3
7
صحة وتغذية

أعراض البواسير وعلاجه

أعراض البواسير وعلاجه اعراض البواسير الداخلية علاج البواسير الخارجية علاج البواسير الخارجية بالمنزل علاج البواسير الداخلية بالاعشاب اسباب البواسير الخارجية عند النساء اعراض البواسير الداخلية من الدرجة الاولى البواسير بالصور الحقيقية كيف تختفي البواسير الخارجية.

البواسير .. داء يصيب الكثير من الناس و يسبب الألم الحادّ و قد يرد الأمر إلى منع سعة المصاب بهذا المرض على الجلوس بآلية صحيحة و قد يتطور الأمر إلى وقوع نزيف ناتج عن إلتهاب البواسير ..

و البواسير هي تمدد يطرأ في الأوعية الدموية الموجودة في القناة الشرجية ، و تتسبب في إنتفاخ في الشبكة الدموية الوريدية ، و تظهر هذه الانتفاخات حول فتحة الشرج – اخر جزء من المستقيم – و تعد البواسير من أمراض القولون أو المستقيم أو الشرج و هو يصيب الكثيرين بغض الاطلاع عن العمر و النوع.

ويصاب الإنسان بالبواسير حين تتمدد الأوعية الدموية بداعي القيام بمجهود كبير في أثناء عمل الأمعاء أو بداعي الضغط على الأوردة ما إذا بداعي الإصابة بالإساك أو في مرحلة الحمل و يمكن أن يصاب الإنسان بالبواسير كذلك نتيجة للإسهال المزمن.

أنواع البواسير :

للبواسير نوعان ” داخلي / و خارجي ” النوع الداخلي و توجد داخل المستقيم و تسبب نزيف أثناء مرور البراز و ذلك بداعي الجروح السطحية التي يسببها الجهد العالي و إن جرى الدفع أزيد تخرج البواسير الداخلية إلى الخارج و تسبب الشعور بالألم و كذالك الشعور بالحكة النوع الخارجي و يكون عبارة عن طبقات من الجلد المطوي و تكون عبارة عن إنفجار في الأوعية الدموية يتكون بعده تجمع دموي و يوجد هذا التوحد حول فتحة الشرج من الخارج و يمكن رؤيتها بالعين المجردة و كما سبق وذكرنا تتسبب في ألم قوى و شعور بالحكة و قد تتسبب في النزيف في حالة الإلتهاب الشديد.

أعراض البواسير :

كيف تعرف أنك مصاب بالبواسير ؟

إن كنت تلاحظ أحد هذه الأعراض فيجب أن تسرع بمراجعة الطبيب حتى تتأكد من إصابتك بالبواسير و إتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة تتسبب البواسير في وقوع نزف غالبا ما يكون غير مؤلم و يطرأ هذا النزف أثناء عمل الأمعاء ، و هذا النزف غير مستمر أي أنه لا يطرأ في كل مرة تعمل فيها الأمعاء ، و يمكن أن تلاحظ هذه الدماء إما في المناديل الورقية أو على المرحاض ذاته أو في الثياب الداخلية و يكون لونه أحمر لامع.

كذالك الشعور المستمر بالحكة و الألم في فتحة الشرج و خاصة عقب التبرز .

إن كانت البواسير خارجية فيمكنك بيسر الشعور بها و لمسها او حتى رؤيتها بإستخدام المرآة .

قد يكون أحد الأعراض كذلك الشعور بتورم فتحة الشرج و الألم أثناء الجلوس ، أو شعور بألم مفاجئ من مدة لأخرى في منطقة الشرج.

أيضا قد تشعر ببروز في منطقة الشرج أو تورم بالقرب من فتحة الشرج .

كذالك في عدد من الأحيان قد تتسبب البواسير في وقوع تسرب أو إرتشاح في البراز .

جديرا بالذكر أن كل عرض من الأعراض يشير على طراز البواسير .. فالبواسير الداخلية كما سبق و ذكرنا تحدث داخل المستقيم و بالتالي لن تتسبب في أعراض جلية مثل الشعور بالألم أو الحكة و إلا أنها ستتسبب في الشعور بالحرقان أثناء التبرز و هو ما قد يكون مقدمه لوقوع نزف عقب التبرز نتيجة للجروح التي تحدث عقب مرور البراز .

البواسير الخارجية متواجدة و مرئية و ملموسة كما سبق و ذكرنا و بالتالي من أبرز أعراضها الشعور بالحكة و النزف و كذالك التورم و الألم الحادّ أثناء الجلوس .

** في حالة كان لديك عرض أو أزيد مما قال في المقالة ينبغي أن تتوجه مباشرة إلى طبيب مختص من أجل الفحص و الحصول على العلاج المناسب..

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى