3
7
خدمات حكومية

نصيحة للمقيمين … لا تنقل كفالتك على زوجتك لهذه الأسباب

مشورة … لا تنقل كفالتك على زوجتك !!! بالرغم من إيجابية القرار ( رقم 406: الموافقة على الترتيبات الخاصة بأولاد المواطنة السعودية من غير السعودي) الذي يحل عدة خلافات و يسهل كثير من التعاملات لأبناء السعوديات، والذي يتضمن كذلك زوج المواطنة، حيث أنه يمكن للزوج أن ينقل كفالته على إمرأته و بالتالي يدلي له بالعمل في القطاع الخاص بدون نقل كفالة، واحتسابه بموظف سعودي بالنسبة لمكتب العمل، إلا أنه على الأدنى في حديث النفس تتبادر إلى الذهن فرقة أسألة حول مدى النفع المترتب على نقل الكفالة على الزوجة، و مدى تأثيره على الحياة الزوجية حاضرا و مستقبلا، وماذا اذا حدث انفصال، وماذا إذا قدر الله و توفت الزوجة، بل أننا نسمع عدد من الأحيان مشورة من الغير توحي بأن النقل على الزوجة قد يضر على مستوى التعاملات الأسرية (هل الزوج وافد أم قيّم؟)، أو قد يقال على الأدنى ليس هناك خاصية جديدة للزوج في حالة أنه ليس هناك أزمات مع الكفيل الحالي، فكيف نتعامل مع هذا التفكير: الماضي و الحاضر ..
 المملكة العربية السعودية حفظها الله رفعت هذا القرار كتسهيل و تمييز لزوج المواطنة السعودية و أولادها في كل المجالات تقريبا، في التعليم، الصحة، العمل، الخروج و العودة، و غيره … فالقرار يقصد تطوير حال العائلة بالكامل عن ما كان عليه في الماضي، فلماذا لا نتمتع بالحاضر خوفا من المستقبل؟ المستقبل ..الإنفصال .. الموت .. إن اراد الله الزواج ثابت ومتواصل في الأصل، و في الواقع لا يوجد شيئ مضمون، لا الزوجة، و لا العمل، و لا الإقامة، و لا حتى الحياة، و لكن تفائلوا بالخير تجدوه.
(نهتم و لا ننهم بالمستقبل) و إذا قدر الله و توج انفصال أو موت للزوجة، فما أقفل الله على عبد بابا بحكمته، إلا و فتح له أبوابا برحمته.
 فالله أعطى، والله أخذ، والله عليه العوض، آنذاك نفكر فيما هو الاتي … و تدوم الحياة.
وبالنسبة للأبناء و بحق درجآت الميلاد المذكور فيها اسم الأم و جنسيتها فنرجوا أن يستمرو في نفس الوضع “إبن مواطنة” لأنه لجميع إنسان أما واحدة فقط.
ماذا عقب من تحسينات .. يستحسن الان تغيير عدد من الصيغ في الإقامة (لتحسين المعنى و المظهر) و درءا للتعليقات كما يلي :
1 – أن لا يسبق عبارة “زوج مواطنة” كلمة: المهنة، لأنها ليست مهنة.
 2- أن لا يسبق إسم الزوجة عبارة “صاحب العمل” بسبب أن العلاقة بين الطرفين ليست كذلك.
3- أن يكون تجديد الإقامة كل خمس سنوات، و ليس فحسب سنتين، بسبب أن ذلك يستلزم تحديث البيانات في المدارس للطلاب، وتحديث حسابات البنوك بسبب عدم تجميدها، وغير ذلك.
– أعجبتني فكرة أن يكون هناك كرت أسرة من الأحوال المدنية بإسم الزوجة و يشتمل الزوج و الأبناء.
– نتمنى منح الأصل للأبناء عند وُصُول 18 سنة، حتى لو كان ذلك بمنحة من المقام السامي.
– أما إذا كان للزوج نصيب في أن يحصل أيضا على الأصل السعودية بحق ضوابط و مميزات تراها لجان اختصاصية و محددة من قبل وزارة الداخلية، فهذا هو الحل الجذري، وهذا ليس غريبا على المملكة العربية السعودية و قيادتها الحكيمة و الكريمة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى