3
7
سياحة وسفر

هل يحتاج فيزا البوسنة

هل يحتاج فيزا البوسنة مكاتب استخراج فيزا البوسنة استخراج الفيزا البوسنه فيزا البوسنة والهرسك للسوريين فيزا البوسنة للسعوديين والكويتيين والاماراتيين والبحرينيين هل البوسنة من دول الشنغن سفارة البوسنة والهرسك فى مصر سياسة التأشيرات في البوسنة والهرسك تكلفة السفر للبوسنة.

نبّهت منحة الاتحاد الأوروبي في جمهورية البوسنة والهرسك وزير الخارجية إيغور تسرناداك من النهائيات المحتملة في حال تبديل البوسنة نظام الفيزة لصالح السعوديين.
يأتي ذلك في الزمن الذي يُتوقَّع فيه من مجلس الوزراء البوسني، تبديل نظام الفيزة مع العديد من البلدان، من أجل إرضاء مواطني المملكة العربية السعودية الذين يأتون إلى هذا البلد.
لأنه طبقاً لأحكام تفاهم الثبات والشراكة مع الاتحاد الأوروبي، يجب أن تُطبِّق جمهورية البوسنة والهرسك ما تُسمَّى بقائمة «شنغن البيضاء» كي تحافظ على نظام الإعفاء من التأشيرات مع الاتحاد.
 وصرَّحت مصادر لصحيفة Vecernji List بأنَّ التعديلات المقترحة على نظام الإعفاء من التاشيرة قد تضم بلدين آخرين على الأدنى في «محاولة لكتمان الهدف الحقيقي المتمثل في مجاملة مواطني المملكة الثرية الحادثة في شبه الجزيرة العربية» وفقا وصفها، الذين يُعتبَر موقفهم الدبلوماسي وأوضاعهم الأخرى –بعبارة مُلطَّفة- إشكالية.
وسوف يجري إستثناء جمهورية روسيا البيضاء وإحدى البلدان الكاثوليكية من التأشيرة.
ربما تستهل في الصيف القادم لكنَّ المبادرة، التي أُعِدَّت بشكل جزئي من طرف الوسط السياسي في سراييفو، تُقدَّم الآن من وزارة الخارجية البوسنية باعتبار أنها مسودة نهائية.
ومن خصوص الإقتراح في مرحلة الإعداد الآن أن يتيح لمواطني السعودية بدخول البوسنة والهرسك من غير تأشيرة في أشهر الصيف، وسيكون لهذا بقايا مالية كذلك.
 لاسيما بالبَحِث إلى مبدأ المعاملة بنفس الشيء في السياسة الخارجية للدولة.
وكانت البوسنة ألغت في المنصرم من طرف واحد، من غير معاملة بنفس الشيء أو نوايا حسنة من الطرف الآخر، نظام الفيزة للمسؤولين وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية لممثلي السعودية.
وبطبيعة الحال، يحتاج مثل هذا القرار إلى إقرار من طرف مجلس الوزراء البوسني.
لكن لها انعكاسات أمنية كبيرة وقالت مصادر لصحيفة Vecernji List إنَّ مسجات نبذ شديدة بشأن هذه الحادثة قد نُقِلَت من طرف مسؤولي الاتحاد الأوروبي في البوسنة لوزير خارجية الوطن ومجلس وزرائها.
وحذَّر الاتحاد من أنَّ البوسنة في حال أدخلت أي تبديل على نظام التأشيرة، وهي التي تُعَد مسألة أمنية مهمة للغاية، ستُعرِّض نظام الإعفاء للتأشيرة الخاص بها مع الاتحاد الأوروبي للخطر.
وبحسب للالتزامات الواردة في تفاهم الثبات والشراكة، يجب أن تمتثل البوسنة لجميع قواعدها التنظيمية، بما في ذلك نظام الإعفاء من الفيزة مع الاتحاد الأوروبي وسياستها الخارجية، وإلا ستخاطر بما يُسمَّى سلسلة شنغن البيضاء، التي تُمكِّن مواطني البوسنة من دخول الاتحاد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى