3
7
دليل المملكة

الرمز البريدي الرس

لرمز البريدي الرس الرمز البريدي للقصيم الرمز الاضافي للرس معنى الرمز البريدي الرمز البريدي للطائف الرمز البريدي لصامطة الرمز البريدي الاحساء الرمز البريدي لتبوك الرمز البريدي لقلوة.

ننشر لكم في هذا المقال الرمز البريدي الرس الجديد الصحيح ، الرس هي واحدة من المدن الكبرى في منطقة القصيم، ويعود تاريخهها إلى قديم الزمان، فقد أتى في القرآن الكريم: “وأصحاب الرس وثمود”، و تتميز بكونها مركزًا تجاريًا هامًا، و قد جعلها موقعه الجغرافي، و هواؤها العليل، و ماؤها العذب مطمعًا للغزاة، و إلا أنها تمكَّنت الصمود من خلال التاريخ، كما تتنوع بها المعالم الأثرية الترايخية، لمزيد من التفاصيل تابعونا على المختصر كوم.

الرمز البريدي الرس

الرمز البريدي للرس، هو: 51921.

معلومات عن الرس

الرس هي واحدة من المدن الكبرى في مدينة القصيم، و هي من أبرز مدن المملكة العربية السعودية.

يعود تاريخ مدينة الرس إلى ما قبل منحة النبي صلى الله عليه وسلم، فهي من أعرق مدن القصيم.

تعد الرس حاليًا مركزً تجاريًا هامًا في القصيم، فيحدها من الشمال حائل، و من الجنوب الرياض، و من الشرق سدير و الوشم، و من الغرب منطقة المدينة المنورة.

تطلق الرس في اللغة على البئر القديمة، و هذا متصل مع تاريخها، فقد كانت موردًا لقبائل العرب، و كانت بئرًا لثمود، و هي معروفة بهذا الاسم منذ قديم الزمان.

تمتاز الرس في موقعها الهام، و هوائها العليل، و مائها العذب، و تُدعى أيضا بالحزم.

يأتي إنشاء مدينة الرس أيام القبائل العربية القديمة من ارتحال قبائل بني تميم أو الحميدان إليها، و أيضا بني لام، و عمل الجميع في التجارة.

موقع الرس الاستراتيجي جعلها مطمعًا للغزاة من القبائل العربية، بعد ذلك عقب قيام توجيه الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانت من أوائل المدن انضمامًا لدعوته.

خافت الدولة العثمانية من انفصال الحجاز عنها، فأوعزت إلى والي مصر محمد علي باشا بالقضاء على الدولة السعودية و الدعوة السلفية، فأرسل ولده طوسون باشا، الذي كانت الحرب بينه و بين ذويها سجالًا، فعاد عقب أن أرسى قواعد الصلح.

ثم أتى إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الآخر، فتمكن من الاستيلاء على جميع المدن التي تحيط بها، إلا أنه لم يتمكن من دخولها.

يتبع الرس اكثر من 200 قرية، و بذلك فهي أزيد المحافظات التي تتبعها قرى في منطقة القصيم.

تتنوع المعالم الأثرية بالرس، و منها: أثر مملكة كندة، نفق إبراهيم باشا، و مقبرة الشهداء، و الجريف مصنع البارود، و أثر مقصورة سور الرس، و قصر عذلة….

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى