3
7
خدمات حكومية

كيف يتم الغاء بلاغ هروب

كيف يتم الغاء بلاغ هروب الغاء بلاغ الهروب 1440 الغاء بلاغ الهروب 2019 الغاء بلاغ الهروب الكيدي معقب الغاء بلاغ الهروب 1440 الغاء بلاغ الهروب 2018 الغاء بلاغ الهروب بعد 20 يوم القرارات الأخيرة في السعودية إلغاء بلاغات هروب الغاء بلاغ الهروب 1439.

تناقلت بالفترة الأخيرة أوضاع الهروب المتكررة للعمالة المنزلية، ولذلك جرى إتاحة خدمة الكترونية استطاع صاحب أو رب العمل الإشعار عن فرار الموظف بيسر وتتوفر تلك الخدمة ببوابة ” أبشر” الالكترونية، ومن خلال ذلك الإشعار يتم تعقُب العامل الهارب، حتى يتم الوجود عليه، والغرض من تلك الخدمة هي حفظ حقوق رب العمل ووقف أوضاع النصب والاحتيال والسرقة التي قد يقوم بها عدد من العمال من الوافدين.
كيف يتم عمل بلاغ هروب
يمكن أن يقوم صاحب العمل بالتبليغ عن تغيب عامل بشركته أو تغيب وهروب شخص من العمال بالعمالة المنزلية من خلال الخدمات الالكترونية المزودة من موقع “أبشر” وسنقوم بتوضيح إجراءات عمل ذلك من خلال الآتي :
– يجبر في البداية أن نقوم بالبحث عن “موقع وزارة العمل” أو الدخول على ذلك الرابط مباشرة https://mlsd.gov.sa/.
– بعد ذلك نقوم بالدخول على البوابة الالكترونية “أبشر”، بعد ذلك نقوم بالدخول على “خدمة الأفراد” بعد ذلك نقوم بتدوين الدخول من خلال كتابة (اسم المستعمل وكلمة السر).
– بعد ذلك نقوم بالدخول على “الخدمات الالكترونية” ومن عقب ذلك ندخل على قسم “الجوازات” بعد ذلك نقوم باختيار من القائمة “التبليغ عن تغيب العمال المنزلية”.
– بمجرد الدخول على ذلك القسم نقوم بالتأشير على الموافقة على الإقرار، ونملئ المعلومات اللازمة التي تتعلق برب العمل والعامل المتغيب أو الهارب، بعد ذلك نقوم بالضغط على عبارة ” الابلاغ عن تغيب العمال المنزلية”.
– سوف تتضح لنا صفحة جديدة نقوم بالضغط فيها على عبارة “تأكيد تغيب العامل”، وبذلك نكون قد قمنا بالتبليغ عن الموظف الهارب.
كيفية إلغاء بلاغ الهروب
من الممكن أن يرغب رب العمل في إلغاء الطلب الذي قام بتقديمه بخصوص فرار العامل ، بداعي رجوع العامل أو نسيان صاحب العمل نية توقف العامل عن العمل، ولذلك سوف نقوم بتوضيح آلية إلغاء بلاغ الهروب عن العامل المتهرب من خلال الإجراءات الآتية :
– يتيح لرب العمل بدور إشعار عن تغيب العمال في خلال 15 يوم من تاريخ تغيب العامل ، كما أن قيام صاحب العمل بالإلغاء لا يكلفه دفع أي رسوم.
– يمكن الدخول على بوابة “ابشر” إلغاء بلاغ الهروب من خلال الدخول على الاستعلامات الالكترونية ، بعد ذلك نقوم بالدخول على الطلب والقيام بتعديله وإلغائه بنحو نهائي.
طريقة الاستعلام عن بلاغ الهروب
يمكن الاستعلام عن بلاغ الهروب الذي قمنا بعمله من قبل من خلال إتباع الإجراءات الآتية :
– نقوم في البداية بالدخول على بوابة “ابشر” الالكترونية، بعد ذلك نقوم بالدخول على “الاستعلامات الإلكترونية” ، ومنها نقوم باحتيار “الاستعلام عن منسوب وافد”.
– بعد ذلك نقوم عقب ذلك بملء جميع المعلومات اللازمة حول العامل المتغيب أو الهارب ، والتي تتمثل في اسمه ورقم إقامته ورقم الفيزة أو رقم الجواز الخاص به.
– بعد ذلك نقوم بالضغط على كلمة “بحث” ، وستظهر جميع المعلومات المستجدة حول الطلب من خلال المعلومات المعروضة للعامل.
شروط إلغاء بلاغ الهروب
كما ذكرنا آنفا طريقة عمل الإشعار وتقديمه لمراقبة تنقلات العامل سوف نوضح الشروط الضرورية والحالات التي يمكن فيها عمل إلغاء الإشعار من خلال الآتي : لابد أن يتأكد صاحب العمل في البداية من تغيب العامل بالفترة الكافة للقيام بالتبليغ ، يتاح عمل الإشعار عقب ذلك، يتم عمل الإشعار في الـ 15 يوم انطلاق من تاريخ تغيب العامل، ولا يمكن عمل الإشعار عقب ذلك، يمكن القيام بإبطال بلاغ الهروب في خلال 15 يوم وهي الفترة الممنوحة لذلك ، ولذلك إذا مرت تلك الفترة من غير أن يقوم صاحب العامل بالإلغاء فلا يتاح لع عمل الإبطال بأي شكل.
الفئات التي لا يمكن تجديد لها ترخيص الإقامة
هناك عدد من الفئات التي تحددها الدولة وتمنه تجديد لهم الإقامة مرة أخرى وتتمثل تلك الفئات في الآتي :
– الوافدين الذي بلغت أعمارهم لسن كبير ، بحيث قاموا بتجاوز السن القانوني المتاح التجديد فيه لإقامتهم ، وهنا يتم إعلامهم بأهمية الرجوع لأوطانهم وفي حالة منع إجراء ذلك يتم ترحيلهم.
– العاملين الغير مسجلين بالمواقع الالكترونية الحكومية والسجلات الخاصة بالمملكة، وتسمى بنسبة “العمالة السائبة”.
– الوافدين الذي جرى الإشعار عنهم بانتهاء تأشيرتهم ومع ذلك ظلوا بدون تجديد
– الوافدين الذين قاموا بدور تأشيرة خروج نهائي بدون عودة وأرادوا الرجوع لعملهم في المملكة مرة أخرى، لا تجدد لهم إقامة ولا يتيح لهم باسترجاع مهامهم مرة أخرى.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى