3
7
دليل المملكة

الرمز البريدي بريدة

إذا كنت تعتزم في معرفة الرمز البريدي بريدة ، فسنعرضه لك من خلال مقالنا اليوم من المختصر كوم، فهذه الخدمة البريدية يتم منحها من خلال شركة البريد السعودي، بحسب لنظام الترقيم البريدي المستحدث الذي جرى حالته خلال المرحلة الأخيرة، ومن خلاله جرى تقسيم المملكة العربية السعودية إلى مناطق بريدية، وكل منطقة ينتهجها فرقة من المدن، ونجد أن كل مدينة لها الرمز البريدي الخاص بها، وعلى ذلك يسهل التوصل إلى موقعك، في أقل وقت ممكن.

فقد يحتاج المرء إلى معرفة الرمز البريدي من أجل استعماله في بعِث أو استقبال الرسائل، الملفات، المستندات، الوثائق، أو الطرود، وتوصيلها من موقِع إلى أخر.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك استعماله في المعاملات المصرفية التي تحتاج إلى إدخال الرمز البريدي الخاص بمنطقتك، وأيضاً تحتاج إليه في عمليات التسوق الإلكترونية والشراء من خلال الأنترنت، فمن أجل الحصول على طلبك والمنتجات التي قمت بشرائها ينبغي عليك إدخال الرمز البريدي، من أجل التوصل إلى عنوانك بنحو دقيق.

وخلال الاسطر التالية سنتحدث معك أزيد عن نظام الترقيم البريدي، وأيضاً سنوفر إليك الرمز البريدي لمدينة بريدة، فحسب عليك أن تتابعنا.

الرمز البريدي بريدة

الرمز البريدي لمدينة بريدة هو 51411. وهذه المدينة تتبع منطقة القصيم، وطبقاً لنظام الترميز البريدي، نجد أن هذه المنطقة يشرع رمزها البريدي الخاص بجميع المدن المتواجدة بها بالرقم 5، والرموز البريدية للمدن كما يلي :-

الرمز البريد لمناطق القصيم

  • مدينة عنيزة: 51911
  • مدينة البكيرية: 51941
  • مدينة أعين الجواء: 51922
  • مدينة المذنب: 51931
  • مدينة رياض الخبراء: 51961
  • مدينة الشماسية: 51912
  • مدينة الرس: 51921
  • مدينة البدائع: 51951

نظام الترقيم البريدي المستحدث

تهتم المملكة العربية السعودية بتوفير الخدمات للمواطنين، بأسهل الوسائل الممكنة، وتتبع في هذا الأمر أحدث الوسائل التكنولوجية، ومن بين الخدمات المهمة التي تقدمها إلى الأفراد نظام الترقيم البريدي، والذي جرى حالته طبقاً لأحدث التقنيات وأيضاً بحسب للمناهج العلمية الحديثة؛ وذلك الى تقديم خدمات بريدية متميزة.

وهذا النظام يكسو جميع المناطق والمدن داخل السعودية، ويُقدم الخدمات بنحو سريع، ومن خلاله يتم تقسيم الأراضي السعودية إلى ثمانِ مناطق بريدية، وكل منطقة منهم لها نظام إداري أو أزيد يختص بها، ويتم استعمال الرقم الأول للتعبير عن كل منطقة بحسب لنظام الترقيم البريدي؛ وذلك من أجل الانعزال عن أي أزمة في تبديل الرمز البريدي، أو خلط أو تكرار الأرقام.

وبالتالي جرى تقسيم كل منطقة على حدا إلى قطاعات، وتمت تدقيق عدد من العوامل في هذا الأمر منها الكثافة السكانية في كل مكان، شبكة المسارات الفرعية والرئيسية، والعوامل الطبيعية والجغرافية.

وأيضاً جرت تدقيق التقسيم الإداري لجميع قطاع ومحافظة، والارتباط ضمنهم وبين القرى والمدن، لذا جرى توزيع الرقم الأول للرموز البريدية للمناطق على هذا النحو:-

رقم 1 منطقة الرياض.

رقم2 خاص في منطقة مكة المكرمة.

رقم 3 متصل في المنطقة الشرقية.

رقم 4 مُتعلق في منطقة تبوك، ومنطقة المدينة المنورة.

رقم 5 يختص في منطقة حائل، ومنطقة القصيم.

رقم7 يتعلق في منطقة الجوف، ومنطقة الحدود الشمالية.

رقم 8 منطقة جازان.

وإذا انتقلنا للحديث عن العنوان البريدي بنحو شامل سنلاحظ أنه مُقسم إلى خمسة أرقام، وكل رقم منهم يدل إلى شئ معين، فالرقم الأول يشير على رقم المنطقة، أما الثاني فيرتبط برقم القطاع، والثالث خاص برقم الفرع، أما الرابع فيشير إلى رقم القسم، والرقم الخامس من الرمز البريدي يشير على المربع الذي ملاحقته المؤسسة، أو الشركة، أو الشخص.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى