سطح البحر.
من الناحية الاقتصادية كان للتجارة، والرعي ضرورة خاصة في تل نجاد، في نصف الرياض؛ حيث كانت المدينة مركزًا تجاريًا يربط شرق شبه الجزيرة العربية بغربها، وجنوبها، وشمالها، ومن الناحية السياسية، لعبت الرياض دورًا رائدًا في تاريخ نجاد، حيث كانت عاصمة في عهد الإمام تركي بن ​​عبد الله حينما نهضت الدولة السعودية الثانية عام 1240 الهجري بما يوافق عام 1824 الميلادي، واحتفظت بشّدّة بمجدها حينما قام الملك عبد العزيز رحمه الله في الخامس من شوال 1319 هجريًا الذي يوافق 15 يناير 1902 ميلاديًا.
مساحتها
في منتصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة تحيط بها الأسوار إلى مدينة حديثة في مجال تطويرها الثقافية في مرحلتيها الأولى، والثانية (1782) كيلومتر مربع، وهو ما يتعدى مناطق العديد من المحافظات، فعلى مسعى المثال تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مسافة سنغافورة.
تغطي الفترة الأولى من النطاق الثقافي حدود المدينة الحالية نحو 632 كم مربع، في حين تغطي الفترة الثانية المساحة المتبقية 1150 كم مربع، وتبلغ المساحة المطورة الحالية نحو 950 كم مربع، وهذا يعكس التوسع الكبير الذي تراه المنطقة عقب أن تفوقت على أسوارها لتصبح واحدة من أكبر المناطق المتحضرة في المملكة إلى طرف المنطقة المتحضرة لمكة المكرمة، وجدة، والمنطقة المتحضرة في الظهران، والدمام، والخبر في المنطقة الشرقية.
تطورها
شهدت الرياض العديد من الطفرات الاقتصادية التي شرعت باكتشاف النفط، كما بنى الملك عبد العزيز قصر المربعة شمال الرياض خلال تلك الفترة، وقدم للمواطنين قطع من الأراضي التي جرى تخصيصها من قبل البلدية في عام 1944، وجرى رصف الطرق، وإنشاء خطوط السكك الحديدية من المنطقة الشرقية إلى مدينة الرياض، كما جرى تدشين مطار الرياض، ولمواكبة التحديث؛ وإرجاع بناء القصر الملكي، بالإضافة إلى مبنى الأمير محمد بن عبد الرحمن في عتيقة وقصر الشامسية.
شهدت الرياض مزيدا من التطوير من خلال بناء المباني الحكومية، ومقر الوزارة؛ الأمر الذي يجعلها العاصمة الإدارية والسياسية الى المملكة العربية السعودية.
كما بدت أحياء جديدة خلال ذلك الوقت، مثل: الناصرية، الملز، البديع، والمرابعة، وذلك في المرحلة ما بين 1969 إلى 1975، وشهدت الرياض تطورًا سريعًا في تقديم الخدمات العامة لمختلف المجالات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى