3
7
سؤال وجواب

كم عدد اسنان العقل في الانسان

كم عدد اسنان العقل عند الانسان كم عدد اسنان الانسان البالغ بدون ضرس العقل كم عدد اسنان البالغ مع ضرس العقل كم عدد اسنان الانسان البالغ مع اضراس العقل كم عدد اسنان الشخص البالغ مع ضرس العقل كم عدد اسنان البالغ مع ضروس العقل.

كم عدد اسنان العقل في الانسان عدد اسنان الانسان البالغ مع ضرس العقل كم عدد اسنان الانسان البالغ بدون ضرس العقل فوائد ضرس العقل متى يظهر ضرس العقل ظهور ضرس العقل بعد الثلاثين متى يطلع ضرس العقل ضرس العقل السفلي خلع ضرس العقل.

ضروس العقل

تعد ضروس العقل (بالإنجليزيّة: wisdom teeth) الضروس الثالثة في الترتيب في آخر الفم، وهي آخر الأسنان ظهوراً للبالغين، وفي العادة ليست بحوزتها مسافة كافية للبروز والتطور بنحو طبيعي، لكن في المقابل قد تظهر هذه الأسنان لدى عدد من الأفراد من غير ظهور أية مشاكل، وتصطف بنحو صحيح مع الأسنان الأخرى وراء الأضراس التي تسبقها،[١] وهي تظهر في العادة بين عمر 17-21 سنةً، ويُطلق عليها هذا الاسم لأنه يُفترض أن يكون الإنسان أزيد رُشداً عند ظهورها تزامنا مع بلوغه هذا العمر.

ومن جدير بالذكر أن الأمريكي روبرت غراي المولود في شهر كانون الأول من عام 1922م كان وما زال إلى الآن أكبر رجل يبين لديه ضرس العقل؛ فقد ظهر ضرس العقل لديه حينما كان عمره 94 سنةً و253 يوماً، وقد وجد ذلك في الثالث والعشرين من شهر رجع من عام 2017م أثناء عيادته الدورية لتنظيف الأسنان في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية..

عدد ضروس العقل

يحتوي فم الإنسان في العادة على أربعة ضروس عقل على الأكثر، يسقط اثنان منها في الجزء العلوي من الفك، واثنان في الفك السفلي،[٢] وفي عدد من الأحيان قد لا يبين بعضها أو جميعها لدى عدد من الأفراد بداعي منع تطوّرها لديهم، وبشكل عام فإنّ لفم الإنسان 32 سناً دائماً، يسقط نصفها في الفك العلوي، ونصفها الآخر في الفك السفلي،

وهي المجموعة الثانية من الأسنان التي تظهر في فم الإنسان عقب الأسنان اللبنية التي يبلغ عددها 20 سناً.

العناية بضروس العقل أثناء ظهورها يمكن الرعاية في منطقة ضروس العقل أثناء بروزها فيها عن طريق سماع الإجراءات الآتية:

الحرص على تنظيف المنطقة باستعمال فرشاة أسنان صغيرة الرأس، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد؛ للتخلص من أثر الطعام، والجير المتراكم في هذه المنطقة.

وضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ والمضمضة به فترة دقيقتين قبل بصقه، وتكرار ذلك أربع مرات يومياً.

استخدام كمادات من الماء البارد والساخن لتخفيف الألم في المنطقة، وعند تنويه تواجد تورّم، أو المعاناة من ألم قوى فيجب مراجعة الطبيب فوراً.

استخدام خيط الأسنان للتنظيف بين ضرس العقل والضرس المجاور له.

أسباب إزالة ضروس العقل

لا تحتاج ضروس العقل إلى الإزالة إذا كانت سليمة، ومكتملة النموّ؛ أي بدت بالكامل على الفك، وكان موقعها صحيحاً، ويمكن تنظيفها يومياً من غير تواجد عوائق، إلا أن ضروس العقل في كثير من الأحيان لا تتوفّر لها مسافة كافية للنمو بنحو صحيح، وبهذا تسبب العديد من المشاكل، ومنها:[١] بقاء ضرس العقل مخفياً بالكامل تحت اللثة؛ مما قد يسبب بالتالي العدوى، أو ظهور كيس يخرب جذور الأسنان الأخرى أو العظام الداعمة لها.

ظهور ضرس العقل بنحو جزئي أعلى اللثة، ممّا قد يسبب تجمّع البكتيريا والتسبب بأدواء اللثة، أو العدوى الفموية.

ضغط ضرس العقل على الأسنان المجاورة له، والتسبب بإتلافها.

وتشمل الأعراض التي ينبغي خلع ضرس العقل عند ملاحظتها على حسب جمعية طب الأسنان الأمريكية عدد من الأعراض كالشعور بالألم، والعدوى المتكررة في النسيج اللين وراء تحت السن الأخير، أو ظهور أكياس ممتلئة بالماء، أو التورم، أو أمراض اللثة، أو ضرر الأسنان المجاورة، أو تسوس الأسنان واسع النطاق.

الأسنان الدائمة

الأنواع

تكمن ضرورة الأسنان في تمزيق الطعام إلى أنحاء صغيرة يسهل هضمها في فم الإنسان، كما تعاون الإنسان على الكلام، وتحسّن من المظهر الشخصي، وبشكل عام تتجزأ الأسنان في أنواعها إلى القواطع (الإنجليزية: incisors) المسؤولة عن تمزيق الطعام، والأنياب (الإنجليزية: canines) المسؤولة عن تمزيقه، والأضراس (الإنجليزية: molars) المسؤولة عن طحنه، وهي تترتب من خط المنتصف إلى ختام كل فك بالترتيب الآتي: قاطعان، بعد ذلك ناب واحد، بعد ذلك سنان من الضواحك، بعد ذلك ثلاثة أضراس.

العدد

تحل الأسنان الدائمة (بالإنجليزيّة: permanent teeth) أو أسنان البالغين موقِع الأسنان اللبنية ([الإنجليزية: primary teeth) أو المؤقتة في فم الإنسان، وتتواصل عملية الاستبدال هذه من عمر 5-6 أعوام وحتى عمر 13 سنة تقريباً؛ حيث تستهل الأسنان الدائمة بالظهور في فم الإنسان منذ عمر السادسة تقريباً، وتنتهي في الحادية والعشرين من عمره تقريباً،[٤][٥] وذلك على حسب الترتيب الآتي:

القواطع: وتتضمن القواطع الوسطى التي تستهل بالظهور في المرحلة التي تتراوح بين 6-8 سنوات، والقواطع الجانبية التي تستهل بالظهور في المرحلة بين 6.5-8.5 سنوات، وتسقط في نصف الأسنان بشكل تام في الفكين العلوي والسفلي، ومجموعها في الفم هو 8 أسنان.

الأنياب: وتستهل بالظهور في المرحلة بين 9-13 سنة، وهي أسنان حادة يبلغ مجموعها في الفم 4 أسنان، وتسقط على جانبي القواطع.

الضواحك: وتتضمن الضواحك الأولى التي تستهل بالظهور في المرحلة بين 9.5-11.5 سنة، والضواحك الثانية التي تستهل بالظهور في المرحلة بين 10-13 سنة، وتسقط بين الأنياب والأضراس ومجموعها في الفم 8 أسنان.

الضروس: وتتضمن المجموعة الأولى التي تستهل بالظهور في المرحلة بين 5.5-7 سنوات، والمجموعة الثانية التي تستهل بالظهور في المرحلة بين 11-13 سنة، وهي أسنان مسطّحة يبلغ مجموعها 8 أضراس، أما المجموعة الثالثة من الضروس ( ضروس العقل) فتبدأ بالظهور في المرحلة بين 17-21 سنة، ويتم في العادة نزعها جراحياً لحظر إزاحة الأسنان الأخرى.

ولكل من الضروس والضواحك أربع أو خمس نتوءات تستعمل لتكسير جزيئات الطعام، وللضروس جذران أو ثلاثة جذور، خلافاً للأنياب والضواحك، أما القواطع فلها جذر واحد فقط.

4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى