3
7
دليل المملكة

أقسام مدينة الملك سعود الطبية

معلومات عن مدينة الملك سعود الطبية مدينة الملك سعود الطبية المواعيد مدينة الملك سعود الطبية لعلاج السمنة مدينة الملك سعود الطبية التوظيف مدينة الملك سعود الطبية فتح ملف مدينة الملك سعود الطبية لعلاج السمنة حجز موعد مدينة الملك سعود الطبية تكميم مدينة الملك سعود الطبية حجز المواعيد مدينة الملك سعود الطبية للعيون
نلقي الضوء على بيانات عن مدينة الملك سعود الطبية، وهي من أهم المراكز الشامخة المتواجدة في المملكة ، وهي تعد أكبر مجمع طبي جرى إنشائه في المملكة العربية السعودية، موقعها الجغرافي على وجه الخصوص في العاصمة الرياض، وهي تعد أقدم شركة طبية جرى إنشائها في المملكة منذ السنوات العديدة، وتضم الكثير من المستشفيات المتنوعة التخصصات، وهم مستشفى النساء والتوليد، ومستشفى الأطفال، والمستشفى العام التي تستقبل جميع الحالات.
معلومات عن مدينة الملك سعود الطبية 
مدينة الملك سعود الطبية منذ إنشائها وهي المجمع الطبي الأفضل في الدولة هناك، ولن تكف التطورات بها منذ نشأتها، حيث باستمرار يزودها العاهل السعودي بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة، وأفضل الأدوية اللازمة من الخارج لعلاج الحالات المستعصية، كما يتواجد بها فرقة متميزة من الدكاترة والاستشاريين في جميع التخصصات.
نشأة مدينة الملك سعود الطبية
 كانت مراسم الافتتاح الأولى لمدينة الملك سعود الطبية في اليوم الثامن من شهر ربيع الثاني في عام 1376هـ، وكانت المدينة في ذات الزمن أسفل عناية الملك سعود بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين رحمه الله وأدخله جناته، وهو كان صاحب الفكرة في تأسيس هذا المجمع الطبي الضخم الذي أصبح من أبرز المجمعات الطبية في العالم في الآونة الأخيرة.
وفي هذا التوقيت، كان خادم الحرمين الشريفين هو الذي تبرع بالأموال من أجل تشييد المستشفيات، وتوفيرها بالأثاث اللازم من السرائر والكراسي والدولاب والكومودينو ومكاتب الأطباء، وأيضًا المعدات والأجهزة الطبية الضرورية لافتتاح المجمع الطبي ومباشرة العمل به، وكانت مدينة سعود الطبية تشمل على أربعمائة وخمسين سريراً فحسب عند نشأتها وافتتاحها.
وفي عصر الملك سعود عند تدشين المجمع، شرعت المدينة الطبية بأقسام قليلة لا تتخطى العشرة أقسام، ومن أهم هذه الأقسام، قسم الأمراض الباطنية، وقسم الإسعافات الأولية لاستقبال أوضاع الطوارئ في أي وقت، وقسم الجراحة العامة، وقسم العظام، وكانت هذه الأجزاء هي المهم والأكثر أهمية من الأجزاء الأخرى عند نشأة المدينة الطبية، ومن كان يشتغل بها هو طاقم طبي من دولة ألمانيا، جعلها المجمع الطبي الأفضل في المملكة.
وبدأ القائمون على العمل يطورون في المدينة الطبية عام عقب عام، إلى أن أضحت مدينة سعود الطبية التي يتواجد بها جميع الأجزاء الطبية، وأصبح عدد السرائر بها ألف وخمسمائة سرير في أقسامها المختلفة، وشملت الكثير من المؤسسات الطبية التي كانت لا تتواجد من قبل، ومن أبرزهم مركز الملك فهد لمرضى الفشل الكلوي.
 أقسام مدينة الملك سعود الطبية 
بعدما جرت الكثير من التطورات بالمجمع الطبي، جرى تدشين أقسام جديدة هامة، وتوفيرها بما كانت تحتاجه من الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة التي تجعل المجمع يتألق ويحلق في السماء بالتطور الذي يتواجد به.
قسم الإسعافات والطوارئ 
يعد هذا القسم أبرز الأجزاء المتواجدة بالمجمع الطبي، حيث أنه يستقبل الحالات الحرجة وحالات الطوارئ، وهو مزود بجميع الاستعدادات الضرورية الى تقديم الخدمات الطبية والصحية للمرضى، ويتواجد به عدد من الدكاترة القادرين على تخليص المرضى، ودائماً ما يسكن القائمون على العمل الأنشطة التثقيفية التي تختص بالأمور الطبية والصحية حتى يتطلع الدكاترة على أحدث ما توصل إليه العلم.
 قسم الرعاية المركزة
 العناية المركزة جرى إنشائها لأول مرة في المملكة في مدينة سعود الطبية في عام 1393 هـ، وجرى عمل أقسام الرعاية المركزة به للحالات الحرجة في الطابق الأول، وجرى تزويده بعدد ستة سرائر، جرى تجهيزها وتوفيرها بالأجهزة اللازمة لمتابعة الأجهزة الحيوية، كما جرى تزويدها بأطباء على أعلى مستوى ومجموعة من الممرضين والفنيين.
قسم العيادات الخارجية
 في هذا القسم، يتم استقبال المرضى الذين يريدون الفحص لدى أياً من الأطباء، كما يأتي إليه المرضى المحولون من المستشفيات الداخلية المؤسسات الطبية في مدينة الرياض، وتضم هذه العيادات الكثير من التخصصات المختلفة، مثل عيادة الجراحة العامة، عيادة جراحة العظام، عيادة جراحة المخ والأعصاب، عيادة جراحة التجميل والحروق، عيادة جراحة الصدر، عيادة المسالك البولية، عيادة الأطفال وغيرها من العيادات.
قسم الأشعة 
يعد قسم الأشعة من أحدث الأجزاء التي جرى إنشائها في المجمع الطبي، ولكنه من أبرز الأجزاء حتى لا يحتاج المريض إلى الذهاب إلى مركز أشعة خارج المجمع لعمل أشعة ما، ولديه احتمال تنفيذ الفحوصات الصوتية والرقمي والإشعاعية والطبقية، وأشعة الرنين المغناطيسي بدقة مرتفعة للغاية.
مركز الملك فهد للكلى 
قام الملك فهد ببناء مركز طبي خيري ضمن مدينة سعود الطبية، وهذا المركز يشتغل لفترة 24 ساعة، ومن الممكن أن يقوم المركز بدور الغسيل الكلوي لأزيد من 100 أسرة، فهو كان طريق نجاة للمصابون بالفشل الكلوي، ويحتاجون إلى غسيل كلوي أسبوعياً، وهذا المركز مجاناً.
قسم التأهيل الطبي
 قسم التأهيل الطبي من أزيد الأجزاء المتطورة بالمجمع الطبي، ويتواجد في مركز التأهيل نصفين أولهم قسم العلاج الطبيعي وثانيهم قسم الجوانب الصناعية، والذي يتواجد به الجوانب الصناعية والجبائر الطبية، وهذا القسم يدخله يومياً أزيد من 100 مريض ومريضة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى